اكبر مطار في افريقيا

- -

مطار أوليفر ريجنالد تامبو أو المسمى مطار جوهانسبرج أكبر مطار في العالم ، وهو من أكثر المطارات ازدحاماً في القارة السمراء ، حيث يسع حوالي 28000000 مسافر في كلّ عام ، كما لديه 39 طريق وصول مقررة داخل جنوب أفريقيا و 137 مسار دولي .

أين يقع مطار أو آر تامبو الدولي

يقع المطار في مدينة جوهانسبرج وهي مدينة تقع في مقاطعة غوتنغ في دولة جنوب أفريقيا ، كما تعد عاصمة البلاد الصناعية والمالية الرئيسية ، تأسست جوهانسبرج في عام 1886 م بعد اكتشاف الذهب ، وكانت المدينة في البداية جزءً من جمهورية ترانسفال المستقلة ، وهي جمهورية أفريكانير أو بوير ، والتي أصبحت فيما بعد واحدة من أربع مقاطعات في جنوب إفريقيا واليوم تعد المدينة جزء من إحدى المقاطعات التسع في جنوب افريقيا .

مناخ مدينة جوهانسبرج

تتمتع مدينة جوهانسبرج بمناخ معتدل ، حيث يصل متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف حوالي 75 درجة فهرنهايت (24 درجة مئوية) ، ومتوسط ​​درجات الحرارة في فصل الشتاء حوالي 55 درجة فهرنهايت (13 درجة مئوية) ، وتتمتع المدينة بالشمس لمدة 8 ساعات من يوميًا في الشتاء والصيف .

يتساقط المطر على المدينة تقريبًا في أشهر الصيف ، ويبلغ متوسط ​​هطول الأمطار حوالي 28 بوصة (700 ملليمتر) سنويًا ولكن الإجمالي يختلف بشكل كبير من سنة إلى أخرى ، وغالبًا ما تحدث عواصف كهربية في وقت متأخر من بعد الظهر .

 يشكل تلوث الهواء مشكلة كبيرة خاصة في أشهر الشتاء ، عندما تعيق الارتجالات الحرارية تدفق الهواء باتجاه الغرب من المحيط الهندي ، وتزداد شدة التلوث كلما اتجهنا إلى تلك المدن ذات الكثافة السكانية العالية ، حيث لا يزال العديد من السكان يعتمدون على الفحم للحصول على الوقود .

أهم الحقائق المشهورة عن المطار

تم تغيير اسمه أكثر من مرة عبر السنين

تأسس المطار في عام 1952 م كمطار جان سموتس ، ثم تم تغيير اسم المطار إلى مطار جوهانسبرج الدولي في عام 1994 م بعد تمرير التشريع الذي يحظر أسماء المطارات ذات الدوافع السياسية ، غير أن هذا التشريع تغير في الألفية الجديدة ، ومع التغيير جاء الاسم الجديد للمطار وهو ” أو آر تامبو الدولي” في تكريم إلى الراحل أوليفر ريجينالد تامبو .

أكثر المطارات ازدحامًا في افريقيا

أخذ مطار أو آر تامبو الدولي ذلك اللقب من مطار القاهرة الدولي في عام 1996 م ، والذي أصبح أكثر أهمية من حقيقة أن القاهرة هي أكبر مدينة في أفريقيا ، حيث أصبح المطار بسعة سنوية تقديرية تبلغ 28000000 مسافر

هناك رحلات إلى مختلف القارات

يعد من المطارات القليلة التي تقوم برحلات مباشرة إلى ست قارات مختلفة بدون توقف ؛ لذلك لا عجب أن أن أكثر من 47 شركة طيران تُفضل وتختار السفر عبر هذا المطار عن غيره .

كان مطارا تجريبي في السبعينيات

نظرًا لوجود المطار الدولي على ارتفاع 1694 مترًا فوق مستوى سطح البحر ؛ فتم استخدامه كمطار للكونكورد ، وذلك لتقييم كيفية أداء الطائرة عند الإقلاع والهبوط على ارتفاع شاهق .

 أفضل مطار أفريقي رسميًا

قد تم اختيار المطار كأفضل مطار في أفريقيا في حفل توزيع جوائز أفضل مطارات العالم لعام 2015 م ، حيث احتل مطار كيب تاون الدولي المرتبة الثانية ، وحصل مطار الملك شاكا الدولي في دربان على المركز الثالث في الجوائز .

لدى المطار عيادة طبية على مدار 24 ساعة

لا يمكن للركاب الذين ينزلون في مطار أو آر تامبو الدولي الوصول إلى الخدمات الطبية الطارئة فحسب ، بل هناك أيضًا أخصائي العلاج الطبيعي والأطباء وأطباء الأسنان دائمًا في انتظار أي حالة تحتاج إلى المساعدة أو الاستشارة الطبية ، كما يمكن للركاب فحص أعينهم في المطار أو حتى تحديد موعد لحقن بعض حقن البوتوكس قبل التوجه إلى رحلتهم .

المطار متصل بالإنترنت

يستضيف المطار خدمة إنترنت لاسلكية واسعة النطاق ، وهناك أيضًا نقاط اتصال ثابتة “واي فاي ” في مقاهي الإنترنت في المطار .

معلومات مهمة عن المطار

لديه 39 طريق وصول مقررة داخل جنوب أفريقيا و 137 مسار دولي ، يوجد به مدرجان يسمحان بالهبوط الليلي ، ويمكنهما التعامل مع أي نوع من الطائرات مثل طائرات الجامبو الكبيرة الحجم وطائرات النقل الضخمة وطائرات النقل لمسافات طويلة وطائرات النقل لمسافات قصيرة ومتوسطة المدى ومعظم الطائرات التجارية وطائرات الركاب ، كما يدعم الطائرات ذات المحرك الواحد أو الثنائي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *