حوار بين شخصين عن النظافة

كتابة sama آخر تحديث: 27 مايو 2019 , 05:31

حوار بين شخصين عن النظافة ، تهتم كافة الشعوب والمجتمعات بالنظافة، لأن النظافة تعطي انطباعا جيدًا على الشكل الخارجي والصورة والخارجية، وليس هذا فقط فتؤثر النظافة أيضا على صحة الأفراد وتزيد من إهتمام الآخرين والقدرة على زيادة الثقة بالنفس ورفع احترام الذات وتحفيزها على العمل، وفي النقيض فإن إهمال النظافة وخاصة النظافة الشخصية يعرض الأشخاص إلى الاكتئاب نتيجة لبعد الناس عنه وتجاهله، وتصيبه العديد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الفم.

حرص الإسلام وكافة الأديان السماوية على النظافة، فالنظافة تسعد الجميع، فنظافة البدن تعطي صحة جيدة، ونظافة المنزل تعطي راحة نفسية وهدوء واستقرار ونظافة المدينة تجعلها وجهة حسنة يقبل إليها الأفراد من كل مكان، فالحفاظ على النظافة يساعد الجميع في العيش في سلام وأمان، ولذلك لابد لنا أن نزرع قيم النظافة في قلوب الصغار ونحفزهم على ذلك فنعلمهم نظافة الملبس والمسكن والمأكل، ونحثهم على الاهتمام بالنظافة الشخصية، ودائمًا علينا أن نخبرهم بإن النظافة من الإيمان وأن الله جميل يحب الجمال.

حوار بين شخصين عن النظافة

الاهتمام بالنظافة يندرج تحته الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المظهر الخارجي والداخلي، كالاهتمام بغسل اليدين قبل أن يتم مغادرة دورة المياه ، وبعد أن يتم إخراج العدسات اللاصقة، لأن ذلك يساعد على منع انتشار الأمراض ، ونظرًا لأهمية النظافة سوف نقدم لكم حوار بين شخصين عن النظافة لتوضيح أهمية النظافة وأضرار إهمالها.

المعلمة : كيف حالك يا إياد هل تعلم ما الذي سنتحدث عنه اليوم.

إياد : الحمد لله أنا بخير، علمت أننا سوف نتحدث عن النظافة، ولكن أريد أن أعلم ما المقصود بالنظافة.

المعلمة : حسنا إياد سوف أخبرك ما المقصود بالنظافة، فالنظافة تعني الحفاظ على الصحة بشكل عام، من كافة الجوانب التي تؤثر على صحة الجسد، سواء النظافة الشخصية أو النظافة الخارجية، وهذا يعني الاهتمام بنظافة التغذية والماء والمشروبات والملابس والعمل والنوم، الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، والاهتمام بالصحة العقلية، وتعني النظافة أيضا الاهتمام بالتربة والمناخ وترتيب المنزل والتدفئة والتخلص من النفايات والاهتمام بالرعاية الطبية عند الإصابة بالأمراض.

إياد : هذا يعني أن نهتم بكل شيء حولنا ليس فقط أن نهتم بأنفسنا.

المعلمة : أحسنت إياد، فنحن نعيش في بيئة تؤثر علينا على صحتنا، فإذا كان المكان الذي نعيش فيه غير نظيف فإنه بالطبع سيؤثر على صحتنا ويصيبنا بالأمراض.

إياد : الآن فهمت ما المقصود بالنظافة، ولكن أريد أن أعلم كيف اهتم بنظافتي الشخصية؟.

المعلمة : الاهتمام بالنظافة الشخصية هو جزء هام من الاهتمام بالنظافة بصورة عامة، فالنظافة الشخصية تحتاج لأن يكون الجسم نظيف، كالاهتمام بالاستحمام ونظافة الملابس وتنظيف الأسنان، والحفاظ على نظافة الشعر وتصفيفه، وارتداء الملابس النظيفة، والحفاظ على الأيدي نظيفة وغسلها دائما.

إياد : ولكن هل هناك أساسيات للنظافة لابد من تطبيقها أم أنها مسألة نسبية تختلف من شخص إلى آخر، ويتم التعامل معها حسب ما أريد وأرى؟.

المعلمة : النظافة الشخصية لها العديد من الأساسيات التي تحتاج بالفعل إلى تطبيقها، ولكن يمكن للشخص أن يزيد من تلك الأساسيات؟.

إياد : كيف ذلك لا أفهم ما المقصود ؟

المعلمة : سوف أوضح لك ما المقصود بكلامي، فأساسيات النظافة التي لابد من القيام بها هي :

غسل الجسم بشكل منتظم مرة في اليوم للنظافة، وعلى الأقل مرة في الأسبوع، فتجد شخصا يغسل جسمه كل يوم والأخر يغسله كل أسبوع ولكن لابد من غسل الجسم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

غسل الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم، ولكن من الأفضل غسلها مرتين صباحًا ومساءًا أو غسلها بعد تناول كل وجبة.

غسل الشعر بالشامبو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ولكن يفضل أن يتم غسل الشعر حسب كمية النشاطات التي يقوم بها الشخص ونوعيتها، فالذي يمارس الرياضة دائما يحتاج إلى أكثر من مرة.

غسل اليدين دائما قبل إعداد التناول وقبل تناولها، وغسلها دائما بعد الذهاب إلى دورة المياه.

ارتداء الملابس النظيفة والحفاظ على بقائها نظيفة ورائحتها عطرة.

وضع اليد على الفم أثناء السعال أو العطس.

إياد : حسنا معلمتي الآن فهمت ما المقصود بتلك الأساسيات، وتعلمت أن هناك أساسيات لابد لي على الأقل أن أقوم بها، ولكن من الأفضل أن أزيد منها على حسب الظروف التي أوضع بها.

المعلمة : أحسنت يا إياد بالفعل هذا هو المقصود بها.

إياد : هل نظافة المدرسة تندرج أيضا تحت النظافة؟.

المعلمة : نعم إياد فالاهتمام بنظافة المدرسة جزءا هام من الاهتمام بالنظافة، فنظافة المكان الذي تتواجد به وتنتمي إليه من أهم أساسيات النظافة.

إياد : كيف لي أن أهتم بنظافة المدرسة؟.

المعلمة : بإمكانك القيام بالعديد من الأشياء كعدم رمي الأوراق على الأرض ووضعها في سلة المهملات، عدم الكتابة على الحوائط والجدران والمقاعد الخاصة بالمدرسة، الاهتمام بالمقاعد وعدم القيام بخدشها أو تكسيرها وتخريبها، وغير ذلك الكثير والكثير.

إياد : ما الذي سيفيدني من الاهتمام بنظافة المدرسة والفصل؟.

المعلمة : سوف تستفيد الكثير والكثير، فنظافة الفصل ستساعدك على التركيز والانتباه، وتساعده على الراحة النفسية وزيادة القدرة على الاستيعاب وسرعة تلقي المعلومة.

إياد : أشكرك معلمتي فقد استفدت كثيرا اليوم حول النظافة وأهميتها وفوائدها.

المعلمة : حسنا إياد بارك الله فيك وأتمنى أن تنفذ ما استفدت به اليوم وأن تطبقه في حياتك دائما.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق