مبادرات تربوية مدرسية

- -

تسعى المبادرات التربوية المدرسية لإبراز الطاقات والمواهب الفردية والجماعية ، وتتخذ المبادرات المدرسية التربوية عدة أشكال منها تفعيل المكتبات المدرسية ، عمل مجلات مدرسية أو كتب إبداعية أو تنفيذ أساليب متطورة في التعليم أو نشر ثقافة سلوكية وأخلاقية محددة .

مبادرات تربوية مدرسية

مبادرة مدرسية عن النظافة

يجب على كل مدرسة أن توفر برامج تدريبية للمعلمين لتسهيل مهمتهم في تعليم مفاهيم النظافة وأهميتها في المدارس ، ومن الضروري أن تكون هناك كتيبات مطبوعة حول مسائل النظافة التي يجب أن يعرفها الطلاب، حتى يشعر الأساتذة بثقة أكبر وهم يتناولون هذا الموضوع مع طلابهم.

وتقوم منظمة اليونيسيف من خلال البرنامج الصحي للتعليم الإبتدائي بتدريب أساتذة في 60 بلد حول العالم ، وإيمانًا بأن التلامذة يتعلمون أفضل عندما يشاركون ويتحدثون ، تم تطوير حقيبة بسيطة جدًا تُسهل للأساتذة تحقيق مشاركة الطلاب ، ومن أهم ما في هذه الحقيبة من مواضيع هناك غسل الأيدي ، النظافة الشخصية ، وسلامة البيئة الصحية .

بل من خلال بطاقة اللعبة المعروفة ( إفعل – لا تفعل ) يسمح للتلامذة بالتفكير وإتخاذ القرار المناسب قبل أن يضعوا البطاقة في الصندوق الذي يرونه مناسبًا ، جوابًا عن السؤال حول غسل الأيدي قبل الطعام .

تعد مبادرة النظافة من أهم المبادرات التي يجب أن تنفذها المدارس الإبتدائية وذلك لأنها تعلم الطفل أسس النظافة الشخصية وأسس نظافة المدرسة ، لكن لن يهتم الطالب بنظافة المدرسة إذا كان مفتقدًا للنظافة الشخصية .

ومبادرة النظافة الشخصية يجب أن تهدف إلى تعليم الطفل أسس العناية الشخصية بنظافة الجسم عن طريق الاستحمام اليومي وتغيير الملابس المتسخة ، بل ونظافة الشعر شكلًا وموضوعًا ومكافحة حشرات الرأس والاهتمام بغسل الشعر باستمرار وتصفيف الشعر .

بل ونظافة الفم والأسنان ، والغسل اليومي للأسنان بالفرشاة والمعجون ، وغسل الديين بالماء والصاوبن وطريقة غسل اليدين جيدًا وتنظيف الأظافر ، لحمايتهم من الإصابة بالعديد من الأمراض .

ويمكن تنفيذ تلك المبادرات على نطاق ضيق في المدرسة ، ومبادرة النظافة المدرسية هي مبادرة تهدف إلى تنظيف المدرسة داخل الصفوف والساحات بعد الانتهاء من أعمال الصيانة ، وإعادة تنظيف الصفوف والساحات الخارجية ، وهي فرصة لتحقيق النجاحات المتتالية فالنظافة في المدرسة هي التحدي الأول الذي يحتاج إلى متابعة مستمرة لخلق بيئة آمنة صحية للطلاب ، ومن ثم العمل على تعديل سلوكيات الطلبة ومتابعتها لتكون بيئة آمنة يشعر أفرادها بالأمان.

مبادرة مدرسية عن التنمر

‏هناك‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏العوامل‏ ‏أدت‏ ‏إلي‏ ‏زيادة‏ ‏التنمر‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏، أهمها‏ ‏المنزل‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏فيه‏ ‏الأب‏ ‏والأم‏ ‏مشغولين‏ ‏بالعمل‏ ‏عن‏ ‏الأطفال ،‏ ‏فغابت‏ ‏القدوة‏ ‏وغاب‏ ‏التوجيه‏ ‏داخل‏ ‏المنزل‏ ، ‏وكذلك‏ ‏الإعلام‏ ‏مسئول‏ ‏مسئولية‏ ‏كبيرة‏ ‏عن‏ ‏زيادة‏ ‏التنمر‏ ‏، منها‏ ‏سخرية‏ ‏الدراما‏ ‏من‏ ‏فئات‏ ‏معينة‏ ‏كالمعاقين‏ ‏أو‏ ‏الأقزام‏ ‏أو‏ ‏المفرطي‏ ‏السمنة .

لابد من تعليم الطفل كيف يتعامل في المواقف المختلفة ، وكيف يدافع عن حقه دون عدوانية ، كما ‏نحن‏ ‏بحاجة‏ ‏إلي‏ ‏تغيير‏ ‏سلوكنا‏ ‏في‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الضعفاء‏ ‏والاهتمام‏ ‏بإعطاء‏ ‏كل‏ ‏ذي‏ ‏حق‏ ‏حقه‏ ‏فشعور‏ ‏الطفل‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يحصل‏ ‏علي‏ ‏حقه‏ ‏بطريقة‏ ‏شرعية‏ ‏سليمة‏ ‏يجعله‏ ‏يسعي‏ ‏للحصول‏ ‏علي‏ ‏حقوقه‏ ‏بطريقة‏ ‏خاطئة‏.‏

وإذا كان هناك طالب يتعرض للتنمر ، ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏بتوعيته‏ ‏بكيفية‏ ‏التصرف‏ ‏بشجاعة‏ ‏في‏ ‏الموقف‏ ‏ولا‏ ‏يخاف‏ ‏لأن‏ ‏المتنمر‏ ‏شخص‏ ‏جبان‏ ‏يخاف‏ ‏من‏ ‏الشجاعة‏ ، ‏كذلك‏ ‏تعليم‏ ‏الطالب ‏كيف‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏حقه‏ ‏وأن‏ ‏يذهب‏ ‏يشكو‏ ‏للمسئول‏ ‏لأخذ‏ ‏حقه‏ ‏من‏ ‏المعتدي‏ ‏وكذلك‏ ‏تعليمه‏ ‏كيف‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏الموقف‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏أذي‏ ‏جسدي‏ ‏سيتعرض‏ ‏له .

لذا من المهم عمل مبادرة مدرسية ضد التنمر ، عن طريق عمل مسرحية درامية بالعرائس المسرحية لتوضيح موقف يتعرض فيه شخصيات العمل المسرحي للتنمر ومن هنا تنطلق مبادرة توعية ضد التنمر ، وتعليم الطفل كيفية الدفاع عن نفسه أثناء التنمر ، بل ومن المهم أن تستهدف المبادرة الشخص الذي يقوم بالتنمر أيضًا وتوضيح سلبيات ذلك السلوك على أصدقائه .

مبادرة مدرسية عن الأخلاق

من المهم عمل مبادرة مدرسية وليكن باسم ( مكارم الأخلاق ) ، مع نشر قيم المحبة والسلام والمودة والرحمة ، ومحاربة أفكار التطرف والإرهاب ، وغرس قيم دينية ومجتمعات إيجابية ، وتحفيز التفكير الإيجابي لدى الشباب ، مع طرح فيديوهات قصيرة تحث على السلوك الحميد ، وطباعة كتيبات تثقف الشباب فكريًا ودينيًا وإجتماعيًا .

مبادرة مدرسية عن العنف

تحت شعار لا للعنف المدرسي ، وتحت شعار مدرسة خالية من العنف الذي أصبح ظاهرة منتشرة بين طلاب المدارس ، تحث مثل تلك المبادرات على ضبط سلوك الطلاب داخل المدرسة ، وغرس مباديء التهذيب والأدب بين الطلاب وبعضهم ، وتقليل ظاهرة العنف والجرائم .

أفكار مبادرات مدرسية

هناك العديد من المواضيع التي يمكن أن تكون عنوانًا لبعض المبادرات التربوية المدرسية ، مثل مبادرة مدرسية عن التفكير ومبادرة مدرسية عن الأمانة ومبادرة مدرسية عن التسامح ومبادرة مدرسية عن التعاون ، بل ويمكن عمل مبادرات بغرض رفع مستوى التحصيل الدراسي للطالب والتخلص من قلق الإمتحانات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ساره سمير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *