طريقة مندي دجاج بالفرن

كتابة: ايمان سامي آخر تحديث: 10 فبراير 2019 , 08:33

دجاج المندي، يعتبر المندي واحد من أشهى الاكلات الرائعة التي يمكنك اعدادها، فهو يعتبر أحد الاطباق التقليدية الرائعة التي تخص بلاد اليمن، ولكن اشتهرت بشكل خاص في منطقة حضر موت، ثم بعد ذلك انتقلت تلك الطريقة الرائعة الى كل بلاد دول الخليج حتى انها فيما بعد وصلت الى بلاد الشام، وذلك يعود الى روعة تلك الطريقة واهميتها، واليوم سنتعرف على أفضل طريقة لعمل مندي الدجاج داخل الفرن.

لماذا سميت المندي بذلك الاسم 

يعود السبب في تسمية الدجاج ذلك الاسم هو لان طريقة طهيه، وهي وضع الأرز بطريقة معينة ثم يوضع عليه اللحم حتى يتم عملية الشواء بشكل كامل، وحتى يتشرب الأرز ذلك الندى الذي يخرج من عملية الاذابة اثناء الشوي، كما ان المندي له طعم مميز للغاية، فاذا تناولت المندي مرة واحدة ستحب ان تجربه مرة أخرى فيما بعد.

كيفية طهي المندي 

ان المندي يتم طهيه بعدة طرق، ولكن من أفضلها هي الطريقة التقليدية، حيث يتم اشعال الجمر وبعده يتم وضع الأرز بداخل القدر ومن ثم نقوم بوضع ذلك اللحم فوق اللحم وبعدها نقوم بوضع ورق الفويل عليه ونغطيه ونتركه حتى تتم عملية النضوج بشكل بطيء قد يصل الى ثلاث ساعات، ومن الممكن ان يأخذ وقت أطول وذلك يعود الى حجم تلك الفرخة المراد طهيها، وهناك أيضا عدد كبير من الطرق المختلفة التي تتم عملية الطهي بها، لذا دعونا نعرف طريقة عمل مندي الدجاج داخل الفرن بطريقة بسيطة.

المكونات 

1_نحتاج الى دجاجتين يتم تقطيعهم الى نصفين.

2_أيضا سنحتاج الى حوالي كيلوا واحد من الأرز ذات الحبة الطويلة.

3_ أيضا سنحتاج الى عدد واحد بصله مقطعة ناعما.

4_وعدد من البهارات مثل، الفلفل الاسود، واللومي، وورق اللورا، وأيضا القرفة، ومسمار، كما ان بهارات المندي من السهل ايجادها عند العطار

5_ نحتاج أيضا الى زعفران.

6_ وعدد من اللوز المحمص للتزيين.

7_كما أنك ستحتاجين الى نقع ذلك الدجاج داخل الليمون.

8_ يمكن أيضا استخدام كوب واحد من الخل الأبيض.

9_ملعقة صغيرة من بهارات الكركم، وبهارات المندي، وأيضا الكاري والثوم البودرة واللومي المطحون.

10_ أيضا سنحتاج الى ملعقة من الزيت النباتي وملعقة من اللبن.

طريقة التحضير 

1_ اول خطوة نقوم بقطع الدجاج الى نصفين، ثم بعد ذلك نقوم بتنظيف الدجاج جيدا وعليك ان تقومي بعمل بعض الشقوق في الفراخ وتتم تلك العملية بواسطة طرف السكين.

2_ الخطوة الثانية هو ان تضيفي خلطة النقع أي تلك الخلطة التي تتكون من اللبن والزيت النباتي، وأيضا من الخل وعصير الليمون، ومن البهارات التي تم ذكرها فيما قبل، ونقوم بوضع تلك المكونات في وعاء كبير ونقوم بتقليبها جيدا ثم نقوم بوضع الجاج الذي تم تقطيعه قبلها ونتركها داخل ذلك الخليط مدة من الوقت حتى تتشرب الفراخ الخلطة.

3_ نقوم بعدها بوضع البصل المفروم مع بعض من الزيت النباتي داخل قدر ونقوم بوضعه على النار، ونقوم بعدها بوضع ملعقتين كبيرتين من بهارات المندي التي تم طحنها مع بعض من البهارات التي تم ذكرها اعلى.

4_ ثم بعدها نقوم بوضع الأرز الذي تم غسله مسبقا، ونقوم بوضع الأرز داخل الخليط ونقوم بتقليب الأرز مع البصل وأيضا البهارات، وبعدها نقوم بإضافة الماء بكميات كافية حتى تغمره الماء بشكل كامل، وبعدها نقوم بوضع كمية قليلة من الزعفران الذي يعطي الأرز اللون الأصفر الرائع ومن الممكن ان يكون أيضا ان يكون لونه مائل الى اللون البرتقالي، كما يمكن إضافة بعض من الملح ولكن ذلك يكون حسب الرغبة.

5_ بعد ذلك نقوم بتغطية القدر من حوالي ثلاث طبقات من ورق الفويل مع حدوث بعض الثقوب بها، فتلك الطريقة التي تسمح لمرور نكهة مرقة الدجاج الى الأرز.

6_ ثم نقوم بعدها بوضع قطع الدجاج على ورق الفويل، وبعدها نقوم بتغطيته بشكل جيد مرة أخرى.

7_ بعدها نقوم بوضع القدر داخل الفرن الذي تم تسخينه فيما قبل على درجة حرارة 250 درجة مئوية، ونتركها فوقها حوالي ساعة كاملة داخل الفرن.

8_ بعد مرور الساعة التي تم وضعها داخل الفرن، عليك ان تقومي بفتح ورق الفويل وقومي بعدها بتحمير الدجاج من الأعلى حتى تكتسب الدجاج ذلك اللون الذهبي الرائع.

9_ عليك ان تقومي بتقليب الأرز جيدا قبل تقديم الأرز داخل طبق التقديم، وبعد وضع الأرز في طبق التقديم قومي بوضع بعض من قطع الدجاج فوق الارز، ثم بعدها قومي بوضع اللوز الذي تم تحميصه فيما قبل ونقوم بوضعه على الأرز وذلك للتزيين، كما ان مندي الفراخ يتم تقديمة ساخنا، ويمكن ان يتم تقديم المخللات والشوربة بجانب تلك الاكلة الرائعة.

10_ وعلى الرغم من ان تلك الطريقة من الطرق السهلة والتي تتكون من عدة مكونات هامة الا ان المندي يمكنك عمله بعدة طرق وبعدة مكونات وتختلف تلك الطرق على حسب البلد التي يتم عمل الطعام فيها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق