عيوب السيراميك الهندي

السيراميك هو مزيج من الإسمنت و الصلصال و الزجاج ، و هناك العديد من أنواع السيراميك في الأسواق ، مثل : الهندي و الاسباني و غيرهم ، و في هذا المقال سوف نوضح أكثر عن السيراميك الهندي .

نبذة عن السيراميك 

– لا تدخل في السيراميك أي مواد معدنية أو مواد غير عضوية ، و يتم صنع السيراميك من خلال تسخينه كما يحدث لمواد الفخار من أجل الحصول على شكل معين و صلب ، و يتم إضافة الإسمنت للخلطة ليصعب كسره و يظل متيناً ، و يتحمل الضغط و الحرارة و الأثقال ، و يمكن أن يتم صنعه من الطين ، و الرمل ، و الكلسبار ، و الفلسبار ، يمر بمراحل هي التجفيف ، ثم التحميص ، ثم الحرق ثم الطلاء ، و يكون بأحجام مختلفة تبدأ من (10*10) سم حتي يصل البعض منها ( 125* 185)سم .

– يتم طلاء السيراميك لكي يعطيه منظرًا جذابًا ، و يحميه من الخدوش ، و لا يُسرب المواد السائلة ، و يكون سهل التنظيف ، و ينقسم السيراميك من حيث الأنواع إلى : سيراميك عالي امتصاص الماء ، و يصلح هذا النوع لأرضيات الممرات و غرف النوم ، لأنه يمنع تنقل الصوت إلى الطابق الأسفل ، و يتميز هذا النوع بما يلي : جسمه الرقيق ، و مساماته المفتوحة ، و أنه لا يُقاوم الصقيع ، و ينتقل الصوت من خلاله بشكل مكتوم .

– أما النوع الثاني من أنواع السيراميك فهو قليل امتصاص الماء ، و يصلح هذا النوع من السيراميك للأرضيات المعرضة للرطوبة ، مثل : جدران الحمامات ، و أرضياتها ، أو للجدران الخارجية المعرضة لعوامل الجو بشكل مباشر ، و يتميز هذا النوع بما يلي : جسمه كثيف ، و مساماته مغلقة ، و مقاومته للصقيع عالية ، و ينتقل الصوت من خلاله بشكل رنان .

مخاطر السيراميك الهندي

– على الرغم من جمال و روعة السيراميك الهندي إلا إن به بعض العيوب و التي أشار إليها بعض الأشخاص الذين سبق و استخدموا هذا النوع من السيراميك ، و التي منها : صعوبة تنظيفه ، و زيادة خطره و خاصة في حالة إن اسكب عليه الماء ، كما في حالة السير عليه يُصدر صوتًا مزعجًا عند السير عليه ، كما أنه ليس ذو صلابة جيدة .

– و قد تأسست في عام 2007م في الهند ، MMI الهند Pvt ، و هي واحدة من أبرز المنظمين للمعارض التجارية في الهند ، و هي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة Messe Muenchen GmbH ، ألمانيا ، تنظم MMI India ثمانية معارض تجارية على الصعيد الوطني ، لعرض السيراميك الهندي و المصنوعات الأخرى .

– و من الأحداث التي نظمتها MMI الهند هي إلكترونيكا الهند ، بروجيكترونيكا الهند ، تكنولوجيا المشروبات الهند ، LASER World of PHOTONICS India ، Intersolar India ، IFAT India ، India Lab Expo و analytica Anacon India. في السنوات القادمة MMI الهند Pvt المحدودة سوف تشمل المزيد من القطاعات مع الأخذ في الاعتبار استراتيجيتها التوسع الدولي .

نصائح لاختيار السيراميك 

– يجب أن يتم اختيار الأبعاد و المقاسات حسب مساحة و نوع المكان الذي يُراد وضع السيراميك فيه ، كما يجب مطابقة كمية و نوع السيراميك مع العينة التي تم اختيارها مسبقاً ، و يجب التأكد من أن ظهر البلاطة خشن ليلتصق بشكل جيد .

– لابد و أن يكون الشخص الذي سيقوم بتثبيت السيراميك على الأرض ماهراً و ذا خبرة جيدة في هذا المجال ، و يجب مراعاة أن تكون المسافات بين قطع السيراميك المركبة متساوية ، و غير كبيرة و التي تكون في الغالب لا تتجاوز (5) ملم ، و يمكن الحفاظ على مسافات متساوية من خلال وضع قطع بلاستيكية بشكا (+) بين البلاطات ، ثم تُبعد بعد الانتهاء من العمل .

– يجب مراعاة أن يتم المحافظة على الميل المناسب بحيث يكون (1%) لسهولة انسياب المياه للمناهل ؛ و ذلك من أجل منع الرطوبة ، و خاصة في بعض الأماكن مثل : المطبخ و الحمام ، و يجب أن يتم نقع قطع السيراميك بالماء قبل تركيبها لتلتصق بشكل جيد .

– يجب اختيار إسمنت جيد لتعبئة الفراغات بين قطع البلاط ، لكي لا تتفتت مع مرور الزمن و يصبح شكلها غير جيد ، و يجب عدم تركيب السيراميك في حال كانت درجة الحرارة أكثر من (40) درجة مئوية ؛ لأن المادة اللاصقة ستكون هشة ، مما قد يؤدي إلى سقوط أو تكسر البلاط .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *