ترتيب الاشهر الميلادية بالانجليزي

جاءت نشأة الشهور كطريقة لتعيين الوقت وتحديده وتقسيم السنة إلى فترات أقصر استنادًا إلى مدار القمر حول الأرض ، وقد تم استخدام الأشهر لأول مرة في بلاد ما بين النهرين في وقت ما بين عامي 500 قبل الميلاد و 400 قبل الميلاد لقياس الفترة الطبيعية الخاصة بالشهر القمري وهو الوقت الذي يستغرقه القمر للمرور عبر جميع مراحله .

مراحل تطور التقويم الميلادي

تغير التّقويم عبر الأزمنة ، وقد ساهمت حضارات عديدة في تطوره ، ومن هذه المراحل ما يأتي :

 التّقويم في العهد الروماني

كان التقويم الروماني يتكون من عشرة شهور، واتخذ من السنة التي جعلت فيها مدينة روما كعاصمة للإمبراطوريّة (753 ق.م) بداية للتقويم الروماني ، وقد استخدم تقويم شمسي قمري مكون من 355 يوماً للعام ، ويُقسّم العام إلى اثني عشر شهراً ، ويتألف الشّهر الواحد ما بين 29 و30 يوماً ، وهو ما يعد موافقا للسّنة القمريّة ، وفي العام الذي يليه يُضاف شهراً طوله 22 أو 23 يوماً على التّعاقُب ، فيكون طول السّنة الكبيسة 377 أو 378 يوماً ، ويرجع هذا التّقويم للإمبراطور نوما الرومانيّ ، لكن طالَهُ التّلاعب والمحاباة والمجاملات من قبل الكَهَنة والقياصرة فقد جعلوا بعض الشّهور المُسمّاة على أسماء قياصرتهم أطول من غيرها .

التّقويم اليوليانيّ

 قام يوليوس قيصر بتعديل التقويم عندما احتل الرومان مصر ، وقد تمثَّل هذا التعديل في أن العام العادي يتكون من 365 يوماً ، والسنة الكبيسة تتكون من 366 يوماً وتأتي كل أربعة سنوات ، وجعل عدد أيّام الأشهر الفردِيّة 31 يوماً ، والزَوجيّة 30 يوماً ، عدا شهر فبراير فيكون في السّنة العاديّة 28 وفي الكبيسة 29 يوماً ، ولكنّ هذا التّقويم لم ينجُ من العبث أيضاً، وتمّ تغيير أسماء بعض الأشهر نسبةً للقياصرة .

التّقويم الميلاديّ

جاءت بداية التقويم الميلادي مع ميلاد عيسى عليه السلام ، ودعا إليه الرّاهب الأرمنيّ ديونيسيوس اكسيجونوس، وتم اعتماده منذ سنة 523م .

 التّعديل الغريغوريّ

قام بابا روما غريغوريوس 13 بالتغيير في التقويم اليولياني بعد أن لاحظ أنّ بداية الربيع تقع في الحادي عشر من مارس بدلاً من الحادي والعشرين من مارس ، أي بفارق عشرة أيام ، فأمر الرّاهب اليسيوس ليليوس ليقوم بتعديل التّقويم اليوليانيّ.

التقويم الغريغوري الحالي وسلفه التقويم اليولياني ، كلاهما يمتلكان 12 شهرًا ، ومع ذلك ، فإن أسماء الأشهر التي نستخدمها اليوم مشتقة من التقويم الروماني ، الذي كان في البداية 10 أشهر فقط ، وتبدأ السنة التقويمية في مارس ( Martius ).

التقاويم الأخرى

في التقويم الإسلامي ، و التقويم العبري ، و التقويم الهندوسي أيضا استخدمت الشهور لتقسيم السنة ، على الرغم من أن التقويم الغريغوري هو التقويم الأكثر استخدامًا لليوم ، إلا أنه لا يزال يتم استخدام تقاويم أخرى في أجزاء كثيرة من العالم لحساب بعض الأعياد والذكريات السنوية.

ترتيب الأشهر الميلادية بالإنجليزية وأصل تسميتها

ترجع تسمية أسماء الشّهور باللّغة الإنجليزيّة إلى التّسمية الرومانيّة

January- يناير: سُمَّيَ باسم الإله (يانوس) حارس أبواب السَّماء ، وإله الحرب والسلام عند الرّومان .

February- فبراير: اشتُقَّ من الفعل (فبراوار) بمعنى التطهر ، وكان الرّومان يقيمون في اليوم الخامس عشر من هذا الشّهر عيداً يتطهَّرون فيه من الذّنوب والخطايا ، ويكفّرون عنها .

March- مارس: يُنسب إلى إله الحرب (مارس)، وكان في نظر الرّومان مُحارباً شديد البأس

 April- أبريل: يُنسب إلى معبودةٍ تُسمّى (إبريل) ، وهي التي تتولَّى فتحَ الأزهار، وفتح أبواب السّماء لتُضيءَ الشّمس بعد خمودها في فصل الشّتاء

May- مايو: يُنسب إلى المعبودة (مايا) ، وهي ابنة الإله (أطلس) حامل الأرض

June – يونيو: سُمَّيَ باسم الآلهة (جونو) ، وهي زوجة المُشتري ، وكانت على قَدَرٍ كبيرٍ من الجمال ، وفي هذا الشّهر تكتسي الأرض بالخضرة .

July – يوليو: سُمَّيَ باسم يوليوس قيصر

August – أغسطس : سُمَّيَ باسم أغسطس قيصر

September- سبتمبر ، October- أكتوبر ، November- نوفمبر ، December – ديسمبر : سُمّيت وفق ترتيبها في التّقويم القديم المنسوب إلى راميولس الذي أنشأ مدينة روما ، وهذه الشّهور لا تتّفق في ترتيبها مع الترتيب القديم فقد كان شهر ديسمبر مثلاً معناه العاشر مع أنّه الثاني عشر في التّقويم الحاليّ.

الشهور وعدد أيامها

يناير – 31 يومًا

شباط / فبراير – 28 يوما في السنة العادية و 29 يوما في السنوات الكبيسة

مارس – 31 يوم

أبريل – 30 يومًا

مايو – 31 يومًا

يونيو – 30 يومًا

يوليو – 31 يومًا

أغسطس – 31 يومًا

سبتمبر – 30 يومًا

أكتوبر – 31 يومًا

نوفمبر – 30 يومًا

ديسمبر – 31 يومًا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *