ماهو اللون الكستنائي

اللون أو الألوان، هو خاصية للضوء كما يراها الناس، ويمكن خلط  الألوان الأساسية لعمل الألوان الأخرى، والأحمر والأصفر والأزرق هي الألوان الأساسية الثلاثة التقليدية، والألوان الأساسية لشاشات التلفزيون وشاشات الكمبيوتر هي الأحمر والأخضر والأزرق، وتستخدم الطابعات اللون البنفسجي والأصفر والأزرق والسماوي كألوانها الأساسية، كما يستخدمون الأسود .

ما هو لون الكستناء وسبب تسميته بذلك

هو ظل غني داكن يميل للأحمر، يسمي اللون ببندقي الكستناء نسبة إلى شجر الكستناء، وهو لون يميل للون البني أكثر من اللون الكستنائي، وأصل اللون الكستنائي مشتق من اللغة الفرنسية واستخدم لأول مرة عام 1779، ويطلق عليه اسم Marron  .

الكستناء هو اللون الذي يطلق عليه مارون في كرايولا كرايولا، وتم إنتاج هذا اللون أيضا في طبعة محدودة خاصة أطلق عليها اسم فيرمونت شراب القيقب، وبناء على طلب من اختصاصي التوعية بالقلق من أن الأطفال عن طريق الخطأ يعتقد أن الاسم يمثل لون الجلد للأميركيين الأصليين، قام كرايولا بتغيير اسم لون تلوينهم الأحمر الهندي، الذي تم صياغته في عام 1958 إلى كستنائي، وفي عام 1999 في الواقع كان اللون الأحمر الهندي لا علاقة له بالهنود الأمريكيين ولكنة حظى بشعبية في الهند .

معلومات عن الألوان

العالم مليء بالضوء، ويتكون الضوء المرئي من سبع مجموعات، وهذه السبع مجموعات هي الألوان التي تراها في قوس قزح، وهي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي، والألوان المائلة إلى الحمرة هي الأطوال مثل لألوان المخضرة وتكون متوسطة الحجم، واللون المزرق هو الأطوال الموجية القصيرة .

والأحمر والبرتقالي والأصفر هي ألوان دافئة بينما البنفسجي والأزرق هي ألوان باردة، ويقال ان اللون الاخضر اكتر الالوان حيادية، وتجعل الألوان الدافئة الغرفة دافئة في حين تجعل الألوان الباردة الغرفة باردة، والألوان الدافئة تجعل الغرفة تبدو أصغر حجما لأن الجدران تشعر بالوضوح أكثر من أي ألوان باردة تجعل الجدران تبدو بعيدة عنك مما يجعلها تشعر بأنها أكبر .

والألوان الأساسية هي الأزرق والأحمر والأصفر، وهذه ألوان نقية ليس لها أي مكون آخر غير نفسها، والألوان الثانوية هي البرتقالي والأخضر والأرجواني، وتتكون هذه من الألوان الأساسية على جانبيها على عجلة الألوان، على سبيل المثال، فالبرتقالي = أحمر + أصفر، والأخضر = أزرق + أصفر، والأرجواني = أزرق + أحمر .

اختلاف رؤية الألوان

يمكن لمعظم الناس رؤية اللون بوضوح شديد ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مصاب بـ عمى الألوان، وهناك أكثر من شكل من أشكال عمى الألوان، والثدييات أكثر شيوعا لعمى الألوان لأنها ذات رؤية ضعيفة للون غير قادرة على التمييز بين اللونين الأحمر والأخضر، حيث يرون العالم كمزيج من البلوز والأصفر والرمادي، والأسود هو عدم وجود لون وبالتالي فهو ليس لونا .

الألوان والعاطفة

الألوان أيضا تعبر عن العواطف، ويعتقد أن الأحمر هو علامة الغضب والحب والقوة، والأزرق يمكن أن يعطي مشاعر الانسجام والسلام والعناية، ويعتقد أن الأخضر يظهر الأمل والنمو والطبيعة، والصفراء شعور ضوء الشمس والسعادة .

وتختلف أيضا قابلية التقاط الصور لعيون الأنواع الأخرى اختلافا كبيرا عن تلك التي لدى البشر، وبالتالي ينتج عنها تصورات مختلفة للألوان لا يمكن مقارنتها بسهولة مع بعضها البعض، فعلى سبيل المثال نحل العسل والنحل الطنان لهما رؤية ملونة ثلاثية الألوان حساسة للأشعة فوق البنفسجية ولكنها غير حساسة للون الأحمر، وتمتلك فراشات بابيليو ستة أنواع من المستقبلات الضوئية وقد تكون لها رؤية خماسية اللون، وتم العثور على نظام رؤية الألوان الأكثر تعقيدا في المملكة الحيوانية في stomatopods مثل الروبيان السرعوف مع ما يصل إلى 12 نوعا من المستقبلات الطيفية التي يعتقد أنها تعمل كوحدات متعددة الألوان .

علم الألوان

يطلق على علم الألوان أحيانا الكروماتية أو قياس الألوان أو ببساطة علم الألوان، ويشمل دراسة تصور اللون بواسطة العين البشرية والدماغ، وأصل اللون في المواد، ونظرية اللون في الفن ، وفيزياء الإشعاع الكهرومغناطيسي في المدى المرئي أي ما يشار إليه عادة باسم الضوء .

فيزياء اللون

يتميز الإشعاع الكهرومغناطيسي بطول موجة أو تردد وكثافه، وعندما يكون طول الموجة ضمن الطيف المرئي، أي نطاق الأطوال الموجية الذي يمكن للبشر إدراكه من 390 نانومتر إلى 700 نانومتر يعرف بـ الضوء المرئي، وتبعث معظم مصادر الضوء عند العديد من الأطوال الموجية المختلفة، وطيف المصدر هو توزيع يعطي كثافة في كل طول موجة، وعلى الرغم من أن طيف الضوء الذي يصل إلى العين من اتجاه معين يحدد الإحساس اللوني في هذا الاتجاه فهناك العديد من التجمعات الطيفية الممكنة أكثر من الأحاسيس اللونية، وفي الواقع يمكن للمرء أن يحدد رسميا اللون كطبقة من الأطياف التي تؤدي إلى نفس الإحساس بالألوان ، وعلى الرغم من ذلك فأن هذه الطبقات قد تختلف اختلافا كبيرا بين الأنواع المختلفة وبدرجة أقل بين الأفراد ضمن نفس النوع .

ألوان طيفية

تتضمن الألوان المألوفة لقوس قزح في الطيف هذا المسمى باستخدام الكلمة اللاتينية للمظهر أو الظهور من قبل إسحاق نيوتن في 1671، وكل تلك الألوان التي يمكن إنتاجها بالضوء المرئي لطول موجي واحد فقط، والألوان الطيفية أو أحادية اللون، ويتم قياس الأطوال الموجية المذكورة في الهواء أو الفراغ .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *