طريقة عمل الشاي العدني

يعد الشاي هو إحد أكثر المشروبات الساخنة المستهلكة على مستوى العالم، حيث تتم زراعته بصورة كبيرة في الدول الواقعة في جنوب شرق آسيا، وبالأخص في الهند والصين واليابان، ويحتوي الشاي على الكثير من العناصر التي تقوم بتزويد الجسم بالفوائد العديدة، فيقوم ذلك الشاي بتنشيط الجسم ومده بالطاقة والحيوية، ولكن في حالة تناوله بكثرة؛ فإنه يقوم بالتأثير على قدرة الجسم على النوم الطبيعي.

يجب تجنب تناول الشاي أثناء تناول الوجبات حيث أنه يعمل على اعاقة امتصاص الحديد في الجسم، وهناك أنواع كثيرة من الشاي؛ فهناك الشاي الأسود والشاي الأخضر والشاي الأبيض والكثير، و سنتناول في ذلك الموضوع كل ما يخص الشاي العدني وطرق تحضيره المختلفة.

الشاي العدني

الشاي العدني؛ هو واحدا من أكثر المشروبات المشهورة في دولة اليمن، وفي العادة يتم تناولة بصورة أساسية في وجبة الإفطار، ويتم تقديمه في جميع المناسبات سواء كانت عامة أو خاصة، وإلى جانبه يتم تقديم نوع من الحلويات مثل البيتيفور أو البسكويت أو الكيك، ويتميز ذلك النوع من الشاي بتكونه من الحليب والقرفة وجوزة الطيب.

مكونات الشاي العدني

ملعقتان كبيرتان من الشاي، وكوب وربع من السكر الأبيض الناعم، وحبهان مطحون حسب الرغبة، وعلبة من الحليب المكثف المحلى، وماء للغلي.

طريقة تحضير الشاي العدني

نقوم بإحضار قدر مناسب ونضعه على النار ونضع فيه الماء حتى تمام الغليان، ثم نقوم بإضافة الشاي والسكر إلى الماء ونتركه على نار هادئة حتى تغلي جميع المكونات سويا، نقوم بإضافة نصف علبة الحليب إلى الشاي وقت غليانه ثم نتركه قليلا يغلي قبل رفعه من على النار، نضيف نصف العلبة الآخر من الحليب إلى القدر ونضعه في الثلاجة حتى يبرد، ثم نقوم بتصفيته وتوزيعه في الأكواب ويقدم باردا.

مكونات الشاي العدني بالمنكهات

كوبان من الماء، وعلبة من الحليب المخصص للشاي، وكيس من الشاي، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من السكر الأبيض الناعم، وحبة واحدة من جوزة الطيب، وأربع حبات من الحبهان، وأربع حبات من القرنفل، وعود من القرفة، بالإضافة إلى أربع حبات من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير الشاي العدني بالمنكهات

نقوم بإحضار قدر مناسب ونضيف فيه الماء ثم السكر الأبيض الناعم ونحرك المكونات معا حتى يذوب السكر تماما، نضيف الحليب إلى المزيج ونتركه على نار متوسطة حتى يغلي، ثم نقوم بكسر حبة من جوزة الطيب ونضعها داخل كيس من القماش ومعها القرفة والحبهان والقرنفل والفلفل الأسود، ونغلق الكيس بصورة محكمة ونضعه في القدر ونتركه يغلي مدة وقدرها خمسة دقائق، وبعد ذلك نضيف كيس الشاي ونتركه ليغلي عدة دقائق أخرى وبعدها نسكبه ليقدم ساخنا.

فوائد الشاي العدني

– يعد الشاي نبات له الكثير من الفوائد ومنها أنه يعمل بمثابة منبه للأعصاب والقلب، لأنه فور تناوله يخلصنا من الشعور بالإجهاد والتعب، ويعمل على إدرار البول بشكل كبير مما يؤدي إلى تقليل الأنسولين في الدم مما يعمل على إنخفاض نسبة السكر في الدم، ويقوم الشاي بتنشيط الكليتين مما يؤدي إلى تخليص الجسم من الأملاح والسموم، بالإضافة إلى مساعدته في علاج عسر الهضم، مما يعمل على وقاية الجسم من اضطرابات الجهاز الهضمي.

– ويعتبر الشاي بمثابة منشط للدورة الدموية، ويساعد في حل العديد من مشكلات التنفس، والحد من الإصابة بالربو بسبب احتواءه على مادتي الأمينوفيلين والثيوفيلين، ويقوم بحماية الأسنان من التسوس لأنه يحتوي على مادة الفلورايد التي تعمل على التخلص من الميكروبات، ويحتوي الشاي على مضادات الأكسدة بالأخص الشاي الأخضر التي تقوم بتأخير علامات التقدم بالعمر ويقوم بتقليل الكوليسترول في الدم.

– يساعد الشاي الأخضر على حرق الخلايا الدهنية في الجسم، مما يساعد في عملية فقدان الوزن، ويعمل على تحسين صحة العظام فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بشرب الشاي ينعمون بعظام صحية أكثر من الذين يمتنعون عن تناوله.

– بالإضافة إلى أن الحبهان يقوم أيضا بعلاج اضطرابات المعدة مثل الإمساك والإنتفاخ والغازات  ويقوم بتحسين الهضم، بالإضافة إلى أنه يعمل على تهدئة القاولون، ويقوم بطرد البلغم وعلاج الرشح ونزلات البرد والربو والتهاب الحنجرة والسعال والشعب الهوائية والكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

– يقوم الحبهان بتخليص الجسم من السموم، ويعزز من مناعته ليقي الجسم من الأمراض والإصابة بالعدوى، كما يقلل من خطر إصابة الجسم بالسرطان، ويعمل على إدرار البول وعلاج مشكلات الكلى، ويقوم بالتخفيف من الإصابة بالإكتئاب والضعف والصداع، ويعمل على خفض مستوى ضغط الدم ومنع الجلطات من التكون، ويعالج القرح المتكونة في الفم، وتطهيره وتخليصه من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، ويعمل على فتح الشهية وعلاج المشكلات التي تتعلق بسوء التغذية.

– يساعد الحبهان البشرة في أن تتخلص من الشوائب وحب الشباب، ويساعد في القدرة على التخلص من التدخين، ويخلص فروة الرأس من الفطريات ويساعد في القضاء على قشرة الشعر ويمنع تساقطه، ويحسن من صحة الشعر بصورة عامة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *