انواع تلبيسات الاسنان

اعتمادًا على حالة الفم يقوم طبيب الأسنان الخاص بك بإجراء عدة أنواع مختلفة من الإجراءات، وعلى الرغم من أن تنظيف الأسنان وحشوات التجاويف تشكل بعض الجلسات الروتينية ، إلا أن الإجراءات الأكثر شيوعًا أصبحت شائعة الآن وسهلة، بالإضافة إلى القنوات الجذرية وخلع ضرس العقل، غالباً ما تكون هناك حاجة إلى تيجان الأسنان ” تلبيسات الأسنان “، وتأتي في أكثر من شكل واحد، قبل التمييز بين أنواع مختلفة من تيجان الأسنان ، يجب النظر في الوظائف التي يؤديها كل نوع .

تيجان الأسنان ” التلبيسات “

تاج الأسنان (يُشار إليه أيضًا بالتلبيسة) هو جسم ثابت يتم تثبيته على الأسنان، يمكن لطبيب الأسنان فقط أن يزيله بمجرد وضعه في مكانه، والغرض الرئيسي للتاج هو تغطية الأسنان التالفة ، ولكنه يقويها أيضًا ، مما يحسن مظهرها العام في الفم، ويصنع التاج عن طريق أخذ حجم الأسنان أو الأسنان التي سوف تغطي، قبل أن يتم إنشاء هذا المقاس ، يجب على طبيب الأسنان الخاص بك أولا تقليل حجم الأسنان الخاصة بك بحيث يناسب التاج بشكل صحيح، وقد يضع طبيب أسنانك تاجًا مؤقتًا بينما يتم إجراء التاج الدائم .

أنواع تيجان الأسنان

هناك أربعة أنواع مختلفة من تيجان الأسنان :

1- التيجان السيراميك

تستخدم هذه الأدوات لاستعادة الأسنان الأمامية ، وهي مشهورة في هذا المجال لقدرتها على المزج مع لون الأسنان الطبيعي، يتكون التاج من مادة الخزف .

2- البورسلين الممزوج بالمعدن

هذا التاج يوفر رابطة أقوى من الخزف العادي، لأنه متصل بهيكل معدني، إنه أيضا دائم .

3- تاج الذهب

هذا التاج هو مزيج من الذهب والنحاس والمعادن الأخرى، بالإضافة إلى توفير رابط قوي للسن ، فإنه لا ينكسر ، ولا يزيل الأسنان نفسها .

4- تاج المعادن الأساسية

يتكون هذا التاج من معادن غير نبيلة عالية المقاومة للتآكل ، وتنتج تاجًا قويًا للغاية، كما يتطلب أقل كمية من الأسنان الصحية التي يجب إزالتها قبل تركيبه .

الاختلافات بين أنواع التلبيسات

تعتمد قدرة تاج البورسلين على مواد الحشو وجودة الأسنان الكامنة ، وفقًا لجمعية الأسنان الأمريكية (ADA) ، في حين توفر الثلاثة الأخرى الأختام الجيدة بشكل خاص ضد التسرب، وتعد المتانة هي الأفضل في تيجان الذهب والمعدن ، في حين أن تاج الخزف أو السيراميك يميل إلى أن يكون أقل قوة وأكثر قدرة على الكسر إذا تم وضعه تحت الضغط الكافي (إذا كنت تطحن أسنانك في الليل ، وهذا قد يشكل مشكلة)، وعلى النقيض من ذلك ، فإن تاج الخزف المصهور بالمعدن يوفر متانة أفضل، والتاج الذي أساسه الخزف يكون على درجة عالية من المقاومة للبلى ، ولكن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأسنان المتعارضة بسرعة إذا أصبح السطح المجاور خشن، وبالمناسبة ، فإن تاج الذهب والمعدن مقاوم للارتداء ولطيف على الأسنان المقابلة في نفس الوقت .

على الرغم من أن التاج أحيانًا تصبح فضفاض أو يسقط ، إلا أن التاج يمكن أن يدوم مدى الحياة إذا تم الحفاظ عليه بشكل صحيح، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال صحة الفم المناسبة، تنظيف الأسنان بالفرشاة والتنظيف بالفرشاة مرتين في اليوم هي طريقة الحفاظ على أسنانك وعلى صحتها، لذا قم بغسلها كل صباح ومساء، واستخدم فرشاة أسنان مثل كولجيتPlus Bi-Level Bristles للحفاظ على نظافة أسنانك ، خاصة الأسنان الخلفية، وفوق كل ذلك ، فإن تحديد مواعيد الفحوصات المنتظمة مع طبيب أسنانك هو أمر أساسي للحفاظ على نظافة الفم الجيدة، حتى لا تضطر إلى الاختيار من بين هذه الأنواع المختلفة من تيجان الأسنان .

لماذا نحتاج تاج الأسنان

قد تكون هناك حاجة إلى تاج الأسنان في الحالات التالية:

1- لحماية الأسنان الضعيفة من كسر أو عقد أجزاء من السن المتشققة .
2- لاستعادة الأسنان المكسورة بالفعل .
3- لتغطية ودعم السن مع حشو كبير عندما لا يكون هناك الكثير من الأسنان المتبقية
4- لعقد جسر الأسنان في المكان
5- لتغطية الأسنان المشوهة بشدة
6- لتغطية زراعة الأسنان
7- لإجراء تعديل تجميلي
8- وبالنسبة للأطفال ، يمكن استخدام تاج على أسنان (الطفل) الأساسي من أجل:

– الحفاظ على السن الذي تضرر بشدة من الانحلال بحيث لا يمكنه دعم الحشو.
– حماية أسنان الطفل المعرضة لخطر التسوس ، خاصة عندما يجد الطفل صعوبة في مواكبة نظافة الفم اليومية.
– تقليل تواتر التخدير العام للأطفال غير القادرين بسبب العمر أو السلوك أو التاريخ الطبي، حتى يتعاونوا بشكل كامل مع متطلبات العناية بالأسنان المناسبة.

في مثل هذه الحالات ، من المرجح أن يوصي طبيب أسنان الأطفال بتاج الفولاذ المقاوم للصدأ.

على الرغم من أن هذه المقالة تهدف إلى تعزيز الفهم والمعرفة حول مواضيع صحة الفم العامة، إلا أنه لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة المهنية أو التشخيص أو العلاج، استعن دائماً بنصيحة طبيب أسنانك أو أي من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين بأية أسئلة قد تكون لديكم بشأن حالة طبية أو علاج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *