طريقة الاغتسال من الدورة

الدورة الشهرية هي عادة تصيب كل النساء مرة كل شهر، بحيث ينزل من المرأة الدم الفاسد المتجمع في جسدها كل 28 يوم تقريبًا، المرأة في هذه الفترة رفع الله عنها العبادات مثل الصلاة والصوم، لكن بعد انتهاء هذه الفترة يجب على المرأة الاغتسال والطهارة حتى تكمل العبادات، لهذا سوف نوضح لكم طريقة الاغتسال من الدورة بشكل صحيح.

الاغتسال من الحيض

أوجب الدين الإسلامي على المرأة المسلمة أن تغتسل من الحيض بعد أن تنتهي هذه الفترة بشكل نهائي بحيث تصبح المرأة خالية تمامًا من النجاسة ومن أثر الحيض حتى تستطيع أن تعود إلى الصلاة مرة أخرى.

وضح الرسول صلى الله عليه وسلم طريقة الغسل الصحيحة التي يجب على المرأة أن تقوم بها حتى تطهر من الحيض وكذلك الطهر من الجنابة والطهر من النفاس حتى تتعلم كل امرأة كيفية الطهارة الصحيحة حتى تصح عبادتها.

طريقة الاغتسال من الدورة

تعلم المرأة أن الدورة الشهرية الخاصة بها قد انتهت بالفعل عندما تلاحظ وجود إفرازات بيضاء أو ملاحظة انقطاع نزول الدم نهائي من الرحم، في هذه الحالة تقوم المرأة باتباع عدة خطوات لإتمام الطهارة كالتالي:

– النية: النية هي أول شرط من شروط الطهارة بوجه عام، بحيث تنوي المرأة أنها تريد الطهارة في داخلها قبل الدخول إلى الحمام والبدء الفعلي في خطوات الطهارة.

–  الاستنجاء: هو يعني التخلص من الدم وأي أثر للدم في منطقة الفرج وما حولها من الأمام والخلف.

– البسملة هي أول ما تبدأ به المرأة فتقول (بسم الله قبيل الاغتسال).

– غسل اليدين ثلاثة مرات.

– صب الماء على فروة الرأس بحيث يتم وصول الماء إلى فروة الرأس إلى منبت الشعر.

– بعد ذلك تراعي المرأة أن ينسدل الماء على باقي جسمها بحيث تبدأ بالنصف الأيمن من الجسد وتتبعه بالنصف الأيسر.

– تنتهي المرأة بغسل القدمين اليمنى ثم اليسرى وتخرج بعد ذلك.

الاغتسال في السنة النبوية

هناك حديث شريف روي عن الرسول ليوضح فيه كيفية الاغتسال بشكل عام سواء من الجنابة أو النفاس أو الدورة الشهرية وهو كالتالي:

(كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا اغتسلَ مِن الجَنَابَةِ ، يبدأُ فيَغسلُ يدَيْه، ثم يُفْرِغُ بيمينه على شِمَالِه، فيَغسلُ فرجَه، ثم يَتوضأُ وضوئَه للصلاةِ، ثم يأخذُ الماءَ، فيُدخِلُ أصابَعَه في أصولِ الشَّعرِ، حتى إذا رأى أَنْ قد استبرأَ، حَفَنَ على رأسِه ثلاثَ حَفَنَاتٍ، ثم أفاضَ على سائرِ جسدِه ، ثم غسلَ رجليه، وفي رواية: أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- اغتسلَ مِن الجنابةِ ، فبدأَ فغسلَ كفَيْه ثلاثًا، ثم ذكر نحوَ حديثِ أبي معاويةَ، ولم يَذْكُرْ غَسْلَ الرجلين) [صحيح مسلم].

حكم الطهارة من الدورة الشهرية

– اتفق جميع الفقهاء على وجوب تطهر المرأة بعد الدورة الشهرية وذلك لقول الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة: 222].

– لهذا لا يجب على المرأة التأخير إطلاقًا في الاغتسال بمجرد انتهاء الدورة الشهرية لديها.

– ليس من الضروري أن تفك المرأة ضفائرها أثناء الطهارة وإنما يمكن أن تحث على شعرها ثلاثة مرات لما رواه مسلم في صحيحه عن أم سلمه -رضي الله عنها- عندما سألت النبي عن كيفية الاغتسال الصحيح فقالت: ((قلت: يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية والحيضة؟ قال: “لا إنّما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاثَ حثيات)).

علامات انتهاء الدورة الشهرية

هناك بعض العلامات التي يمكن للمرأة أن تستدل بها على أن الدورة الشهرية قد انتهت بالفعل وحان موعد الطهارة وهي:

– انقطاع وتوقف خروج الدم وخروج ما يسمى الكدرة الصفراء.

– عندما تدخل المرأة قطنة إلى رحمها وتخرج هذه القطنة نظيفة.

– نزول القصة البيضاء وهو ذلك الماء الأبيض الرقيق الذي يخرج بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة.

– يجب أن تعلم المرأة أنه لو زادت أيام الدورة الشهرية عن عشرة أيام أو عن خمسة عشر يوم فإنها تكون استحاضة ويجب عليها التطهر والصلاة وتتوضأ كلما نزل عليها دم.

فوائد الطهارة للنساء بعد انتهاء الدورة الشهرية

لو فرغت المرأة من الدورة الشهرية ولم تقبل على الطهارة من أجل إكمال الصلاة فكان لها الويل والوعيد من الله تعالى كما قال سبحانه وتعالى (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ) [الماعون: 4-5].

لهذا فإن الاغتسال من الحيض بعد انتهائه يعود على المرأة ببعض الفوائد منها:

– الانتعاش الذي تشعر به المرأة وبالتالي تشعر بالراحة النفسية والشعور بالراحة والهدوء.

– الاغتسال بعد الدورة الشهرية يعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم السيدة بالكامل مما يعود عليها بالنشاط والحيوية والنشاط.

– اغتسال المرأة من الحيض يعود عليها بالصحة الجيدة لأنها تتخلص من الفطريات والأوساخ التي يتركها الدم في المنطقة المحيطة بالفرج.

– يفيد الغسل المرأة من الإسوداد في منطقة الفرج والإصابة تصبغ اللون.

– يساعد الاغتسال من الحيض على حماية المرأة من التعرض لآلام المفاصل والروماتيزم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *