تحليل الشخصية عن طريق الاسئلة

تعتبر الشخصية من موضوعات علم النفس الهامة، والتي قد عرفها الكثير من علماء النفس بأشكال وصور مختلفة بسبب وجود المتغيرات التي تؤثر دائمًا في طبيعة تطورها، حيث أصبحت الشخصية منبه وباعث إجتماعي جيد، بالإضافة لأنها عرفت أيضًا بأنها عبارة عن تنظيم تكاملي لجميع الأفرا، وسوف نتعرف من خلال المقال على طرق تحليل الشخصية من خلال بعض الأسئلة.

تحليل الشخصية عن طريق الأسئلة

هناك الكثير من الأسئلة التي تسهل من عملية تحليل الشخصية ولكن هناك بعض الأمور التي يجب أن يتم التعرف عليها قبل الإجابة على هذه الأسئلة ومنها:

1- تجنب الشعور بالحساسية لدى بعض الأسئلة.
2- ينبغي أن يتم الإجابات على الشخصية الحالية وليس على الشخصية السابقة.
3- يعد هذا اختبارحقيقي تقوم بعض الشركات العالمية وكذلك إدارات شؤون الأفراد بإستخدامه بغرض تحليل وتفسير جميع شخصيات الموظفين لديها.

أسئلة اختبار تحليل الشخصية

من الملاحظ أن هذا الإختبار يتكون من حوالي عشر أسئلة، بحيث يتم الإجابة عليها وتسجيل علامة الإجابة أمام كل سؤال، ويتم في النهاية تجميع النقاط وتشمل هذه الأسئلة ما يلي:

1- السؤال الأول في أي وقت تشعر به بأنك في أفضل حالاتك؟ هل في الصباح الباكر أم في وقت الظهيرة ومع بداية المساء.

2- السؤال الثاني ماهي شكل طريقتك الطبيعية للسير على القدمين؟ هل تسير بطريقة سريعة وبخطوات طويلة أم تسير بطريقة سريعة وبخطوات قصيرة أو بسرعة خفيفة مع القيام برفع الرأس والنظر لوجوه الأشخاص الأخرى.

3- السؤال الثالث في حالة تحدثك مع الأشخاص الأخرى هل تقف طاوي اليدين أم تقف واليدان متكتفة أم تقف ويديك موضوعة على منطقة الخصر والورك أو تكون بداخل الجيب.

4- السؤال الرابع حينما تود في الإسترخاء، ما هي طريقة جلوسك؟ هل تجلس وتقوم بثني الركبتين بجانب بعضهم البعض أو تجلس مع تقاطع كلا القدمين بحيث تكون كل منهما فوق الأخرى، أو تجلس مع مد الرجلين بصورة مستقيمة، أم تقوم بالجلوس مع ثني إحدى الرجلين تحتك.

5- السؤال الخامس حينما تسمع شيء مسلي فما هي طريقة ضحك؟ هل تقوم بالضحك بطريقة مجلية أو تضحك ولكن ليس بصوت مرتفع أو تضحك ضحكة هادئة لا يتمكن أي شخص أخر من سماعها، أم ضحكة هادئة وبسيطة بينك وبين نفسك فقط.

6- السؤال السادس وهو في حالة الدخول لحفلة إجتماعية فما هي طريقة دخولك لها؟ بطريقة صاخبة بهدف لفت أنظار الأخرين لك، أم بطريقة هادئة بغرض البحث عن الأشخاص الأخرى التي تعرفها، أم بطريقة هادئة من أجل تجنب لفت أنظار الأخرين لك.

7- السؤال السابع في حالة مقاطعة الأشخاص الأخرى لك خلال التركيز الشديد بالعمل فكيف يكون رد فعلك؟ هل ترحب بالمقاطعة بغرض أخذ قسط بسيط من الراحة من هذا العمل أم تشعر بالغضب الشديد أو تشعر بحالة مختلفة بين كلا الحالتين السابقتين.

8- السؤال الثامن ما هو اللون المفضل لك هو اللون الأحمر أو اللون البرتقال أم اللون الأسود أم اللون الأصفر أو اللون الأزرق الفاتح أم اللون الأرجواني أو اللون الأزرق الغامق أم اللون الأبيض أم اللون البني.

9- السؤال التاسع في حالة النوم على السرير خلال الفترة التي تستعد بها للنوم فكيف تكون طريقة استلقائك ؟ التمدد على الظهر أم النوم على أحد الجانبين مع القيام بالإنحناء البسيط، أم تنام على البطن.

10- السؤال العاشر ما طبيعة الحلم الذي يتكرر دائمًا معك؟ هل يكون حول السقوط من منطقة مرتفعة أم القتال أو الرغبة في البحث عن بعض الأشياء أو أشخاص معينة.

كيفية تحليل الشخصية من خلال لغة الجسد

قد يسهل تحليل الشخصية من خلال استخدام لغة الجسد، وفي بعض الأوقات يكون تحليل الشخصية من خلال هذه الطريقة ليس دقيق ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن من خلال لغة الجسد التعرف عليها ومنها مايلي:

1- رفع الحاجبين يدل على مدى الشعور بالقلق والإنزعاج، كما نبرة الصوت تبين طبيعة الإهتمام بالشيء.
2- في حالة هز القدمين فهذا يعكس مدى الشعور بعدم الإستقرار والتوتر.

3- تشير التجاعيد التي توجد حول منطقة العينين في حالة الإبتسامة على أن هذه الإبتسامة بالفعل صادقة، بينما من الواضح أن الإبتسامة المزيمة لا يصاحبها ظهور تجاعيد العين.

4- يعكس تشابك الأرجل مدى تفتح عقلية هذا الشخص وعاطفته أيضًا، كما أنه في حالة مشاركة الشخص للشخص المتحدث في الضحك يدل على مدى الإعجاب والرغبة في تكوين علاقات عاطفية جيدة معه.

5- في حالة النظر بالعينين بطريقة مباشرة يدل على مدى التواصل الإيجابي لأن هذا يشير لمدى الحب والرومانسية أيضًا، وفي بعض الأوقات يعكس مدى التواصل السلبي بسبب الخوف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *