خلفيات بوربوينت لمادة الكيمياء

الكيمياء هي العلم الذي يهتم بدراسة المواد دراسة تفصيلية ومعرفة التغيرات التي تطرأ على هذه المواد، حيث يتم دراسة كل من خواص هذه المواد وتركيبة كل مادة على حده أو مجتمعة مع مادة أخرى كما يتم دراسة سلوك هذه المواد والتفاعلات الكيميائية التي تطرأ عليها.

وكلمة الكيمياء كلمة عربية الأصل وأصلها كلمة كمي بمعني السحر، وسميت الكيمياء بهذا الاسم للاعتقاد أنه يمكنها تحويل المعادن الرخيصة مثل الحديد والنحاس إلى معادة ثمينة مثل الذهب والفضة، لكن الكيمياء موجودة منذ القدم فقد استخدم الفراعنة الكيمياء في صناعة الألوان التي مازالت زاهية إلى الآن على جدران معابدهم، كما استخدموها في اختراع المواد التي يستخدمونها في تحنيط الجثث.

أصل كلمة الكيمياء

يقال أن كلمة الكيمياء أصلها عربي وأن العرب هم أول من أطلق على علم الكيمياء هذا الاسم، ولكن هناك نظرية أخرى تقول أن كلمة كيمياء أصلها فرعوني وتعود لكمة كمت ومعناها بالهيروغليفي التربة السوداء  وهي نسبة إلى الطمي النيلي، وكان علم الكيمياء يسمى عند الفراعنة بعلم الكهنة لأن الكهنة فقط هم من يعرفون أصول هذا العلم، أو كان يسمى علم التحتوتة نسبة إلى  إله الحكمة لدى المصريين القدماء الملقب بتحوت.

وهناك رأي آخر يرى أن كلمة كيمياء ذات أصل يوناني وأصلها كلمة خيما وتعني تفريق المواد وتحليلها، والرأي الرابع يرى أن أصل كلمة كيمياء مشتق من الكلمة العبرية شامان والتي معناها الغموض أو الأسرار، لكن الرأي الراجح أن هذه الكلمة أصلها عربي.

ولقد تلقي اليونان علم الكيمياء من الفراعنة ثم نقلوه إلى الرومان ومن بعدهم وصل إلى المسلمين الذين قاموا بترجمة الكتب اليونانية والرومانية واستفادوا من العلوم التى كانت موجودة في تلك الكتب.

 فروع وأقسام علم الكيمياء

ينقسم علم الكيمياء إلى عدة فروع وهذه الفروع يوجد بها أقسام فرعية أخرى، إليكم فيما يلي الفروع الرئيسية لعلم الكيمياء.

 الكيمياء الحيوية

الكيمياء الحيوية فرع من فروع علم الكيمياء يهتم بدراسة المواد الكيميائية وما تقوم بها من تفاعلات في أجسام الكائنات الحية فقط، أو هي فرع يهتم بدراسة التركيبات الكيميائية للأجزاء الموجودة داخل الخلية الحية.

الكيمياء التحليلية

الكيمياء التحليلية هو فرع من فروع علم الكيمياء يهتم بدراسة وتحليل عينات مأخوذة من المواد، وذلك بغرض معرفة تركيب هذه الأجزاء وخواصها الكيميائية وكيفية بناء هذه الأجزاء، وهذا الفرع من الكيمياء يهتم بدراسة جميع المواد سواء كانت مواد طبيعية أو مواد صناعية.

الكيمياء غير العضوية

الكيمياء غير العضوية هي فرع من فروع علم الكيمياء يهتم بدراسة المركبات الغير عضوية ومعرفة خواص هذه المواد والتفاعلات التي تقوم بها، ويهتم هذا النوع بدراسة جميع العناصر الموجودة في الجدول الدوري ومشتقاتها.

الكيمياء العضوية

الكيمياء العضوية هي فرع آخر من فروع علم الكيمياء يهتم بدراسة  المواد العضوية ومعرفة خواص هذه المركبات وتفاعلاتها، والمركبات العضوية مقصود بها مركبات عنصر الكربون يكون مكون أساسي فيها، و على الرغم من أن الكيمياء العضوية تهتم بالمركبات العضوية فقط، إلا أن هناك تشابه كبير بينها وبين فرع الكيمياء الغير عضوية، ويكون الفرعان أقرب ما يكون لبعضهما في اثناء دراسة كيمياء الفلزات.

الكيمياء الفيزيائية

الكيمياء الفيزيائية هي فرع من فروع علم الكيمياء يهتم بدراسة الأصول الفيزيائية للتفاعلات الكيميائية، حيث في هذا الفرع يقوم العلماء بدراسة التغيرات التي تطرأ على الطاقة وذلك في أثناء التفاعل الكيميائي، وتنقسم الكيمياء الفيزيائية للعديد من الأقسام الأخرى نذكر منهم قسم الكيمياء الحرارية وقسم كيمياء الكم وقسم الكيمياء الحركية وقسم علم الأطياف وقسم الميكانيكة الإحصائية.

مصطلحات كيميائية مهمة

إليكم بعض المصطلحات المهمة التي تستخدم في دراسة علم الكيمياء :

الذرة

الذرة هي أساس الكيمياء والوحدة الأساسية في هذا العلم، وتتكون الذرة من نواة موجبة الشحنة تدور حولها الكترونات سالبة الشحنة، ونواة الذرة نفسها تتكون من البروتونات والنيتورنات.

العنصر الكيميائي

العنصر الكيميائي هو مادة منفردة أو مادة مكونة من نوع واحد فقط من الذرات مثل عنصر الصوديم Na ، والعنصر الكيميائي يحتوي على عدد ثابت من البروتونات، لكن قد يختلف عدد النترونات الموجودة في نفس العنصر فيما يعرف بالنظائر الكيميائية.

المركب الكيميائي

المركب الكيميائي عكس العنصر، فهو مادة تتكون من أكثر من عنصر واحد مثل مركب كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام NaCL.

الرابطة الكيميائية

الرابطة الكيميائية تعرف بالقوة التي تربط ذرات الجزيء ببعضها البعض، والرابطة الكيميائية لها عدة أقسام نذكر منها الرابطة الأيونية والرابطة الستاهمية والرابطة الفلزية والرابطة القطبية والرابطة التناسقية.

العناصر الفلزية

العناصر الفلزية هي عناصر تجمعها خواص مشتركة فتكون ذرات عناصرها كبيرة الحجم وذات جهد تأين صغير.

العناصر اللافلزية

العناصر اللا فلزية هي عناصر عكس الفلزات وهي أيضا عناصر تجمعهم نفس الخواص المشتركة من صغر الحجم الذري وكبر الميل الإلكتروني.

خلفيات بوربوينت لمادة الكيمياء

في حال أردت أن تقوم بإنشاء عرض بوربوينت للكيمياء في مدرستك أو في فصلك، فإليك بعض من صور خلفيات البوربوينت التي تصلح لهذا الغرض وستضفي شكلا مميزا على عرضك.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-05-22 at 21:40

    شكرا خلفيات كيمياء حلوه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *