العاب ورقية

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن افضل طريقة لتنمية قدرات الطفل على التفكير ، وجعله يتعلم كيفية اتخاذ القرار والقدرة على الإبداع ، هي أن يتعلم صنع اشياءه بنفسه ، ولذلك ينصح بعض الأطباء أن الأطفال بمجرد بلوغهم سن ثلاثة سنوات يقوموا بمساعدة الأم في تحضير الطعام الذين سيتناولونه ، وكذلك أن يصنعوا ألعابهم بأنفسهم ولذلك على كل ام ان تتعلم كيف تقوم بصنع ألعاب بسيطة من الورق مع اطفالها وهذا ما سوف تتعلمينه معانا من خلال هذا الموضوع .

عمل مصباح من الورق

الأدوات المطلوبة :

1- ورق أو ورق مقوى .

2- مقص .

3- صمغ أو شريط لاصق أو دباسة .

4- مناديل ورقية .

5- كرة ورقية .

6- خيط .

الخطوة الأولى :

احضر الورقة الملونة وقم بطيها إلى نصفين بشكل مستوي ، ومن حيث الحجم فأن عليك اختيار حجم الورقة بحسب رغبتك في حجم المصباح في النهاية .

الخطوة الثانية :

قم بقص الورقة عدة مرات من المنتصف ولكن دون أن تصل بالمقص إلى الأطراف ،لعمل شقوق من الجانب المطوي ، وعليك ان تلاحظ أنه كلما زادت عدد الشقوق واتسعت مساحتها كلما خرجت الإضاءة من المصباح بشكل أفضل .

الخطوة الثالثة :

قم بلف الورقة التي تم عمل فراغات بها حتى تصبح على شكل أسطوانة ، واستخدم الصمغ او الشريط اللاصق للصق الأطراف من الداخل حتى لا يظهر اللاصق على السطح الخارجي للمصباح .

الخطوة الرابعة :

قم بقص شريط من الورق لعمل مقبض المصباح ويكون مقاسة من حيث الطول 6 سم ، ومن حيث العرض 2.5 سم ، وقم بتثبيت الشريط الذي قمت بصناعته باستخدام الصمغ أو الدباسة في الطرفين أعلى الأسطوانة التي قمت بصناعتها .

الخطوة الخامسة :

لإضاءة المصباح فلديك عدت طرق ، الطريقة الأولى هي ان تستخدم لمبة صغيرة الحجم لا تخرج حرارة ، والطريقة الثانية هي ان تضع بداخل مصباحك الورقي الذي قمت بصنعه أسطوانة صغيرة من الزجاج ، وبعد ذلك ضع شمعة صغيرة لتخرج الإضاءة .

طريقة عمل وردة من الورق للتزيين

الأدوات المطلوبة

1- بعض أوراق الأوريجامي .

2- مقص عادي أو مقص ذا أسنان المنشار .

3- شريط لاصق .

4- سطح مستوي لتعمل عليه .

الخطوة الأولى :

قومي بأحضار احدى الاوراق المتوفرة لديكي وضعيها على طاولة او اى سطح مستقيم واحضري ورق ابيض وتعمليه قراطيس ، ثم قومي بتقطيع الورق المقوى إلى قطع مربعة بمقاس ٤ x ٤ بواسطة المقص .

الخطوة الثانية :

جهزي ٧٠ ورقة مربعة. ملحوظة: يمكنك استخدام ورق أكثر أو أقل حسب حجم الزهرة الذي ترغبين فيه ، وبعد ذلك  قطعي الورق  بمساحة ٣ x ٣ لأنها ستشكل قلب الوردة .

الخطوة الثالثة :

قومي بطي الأوراق على هيئة مثلث اسطواني واغلقيها جيدا من الجانب بمسدس الشمع بوضع جزء صغير منه أسفل الطرف الأخير من الورقة .

الخطوة الرابعة :

ثبتي الأوراق المطوية على مسافات متساوية على الكارتون الدائري ، وبعد ذلك قومي بعمل صف ثاني بنفس الطريقة السابقة وثبتيه على الكارتون مكان الفراغات .

الخطوة الخامسة :

استمري في لصق صفوف الأوراق الملونة لعمل الزهرة بهذه الطريقة حتى تمتلأ الدائرة الكارتونية بالكامل ، وراعي أن يكون ترتيب الألوان من الخارج إلى الداخل هي الأبيض والأصفر ثم الرمادي ، بهذه الخطوات تكون قد انتهيت من عمل زهرة من الورق بنفسك في المنزل .

عمل سيارة للأطفال باستخدام الكارتون

سيارة البالون هي واحدة والألعاب البسيطة التي يمكنك صنعها مع طفلك بسهولة .

الأدوات المطلوبة

1- ورق مقوى .

2- مقص .

3- أسياخ خشبية .

4- شفاطات .

5- بالون .

6- شريط لاصق .

الخطوة الأولى :

قومي بصنع مستطيل من الورق المقوى بحيث تكون ابعاده (7.5*15 سم ) عن طريق استخدام القلم والمسطرة والمقص ، وقومي بطلائها بأي لون ترغبين فيه او تغليفها بورق ملون .

الخطوة الثانية :

احضري شفاط وقومي بقصه إلى قطع يبلغ طول الواحدة منها 7.5 سم ، وذلك حتى تستخدم هذه الشفاطات لتثبيت العجلات .

الخطوة الثالثة :

قومي بلصق الشفاطات بالورق المقوى عن طريق الأوراق اللاصقة بحيث يكون الاثنان متوازياً تماماً ، وأيضاً استخدم شريطًا لاصقًا قويًا حتى لا تتفكك الشفاطات .

الخطوة الرابعة :

احضري الأسياخ الخشبية الخاصة بعمل ( الشيش طاووق ) قص السيخ إلى 10 سم ستحتج لقطعتين من ذلك السيخ ، وذلك لأنها ستشكل تلك القطع محاور عجلات السيارة ، وإذا لم يكن المقص قويًا كفاية فاستخدم قاطعة الأسلاك .

الخطوة الخامسة :

قومي بعمل أربعة عجلات للسيارة باستخدام غطاء الزجاجات البلاستيكية ، وقومي بتثبيت السيخ الخشبي بها بعد أن تمرري من الشفاط الملصق في الورق المقوى .

الخطوة السادسة :

احضري بلون وثبثي فمها جيداً في شفاط سميك ، وقومي بلصق الشفاط في الورق المقوى في الجهة الأخرى للعجلات .

والأن كل ما عليك هو أن تقومي انت وطفلك بدفع السيارة عن طريق نفخ البالون .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *