عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

اللغة العربية تعرف باسم لغة الضاد وهي من أهم اللغات وأكثرها انتشارا وسط العديد من اللغات الأجنبية المختلفة في دول الوطن العربي والعديد من الدول الآخرى كتركيا والأحواز وتشاد وإثيوبيا وإيران والسودان وغيرها، فتعتبر اللغة العربية لغة مقدسة لأنها لغة القرآن الكريم، ولا تتم الصلاة والعبادات كافة في الدين الإسلامي إلا بإتقان اللغة العربية، وهي لغة شعائرية لدى عدد من الكنائس المسيحية بكافة الوطن العربي.

كُتبت العديد من الأعمال الفكريّة والدينية واليهودية باللغة العربية في العصور الوسطى، وكان لانتشار الدين الإسلامي دوراً كبيراً سواء كان دوراً مباشراً أو غير مباشراً في رفع مكانة اللغة العربية، فأصبحت اللغة العربية بعد انتشار الإسلام لغة العلم والأدب والسياسة واستمرت لأزمنة طويلة في ديار المسلمين، وكان لها تأثير كبير على باقي اللغات الأخرى كاللغة الفارسية والتركية والكردية والألبانية والماليزية وغيرها، بالإضافة إلى عدد من لغات جنوب إفريقيا كالسواحليّة والهاوسا والأمهريّة والتجريّة.

عبارات عن اللغة العربية

اللغة العربية من أروع اللغات الكاملة والمحببة إلى نفوس الجميع لأنها لغة القرآن الكريم، وتصور ألفاظها مشاهد هامة للطبيعة، وتتحلى معانيها بالإعراب والبلاغة، والآن سوف نقدم لكم عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة :

ابن حيان التوحيدي، فاللغة بها جاءت شريعتنا، فإذا بطلت اللغة بطلت الشريعة والأحكام، والإعراب أيضًا به تنصلح المعاني وتفهم، فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضًا وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال.

محمد بن تومرت، لا تلوموا العربية ولوموا أمة ركضت إلى الدعة، قبح الله الدعة، ثم قعدت.

محمد إسعاف النشاشيبي، ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان، فمن تكلم العربية فهو عربي.

أبو عثمان المازني، من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدًا صلّ الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب، ومن أحب العرب أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عنيَّ بها وثابر عليها، وصرف همته إليها.

حافظ إبراهيم، إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب بل في رجولتهم نقص كبير ومهين.

أدونيس، إن الذي ملأ اللغات محاسن جعل الجمال وسره في الضاد.

أبو منصور الثعالبي النيسابوري، واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي مر بها يتميزن.

ابن تميمة في اقتضاء الصراط المستقيم، وسعت كاتب الله لفظا وغاية وما ضقت به وعظات، فكيف أضيف اليون عن وصف آلة وتنسيق أسماء لمخترعات، أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي، اللغة العربية لا تضيق بالتكرار بخلاف لغات أخرى يتحول في التكرار بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك.

مالكوم إكس، اللغة العربية أصل اللغات.

مصطفى محمود، اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني.

إرنست رينان الفرنسي، اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.

الألماني فريتاج، اللغة العربية أغنى لغات العالم.

وليم ورك، إن للعربية ليناً ومرونة يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.

عبد الوهاب عزام، العربية لغة كاملة محببة عجيبة تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها أجراس الألفاظ كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.

مصطفى صادق الرافعي، إنما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية.

خليل مطران، يسمى العرب بني الضاد، وفد بني الضاد جاءت إليك وأثنت عليك بما وجب.

إسماعيل صبري، أيها الناطقون بالضاد هذا منهل صفا لأهل الضاد.

حليم دموس، لغة إذا وقعت على أكبادنا كانت لنا بردًا على الأكباد وتظل رابطة تؤلف بيننا فهي الرجاء لناطق بالضاد.

عمر بن الخطاب، تعلموا العربية فغنها من دينكم، تعلموا العربية فأنها تثبت العقل وتزيد في المروءة.

عمر عبيد حسنة، اللغة العربية مستودع شعوري هائل، يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.

أحمد شوقي، إنما القرآن جنسية لغوية، تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية، حقيقة أو حكماً.

مميزات اللغة العربية ومكانتها

تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في كافة أقطار الوطن العربي، ويتم الاحتفال باليوم العالمي لها في الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، واللغة العربية تعد إحدى اللغات الستة الرسمية في منظمة الأمم المتحدة، وتعتبر من أقوى اللغات وأكثرها وأغزرها من حيث المادة اللغويّة، ويبلغ عدد حروف اللغة العربية 28 حرفاً مكتوباً، ورأى العديد من اللغويين أنه لا بد من إضافة حرف الهمزة إلى قائمة حروف اللغة ليصبح عددها 29 حرفاً.

تكتب اللغة العربية من اليمين إلى اليسار كاللغة العبريّة والفارسيّة، عكس الكثير من اللغات الأخرى، وتعرف اللغة العربية في علم النحو بأنها العلم الذي يبحث في أصل تكوين الجمل والقواعد الخاصة بإعرابها، وهي اللغة التي تهتم بقوة التأثير وحسن البيان للمعاني، وتقسم اللغة العربية إلى عدد من الأقسام الرئيسية وهم “علم البيان، علم المعاني، علم البديع، علم العروض والقوافي، علم الاشتقاق، التصرف، الإعراب، الترادف والتضاد”.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *