فيس ضاحك للتلوين

عندما يبدأ الأطفال في استكشاف مواهبهم ، فإن إحدى الأشياء التي قد يتفوق فيها بعضهم هي الرسم ، ويعمل تعليم الأطفال الرسم والتلوين في سن مبكرة على تحفيز دماغهم ومساعدتهم على التطور .

فوائد التلوين للأطفال

المساعدة على التأمل

يمتاز التأمل بأنه يساعد الطفل على الاسترخاء ويؤمن الراحة للفكر والنفس ، ويكون ذلك من خلال الانقطاع عن العالم المحيط والتركيز في التلوين فقط ، ويعمل هذا النشاط على تحقيق الراحة النفسية للطفل ، فهو يصب كل تركيزه واهتمامه على تلوين مجموعة من الدوائر والرسوم مما يزيد من مدى تركيزه واسترخاءه الفكري وصفاءه الذهني .

اكتشاف الذات

يعمل التلوين على مساعدة الطفل في اكتشاف ذاته ، كما أنه يخرجه من الإطار الرويني الذي يفرضه عليه أهله والمدرسة ، مما يدخله في حالة من الهدوء النفسي طوال اليوم تساعده على اكتشاف نفسه بشكل عميق .

تحفيز الابداع

عند لجوء الطفل إلى التلوين ، فقد يجد أنه في امكانه اختيار الألوان والعمل على تنسيقها بملابسه وبديكور غرفته بذوق أرفع وطريقة أفضل بكثير مما قبل ، حيث يعمل التلوين على جعل الطفل مبدعًا بشكل أكبر ، ويكسبه العديد من القدرات المختلفة في تحليل الأمور بالمجالات التي تحتاج إلى نشاط فكري .

معالجة القلق

يعد القلق من المشاكل الشائعة التي قد يعاني منها الكثير من الأطفال ، ويساعد التلوين على معالجة تلك المشكلة ، حيث يتمكن التلوين من نقل الطفل ذهنيًا من المكان الذي يتواجد به في أرض الواقع إلى مكان آخر ممتع بشكل أكبر ، كما أنه يبعد الطفل على كافة الأمور التي تحيط به ويؤمن له جو من الهدوء البعيد عن كل مسببات التوتر .

التعبير عن نفسية الطفل

يقوم الطفل باستعمال الألوان التي تشير إلى حالة معينة يمر بها ، فعلى سبيل المثال إذا كان يمر بحالة عنف فإنه من المحتمل أن يستخدم اللون الأحمر ، ولكن لا يمكن الجزم أن الطفل سيستخدم بكل مرة اللون الأحمر في حالة مروره بحالة عنف ، ولكن إذا قام بتلوين الرسم كله بلون محدد فإن هذا الأمر يكون لافت للنظر وبالتأكيد يكون له دلالة معينة عند الطفل .

كيف تساعد الطفل على تعلم الرسم

إن مهارة الرسم أمر فطري يولد به كافة الأطفال ، ولكن تعمل رعاية تلك الفطرة وتوجيه الأطفال بها على بناء الحس الفني لديهم وجعلهم مبدعين ، وفيما يلي بعض النصائح لتعليم الأطفال الرسم :

– يجب اولاً أن تتعلم عن الرسم بنفسك ، فهذا أمر ضروري ، حيث لتعليم طفلك أن يرى هذا الطريق ، يجب عليك أولاً أن تتعلم عنه بنفسك ، وقم ببعض دروس المبتدئين بنفسك ، كما يجب أن تفهم كيف يرى الفنان العالم لتعزيز هذه الرؤية لدى طفلك .

– من المهم أن يتم تزويد الطفل بمجموعة من المعلومات الفنية التي من خلالها يستطيع الطفل التعرف على عالم الفن بشكل أوسع ، فمن الممكن اصطحابه للمتاحف الفنية أو أخذه في جولات سياحية لرؤية الأعمال الفنية المختلفة ، حيث يجب ترك الطفل لامعان النظر باللوح الفنية وابداء رأيه وشعوره تجاهها لتنمية الحس الفني لديه .

– يجب أن تقوم بتوفير كافة أدوات الرسم للطفل ، كما لابد أن لا يقتصر الأمر على الألوان الخشبية فقط ، حيث يفضل اختيار مجموعة مختلفة من الألوان مثل : ” الحبر ، الألوان المائية ، الفحم ، الباستيل ، الخ … ” ولكن مع ادراك كيفية استخدام كل طريقة ، ويكون ذلك إما من خلال الورشات الفنية أو استشارة متخصص أو البحث على فيديوهات من الانترنت .

– من الممكن تحفيز الطفل على الرسم من خلال دفعه إلى تقليد الشخصيات الكرتونية التي يحبها ورسمها ، وقد لا يكون هذا الأمر طريقة ابداعية لإطلاق خياله ، إلا أن ذلك يساعد على تحفيزه للرسم والتلوين .

– لا نتوقع نتائج فورية ، فعملية تعلم الرسم طويلة ، وغالباً ما يتم قياسها بالسنوات ، اعتمادًا على المهارات الحركية الدقيقة للطفل والتطور المعرفي ، ودفع الطفل بسرعة كبيرة لن يؤدي إلا إلى التعاسة لجميع المعنيين ، حيث يجب تعلم الصبر من أجل الوصول لنتائج جيدة .

– تعلم الاستماع ، فعند النظر إلى الفن أو صنعه مع الأطفال ، كن دائمًا إيجابيًا ، وعند توجيه الطفل في الرسم ، تجنب تصحيح “الأخطاء” ، ولكن قم بتقديم الاقتراحات في بداية الجلسة ، وإذا شعر الطفل بأن الرسم غير ناجح ، ناقش سبب عدم تحقيق أهدافه ، وقم بإيجاد بعض الإيجابيات للثناء ، والأشياء التي يجب التعلم منها .

– ليس بالضروري أن تكون فنانًا لمشاركة طفلك في رسم لوحة ، ولكن يكفي أن يشعر الطفل بروح المشاركة لإبعاد المخاوف عنه وزيادة تشجيعه ، خاصةً وأن الأطفال يحبذون مشاركة ابائهم في العمل ، كما أنهم يكونون بمثابة قدوة لهم لتعلم مهارات الحياة المختلفة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *