أفضل أرز بشاور

- -

نقدم لكم طريقة أفضل أرز بشاور ، والذي يرجع أساسه إلى بلد الهند، فهي أساس الأرز التشاور والتوابل الهندية التي هي أجود أنواع التوابل في العالم، وهو أساسه الهند وباكستان معاً، ولكن الهند تتقنه أكثر وتشتهر به، والآن سوف نتعرف على ما هو الأرز ثم طريقة عمل الرز بشاور.

الأرز

يعد الأرز من السلع الإستراتيجية الرئيسية والمشهورة على مستوى العالم بمذاقها الشهي، ويمكن أن يتم طهيه بأشكال كثيرة وبطرق عديدة فيمكن أن يكون المنسف الأردني أو الكبسة السعودي أو المقلوبة اللبنانية أو الأوزى أو في الكشري المصري والقدرة الفلسطيني والمندى والزربيان وطرق أخرى كثيرة، ويمكن أن يلازمه طبق خضار أو ملوخية أو بامية أو الفاصوليا  أو البسلة.

الأرز البشاور

هو أرز تتم زراعته بدولة باكستان، وهى أصل المذاق وذلك يرجع الى مدينة بشاور الباكستانية، وهو يختلف عن  الأرز المصري وقد يختلف عنه تماماً، وأيضاً ليس مثل الأرز البسمتي السعودي، حيث أنه يحتاج  عند حرثه أكثر من الأرز البسمتي.

طرق عمل الأرز البشاور

ومن المهم أن يتم طهي الأرز البشاور ولكن قبل طهيه، يجب أن ينقع ثم يتم طهيه مباشرةً، وإذا تم طهيه فذلك يؤدى إلى تقليل ماء الطهى، وإذا جف الماء عن الأرز المبهر، لا يتم إضافة ماء جديد بل يتم تقليب مرة واحدة فقط وبحذر، وغالباً تكون كمية الماء قليلة لأن كوب من الماء يساوي كوب من الأرز حتى يتم نضجه في أقل وقت ممكن.

أرز بشاور بالبهارات

نقدم لكم مقادير عمل الأرز البشاور بالبهارات وأشهر هذه البهارات التي تعطي نكهة قوية للأرز هي القرفة، كما سنقدم طريقة الطهي.

مقادير الأرز البشاور بالبهارات

أربعة ملاعق كبيرة من الزبدة، لأن الزبدة تعطي للأرز مذاقا ًمميزا ويمكن استبدالها بالزيت، ست حبات من الحبهان الحب، كوبان ونصف من أرز البشاور، كوبان ونف من الماء، 3 حبات من القرنفل، 1 بصلة كبيرة الحجم، ربع كوب من الزيت لاستخدامه في القلي، فصان أو ثلاثة فصوص من الثوم، ملعقة من الفلفل الأسمر المطحون، فلفل أخضر رومي، مكعب ماجي صغير الحجم، والملح يكون حسب الرغبة.

طريقة طهي الأرز البشاور بالقرفة

ينقع الأرز لمدة عشر دقائق ولا يقلب ولا يغسل أكثر من مرة لأنه سهل الكسر ويتم تقطيع البصل إلي قطع صغيره دقّ الثوم حتى يصبح ناعما، نجلب شيء لنضع في داخله الزبدة، ونضعها على النار. ثم يتم وضع البصل والثوم الذي تم إعداده معاً في شيء به زبدة ويتم تقليبهم حتى يصبح لونه ذهبي ثم يتم إضافة حبات الهيل والقرفة المتفق عليها.

ثم يتم وضع للأشياء كلها جانبا ثم نقوم بتصفية الأرز بحرص ثم يتم وضع الماء في إناء على النار حتى يصل لدرجة الغليان ثم نضع الأرز مع الزيت ومكعب ماجي والملح ويتم وضع الأرز حتى يشرب قليل من الماء ثم نقلب الأرز مع البصل والثوم الزى تم اعددهم من قبل مع إضافة حبات الفلفل الأخضر وباقي البهارات والفلفل الأسمر، يتم إغلاق الإناء بإحكام ويبقى على النار الهادئة لمدة ربع ساعة حتى يتم نضجه.

طريقة عمل الأرز البشاور البرياني الباكستاني

والآن سنقدم لكم مقادير عمل الأرز البشاور البرياني الباكستاني، كما سنقدم لكم طريقة طهيه بالخطوات البسيطة.

مقادير عمل الأرز البشاور البرياني

كوبان ونصف من أرز بشاور، ملعقة صغيرة من الزعفران، كيلو من الدجاج، ربع كوب من زيت الذرة، بصلتان مقطعتان إلى شرائح دائرية، ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم، ستة فصوص من الثوم المهروس، ٢حبه من الفلفل الأخضر الحار،المفروم، ملعقة كبيرة من بهارات البرياني، ملعقة صغيرة من الملح، نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود، عودان من القرفة، ثلاث أوراق غار، ست حبات من الهيل الصحيح، ملعقة صغيرة من الكمون الصحيح.

وأيضاً ملعقة صغيرة من الكمون الناعم ، ملعقة صغيرة من الكزبرة الصحيحة، ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة، حبتان كبيرتان من الطماطم مفرومتان، ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم، حبة كبيرة من البطاطس مقطعة إلى مكعبات صغيرة، نصف كوب من اللبن روب (لبن زبادي) كوب من الكزبرة المفرومة، وأيضاً كوب من الحلبة الخضراء.

طريقة طهي الأرز البشاور الباكستاني

يتم غسل الأرز ثم ينقع في ماء دافئ ثم نقوم بنقع الزعفران في نصف كوب ماء، ثم نقطع الدجاج إلي قطع ويتم نزع الجلد منها ثم يتم وضع ٤ ملاعق من الزيت في إناء واسع على نار متوسطة ثم نضع البصل حتى يصبح لونه ذهبي.

ثم نضيف التوابل وهى الزنجبيل والثوم والفلفل ويتم تقليبهم حتى يصبح اللون ذهبي غامق ثم نضيف البهارات والكركم والملح والفلفل وأعواد من القرفة وورق الغار وحبوب الهيل و الكمون والكزبرة.

ثم نضع كوب من الماء ونترك جميع المقادير لمدة دقائق حتى نصل إلي صلصة سميكة، ثم نضيف الطماطم ومعجون الطماطم وقطع الدجاج والبطاطس وكوب من الماء ويقلب جيداً ثم نتركه حتى ينضج على نار متوسطة لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة أو تتذوق الدجاج ويصبح جاهز للأكل .

ثم نضيف الروب والكزبرة الخضراء والحلبة وتقلب جميع والمكونات جيدا وتحضر في إناء واسع ويتم وضع الزيت ثم الأرز ثم نضيف الدجاج الذي تم إعداده ثم نضيف بقى كمية الأرز ثم يوضع الزعفران على سطح الأرز ويوضع الإناء على نار هادئة حتى يصبح جاهز للطعام.

أما عن الأرز البشاور فلكل بلد طريقتها ويمكن أن تطهيه بطرق عديدة وأطعمه كثيرة فيمكن أن يطهو مثل الكبسة ويمكن أن يكون بالدجاج أو باللحمة وممكن باللحمة المفرومة أو الكبد والقوانص وممكن بالشاورما سواء لحمه أو دجاج ولكل منا مذاقه الخاص في تناول طعامه وعلى حسب ظروف بلده وطبيعتها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

malika

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *