الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية

- -

الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية يبحث عنه الكثيرين من دراسي الأحياء، وسنلقي الضوء على الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية، ولكن في بداية الأمر سنوضح ما هي الخلية، فالخلية هي الوحدة البنائية التي تكون كافة الكائنات الحية، من النباتات أو الحيوانات أو الإنسان.

الفرق بين الكائنات الحية وحيدة الخلية ومتعددة الخلايا

يوجد نوعين من الكائنات الحية، أولهم الكائنات الحية وحيدة الخلية، ومن أبرزهم البكتيريا، والخميرة، كما أن هناك كائنات حية متعددة الخلايا مثل النباتات والحيوانات، وأجسامهم تكون عبارة عن عدد من الخلايا المتخصصة، لكل منها تخصصها.

ويُذكر أنه يوجد نوعين من الخلايا الموجودة بأجسام الكائنات الحية، أولها خلايا بدائية النواة، وهذه الخلايا تخلو من العضيات، والنوع الآخر هو خلايا حقيقية النواة، وبهذه الخلايا يوجد عضيات، والعضيات عبارة عن أجزاء تركبيبة صغيرة في حجمها، لها وظائفها المختلفة داخل الخلية.

وهناك اختلاف واضح بين الكائنات وحيدة الخلايا والكائنات متعددة الخلايا، فالكائنات وحيدة الخلايا كالبكتيريا كما أوضحنا يكون قطرها صغير للغاية لا يتخطى 0.3 ميكرو متر، أي 0.00003 سنتيمتر، وعلى الصعيد الآخر، خلايا جسم الإنسان يبلغ قطرها تقريباً 20 ميكرو متر، ومن الهام معرفته والذي يستعجب له الكثير من الناس أن جسم الإنسان يحتوي على أكثر من 75 ترليون خلية.

التشابة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

هناك تشابه بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية في الكثير من العضيات الموجودة بهم، حيث أنهم يشتركون في عضيات معينة، سنوضحها:

الغشاء البلازمي هو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية Plasma Membrane، وهو عبارة عن غشاء رقيق وظيفته أن يحيط بالخلية النباتية أو الخلية الحيوانية، وما يميز هذا الغشاء أنه يسمح بالنفاذية الاختيارية، أي أنه يسمح بدخول المواد التي تريدها الخلية، ويرفض دخول ما لم تحتاجه الخلية.

النواة ويُطلق عليها بالإنجليزية Nucleus، والتي تعد أهم العضيات الموجودة بأي خلية، لأنها لها دوراً فعالاً في تنظيم نمو الخلية، وأيضاً النواة هي العضية المتحكمة في تكاثر الخلية، كما أنها هي الجزء الذي يحتوي على المادة الوراثية للشخص DNA، ويُذكر أن النواة تُحاط بغشاء يقوم بفصلها عن مادة السيتوبلازم.

السيتوبلازم أو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية Cytoplasm، هو الجزء الذي يضم الكثير من عضيات الخلية، ومن أبرز العضيات التي تتواجد بها هي النواة، وهي من أهم الأجزاء والعضيات بالخلية سواء كانت الخلية الحيوانية أو الخلية النباتية.

الميتوكوندريا ويُطلق عليها باللغة الإنجليزية Mitochondria، هي العضية المسئولة عن التنفس للخلية، ويطلق عليها عضو التنفس الخلوي بالخلية، والميتوكونديا هي المسئولة عن إنتاج الطاقة الضرورية لقيام الخلية بأنشطتها ومهامها الضروية، والتي لها دوراً هاماً في نمو الخلايا وتكاثرها عن طريق إنقسامها.

الشبكة الإندوبلازمية أو ما يُطلق عليها بالإنجليزية Endoplasmic Reticulum، وهي عبارة عن شبكة من الأغشية الموجودة بالخلية، ولها وظيفة هامة للغاية بالخلية وهي إنتاج الدهون والكربوهيدرات والأغشية والبروتينات، وهي المواد التي تمد الخلية بالطاقة لتنفيذ مهامها.

ويوجد نوعين من الشبكة الإندوبلازمية، أولها الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، ويُطلق عليها باللغة الإنجليزية Rough E R، وهذه الشبكة تحتوي على الرايبوسومات، والنوع الآخر هي الشبكة الإندوبلازمية الناعمة، ويُطلق عليها بالإنجليزية Smooth E R، وهذه الشبكة لا تضم أي رايبوسومات.

جهاز غولجي ويُطلق عليه بالإنجليزية Golgi Complex، وله عضية ضرورية في تصنيع منتجات الخلية، وتقوم بنقلها إلى أماكن تخزينها، وهو أكثر الأجزاء الحيوية الضرورية الموجودة بالخلية.

الرايبوسومات وتُسمى باللغة الإنجليزية Ribosome، وهي عبارة عن عضيات حرة تتواجد بالسيتوبلازم، أو تكون مرتبطة بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة، كما أن مكوناتها هي البروتينات، والحمض النووري الرايبوزي والذي يُطلق عليه RNA، والضروري للغاية لتصنيع البروتينات الهامة للخلية.

الهيكل الخلوي ويُسمى Cytoskeleton، وهو عبارة عن جزيئات ليفية، تقوم بمد الخلية بالشكل المحدد لها، وهي يكون لها دوراً فعالاً في حركة العضيات في الخلية بالداخل، وأيضاً لها دور كبير في حركة الخلية ذاتها.

الاختلاف بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

كما أوضحنا أوجه التشابه بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية، سنوضح أوجه الاختلاف بين الخليتين الآن:

الخلايا الحيوانية مختلفة في أشكالها، فمن الممكن أن تأخذ الشكل المستدير المنتظم، ومن الممكن أن تكون غير منتظمة في شكلها الخارجي، وعلى الجانب الآخر، الخلية النباتية إما تكون مستطيلة أو مكعبة الشكل وتكون متساوية في أحجامها.

من الملحوظ للغاية أن حجم الخلايا النباتية يكون أكبر من حجم الخلايا الحيوانية، حيث يكون حجم الخلية الحيوانية بين 0.001 و0.003 سم، بينما يكون حجم الخلية النباتية يتراوح بين 0.001 إلى 0.01 سم.

كما أن الخلايا الحيوانية تنمو عن طريق تكاثر عدد الخلايا، بينما تنمو الخلايا النباتية عن طريق زيادة حجم الخلية نفسها، وهذا النمو يحدث عن طريق امتصاص الخلية للمياه، والخلايا الحيوانية تقوم بتخزين الطاقة على شكل الغلايكوجين، ولكن الخلية النباتية تخزن الكاقة على شكل نشا.

وهذه الاختلافات من أبرز الفروق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية، ولكن الخليتين يشتركن في أشياء أكتر من الاختلافات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

malika

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *