لماذا يظهر لون ابيض على الشوكولاته بعد تبريده

- -

خلال الأيام القليلة السابقة اكتشف خبراء الصحة ان بعض العناصر الكيميائية في الشوكولاتة ايجابية على القلب والدورة الدموية. فالشوكولاتة الآن تثير اهتمام الجميع اكتشف الباحثون في مجال الأغذية انها تحتوي على مادتي الكفايين والثيوبورمين كالقهوة والشاي كما لاحظ العلماء من خلال تجاربهم ان مادة الثيوبورمين تؤدي الى تغييرات ايجابية في مستويات الدهون في الدم ما يدل على امكانية استخدام هذه المادة كعقار لمعالجة البدانة وإفراط الوزن. ‏

نبذة عن تاريخ الشوكولاتة

كانت شعوب امريكا الوسطي تستخدم الشوكولاتة منذ قرون وذلك لعلاج الحمى والسعال وآلام الحمل والوضع كما كانوا يدهنون بزيتها الحروق والشفاه المتشققة والمناطق الخالية من الشعر في الرأس. وكان الاطباء الانتقائيون في القرن التاسع عشر يوصون باستخدام زبدة الكاكاو في تضميد الجروح.

وبالمقابل فقد كانوا يوصون باستهلاك الكاكاو على شكل شراب حار كبديل عن القهوة وذلك لعلاج الربو، كما كانوا يعتقدون ان الكاكاو الساخن غذاء مفيد جداً للناقهين المتعافين من أي مرض خطير.

ومن الغريب ان الشوكولاتة حتى القرن التاسع عشر لم تكن تقدم الا على شكل شراب غالباً ما يكون حار واحياناً كان يحلى بالسكر ولم تحضر الشوكولاتة على شكل الواح او اقراص الا منذ 150سنة.

هل سبق وان سمعت عن زهور الشوكولاتة

هل سبق لك أن فتحت الثلاجة لتبحث عن الشوكولاتة ذات الحجم العائلي التي سبق وفتحتها لتعثر عليها وقد تحول سطحها إلى ظلال بيضاء كريهة المنظر. هذا لا يعني بالضرورة أن الشوكولاتة قديمة أو غير صالحة للأكل.

في الواقع ، فإن الظاهرة الغريبة التي تعرف باسم “تزهر الدهون” ، هي السبب الذي سيدفعك إلى التفكير في كل ما يتعلق بكيفية تخزين حلوى الشوكولاتة المفضلة لديك.

حفظ الشوكولاتة بشكل غير صحيح في درجات الحرارة شديدة البرودة أو الحارة جدًا يجعل الجسيمات الدهنية في الشوكولاتة ترتفع إلى السطح وتؤدي بدورها إلى إنتاج خطوط بيضاء كريهة

وفي بحثه عن سبب “الإزهار في الشوكولاتة” ، وجد المساعد المشارك جيمي دوهرتي أن العلماء اكتشفوا مؤخراً كيف تظهر البقع البيضاء على الشوكولاتة.

كشف عن أنه وباستخدام أكبر جهاز أشعة إكس في العالم في مصنع في هامبورغ بألمانيا ، اكتشف العلماء أن المسحوق الأبيض يرتفع إلى السطح من خلال الشقوق الدقيقة في الشوكولا ، والتي تحدث عندما يتم تخزين لوح الشوكولاتة في درجة حرارة خطأ. وقال الدكتور الباحث ستيفن روث الذي يشرح كيفية ظهور الدهون الزهرية على سطح الشوكولاتة ، “يمكن للدهون البلورية الذائبة والدهون أن تبدأ في التحرك عبر الشقوق عندما لا يتم الاحتفاظ بألواح الشوكولاتة في درجة حرارة مناسبة حيث ان تعرض الشوكولاتة لدرجات حرارة عالية أو درجات حرارة منخفضة أيضا يمكن أن يسبب هذه الظاهرة الغريبة التي تجعلك تشك في صلاحية الشوكولاتة.

ولكن خلال زيارة قام بها الباحث إلى مصنع ليندت في سويسرا ، كشف المختصين في المصنع أنه من الأفضل الاحتفاظ بالشوكولاتة في أي مكان يتراوح بين 14 و 18 درجة م.

الازهار في الشوكولاتة بالحليب

الورود والشوكولاتة من هبات الحب المعهودة، فالرومانسيون يتوقعون أن تزهر ورودهم، وقد يندهشون فعلا إن علموا أن الشوكولاتة يمكن أن تزهر أيضا. وهذه المشكلة الأكثر شيوعا تكمن في الشوكولاتة بالحليب، فالنوع القياسي من الشوكولاتة بالحليب يتكون من 30 في المائة من الكاكاو وزبدة الكاكاو، و20 في المائة من الحليب الجاف، و50 في المائة من السكر.

وإن حدث وانتقلت زبدة الكاكاو إلى سطح الشوكولاتة، فإنها ستظهر على شكل غطاء يميل لونه إلى البياض، الذي يطلق عليها منتجو الحلويات اسم الشوكولاتة المزهرة، وهذا الشكل الغريب لا يؤثر على الطعم ولا على الصحة  إلا أنه يؤكد اعتقادات خبراء التغذية بأن الشوكولاتة بالحليب ليست سوى عار مزهر.

أخطاء حفظ الشوكولاتة

إعادتها إلى درجة حرارة الغرفة مع عدم تغطيتها

عند إخراج الشوكولاتة من الثلاجة يجب لفها لإعادتها إلى درجة حرارة الغرفة بشكل تدريجي ومتساوي منعاً لحدوث عملية “صدم” لجزيئات الشوكولاتة، وهو ما نعرفه جميعاً على شكل ابيضاض يظهر على سطح قطع الشوكولاتة.

تعريضها للضوء الشديد والهواء

الضوء وحتى الاصطناعي منه له كل الأثر على قوام الشوكولاتة فهو يؤدي إلى تشكل طبقة متباينة اللون من الدسم على السطح بسبب تأكسد زبدة الكاكاو.

التبريد الخاطئ

عند التبريد يجب وضع الشوكولا في علبة عازلة للهواء ومغلقة بإحكام أو كيس بلاستيكي يمكن اقفاله.

عدم التغليف بإحكام

تأكدوا من لف المتبقي من لوح الشوكولاتة بورق القصدير بشكل محكم.

وضعها في خزانة البهارات

الشوكولاتة من أكثر المواد قابلية للالتقاط الروائح والأطعمة القريبة فإن وضعها بالقرب من البهارات حتماً سيؤثر عليها

 وضعها في البراد

نظرياً إن درجة الحرارة المثلى لتخزين الشوكولا هي درجة الحرارة الغرفة (15 – 17 مئوية)، ولكن هذا ليس دائماً ممكناً، خاصةً في أشهر الصيف الحارة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نداء عابد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *