بحث عن فصل التوائم الملتصقة في السعودية

- -

ولادة المرأة أطفال توأم هو أمر شائع في أي مكان في العالم وحدث متكرر، لكن في بعض الأحيان تلد المرأة توأم ملتصق ويكون هذا الأمر بالغ الخطورة على كل من الطفلين، يجب التدخل في هذا الأمر على الفور وإجراء عملية فصل هذا التوأم الملتصق، والسعودية أحد  الدولة التي قامت بإجراء هذا النوع من العمليات، لهذا سوف نقدم لكم بحث عن فصل التوائم الملتصقة في السعودية.

فصل التوائم الملتصقة في السعودية

– أُجريت أول عملية فصل توائم ملتصقة في المملكة العربية السعودية في 31 ديسمبر 1990 لتوأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن.

– لقد تمت هذه العملية في في مستشفى الملك فيصل التخصصي الرياض على يد وزير الصحة السعودي السابق الجراح الدكتور عبد الله الربيعة.

– بعد أن نجحت هذه العملية توالت بعدها عمليات فصل التوائم في المملكة فكانت العملية الثانية من نصيب التوأم السوداني سماح وهبة وقد كان هذا الالتصاق في البطن والحوض ومنطقة أسفل الصدر، وقد استغرقت العملية 18 ساعة متواصلة وفي النهاية نجحت بأمر الله.

– أما العملية الثالثة فكانت فصل التوأم السعوديتين سمر وسحر واللتان كانتا أيضاً ملتصقتين في أسفل الصدر والبطن والحوض.

– بعد ذلك انتقلت عمليات فصل التوائم من مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني حيث تم إجراء رابع عملية فصل للتوائم وكانت للتوأم السعودي حسن وحسين الملتصقين في أسفل البطن والحوض.

– بعدها كانت العملية الخامسة وهي عملية الفصل للتوأم السوداني نجلاء المشتركتين في الكبد، التي أجريت في المملكة.

– وبعدها استقبلت المملكة التوأم الماليزي أحمد ومحمد واستغرقت عملية فصلهما 23 ساعة.

– بعد ذلك تمت عملية فصل التوأم المصري تاليا وتالين والتي كانت أول عملية تذاع على تلفزيونياً على الهواء مباشرة.

-بعد ذلك تمت عملية فصل التوأم الفلبيني برنسس آن وبرنسس ماي والتي استغرقت 8 ساعات على الرغم من أنه قد كان مقرراً إجراؤها في 16 ساعة.

عمليات فصل التوأم للأجانب التي تمت في المملكة

تعدد الجنسيات التي قامت بعمليات فصل التوأم التي تمت في المملكة، فقد شملت هذه الجنسيات: مصر، المغرب، العراق، الأردن، سوريا، الجزائر، السودان، الكاميرون، اليمن، باكستان، الفلبين، بولندا، ماليزيا.

لدق اشتهرت المملكة في الفترة الأخيرة بعمليات فصل التوائم الملتصقة الأكثر تعقيدًا والأكثر صعوبة في العالم، لدرجة أن الكثير من الدول والجنسيات لجأت لعمل هذه العمليات في المملكة في مستشفى الملك عبد العزيز الطبية في مدينة الرياض.

عمليات فصل التوأم التي تمت في السعودية

العمليات التي أجريت في فصل التوأم كانت كثيرة ومتعددة ومنهم أصعب 10 عمليات إلى وهما كالتالي:

1- في 13 ديسمبر 2012 كانت أول عملية فصل توأم كانت للسعوديات ريم ورنا.

2- في 21 ديسمبر 2012 كانت عملية فصل التوأم عبد الله وسلمان السعوديان.

3- في 26 مايو عام 2014 أجريت عملية فصل التوأم السوداني ممدوح ومحمود.

4- في 7 يناير أجريت عملية التوأم الفلسطيني حنين وفرح.

5- في 13 أكتوبر أجريت عملية فصل التوأم السعودي إلين وإيلان.

6- في 19 يونيو 2015 تم عمل عملية فصل التوأم اليمني عبد الله وعبد العزيز.

7- في 4 مايو 2014 تم فصل التوأم السعودي رنا ورنيم.

8- في 21 يناير 1998 تم فصل التوأم السعودي حسن وحسين.

9- في 28 فبراير تم فصل التوأم السعودي عبد الله وعبد الرحمن.

10- في 14 فبراير تم فصل التوأم السوري تقي ويقين.

الطبيب الرائد في عمليات فصل التوأم في السعودية

الطبيب عبد الله الربيعة وزير الصحة والأكاديمية الطبية السعودية، وهو الرائد في عمليات فصل لتوأم الملتصق التي أجريت في المملكة.

ولد عبد الله الربيعة في عام 1954 في الرياض، قضى طفولته وشبابه في مدينة الرياض، عندما تعرض للسقوط أثناء لعبه وفتحت رأسه، وخاط رأسه عند الطبيب بدون مخدر، فقال له والده (( في يوم من الأيام سوف تصبح طبيب جراح ماهر)) وقد كنت هذه الجملة بداية الاهتمام بداخله في العمل بهذه المهنة.

عمل عبد الله الربيعة أستاذا مساعدا في جامعة الملك سعود بالرياض خلال 1988-1991، وفي هذه الفترة كان استشاري جراحة أطفال بمستشفى الملك خالد الجامعي في نفس المدينة.

– ترأس بعد ذلك أكاديمية الملك عبد العزيز الطبية للعلوم الصحية خلال 2004-2005، وعمل فيها أستاذا بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض من 2005 إلى 2009.

– في عام 2009 صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيرا للصحة وظل في هذا المنصب حتى عام 2014 حيث أقيل على خلفية تداعيات انتشار فيروس كورونا.

– تخصص عبد الله الربيعة في عمليات فصل التوائم السيامية منذ عام 1990 ونجح في فصل 31 توأماً سيامياً من أصل 34، أي بنسبة نجاح تصل إلى 80%.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *