كيف نقيم حفلة شاي مميزة

- -

حفلات الشاي هي حفلات خاصة وغالبا ما تكون عائلية للتعارف بين أسرتين أو للمقابلة بين أفراد العائلة الواحدة، ويتم خلالها إعداد حفلة صغيرة على شرف الأصدقاء المدعوين سواء الجيران الجُدد أو الأشخاص ذو النفوذ والسلطة، ويمكن أن يتم إعداد حفلات الشاي في أعياد الميلاد البسيطة، سواء في المنزل في الحديقة لتصبح تلك الحفلة أسلوب للاستمتاع بكل بساطة وسهولة ودون تكاليف باهظة لعمل الحفلات الكبرى.

كيف نقيم حفلة شاي مميزة

تحتل حفلات الشاي مكانة كبيرة في المجتمع وتعتبر أساسية في العادات العربيّة، ولها العديد من القواعد والأصول التي تضمن إقامة حفلة شاي مميزة، ويكون ذلك عن طريق :

نظرًا لأن حفلة الشاي تكون بعد الظهيرة فأنه لابد من إعداد الأطباق الخفيفة وتحضير السلطات البسيطة المكونة من الخضروات مع إضافة اللحوم، وممكن إعداد سلطات متنوعة من الفواكه في حالة عدم الرغبة في عمل أشياء مالحة.

يترك الشاي جانباً لأنه الجزء الأساسي في تلك الحفلة، حتى وصول المدعوين في الحلفة.

إذا كان عدد الضيوف كبير، لابد من مراعاة المكان المناسب ليتمكن كل ضيف من الجلوس بدلاً من الارتباك.

من الأفضل في حفلات الشاي عدم اللجوء لتزيين الطاولة بالشموع، لأن تلك الشموع تستخدم في حفلات العشاء، أو الورود التي تعطي روائح عطرة، فلابد من ترك روائح الشاي والأطعمة الخفيفة هي التي تطغى على المكان.

من الإتيكيت استخدام معلقة خاصة لوضع السكر في الفنجان دون النزول بها بداخل الفنجان، فيكون هناك معلقة خاصة لوضع السكر وآخرى لتذويبه، مع مراعاة عدم إحداث صوت أثناء التقليب.

لا يفضل ترك المعلقة في الكوب، فبعد تذويب السكر تترك المعلقة قليلاً ثم ترفع وتوضع على منديل أو طبق بجوار الفنجان.

إذا كان تناول الشاي بواسطة الفنجان المزود بطبق، وكان شرب الشاي أثناء الوقوف، لابد من رفع الطبق مع الفنجان ووضعه بعد الشرب دون إحداث أي صوت، أما في حالة الجلوس فمن الممكن رفع الفنجان بمفرده.

من الإتيكيت ألا يتم تحريك الشاي في الكوب أو غمس الكعك والبسكويت فيه أثناء حفلات الشاي، ومن القيام بذلك بين أفراد العائلة في المنزل فقط.

يجب تجهيز الطاولة قبل حضور الضيوف بالقليل من الوقت، عن طريق وضع إبريق الماء الساخن، وإبريق الحليب، ومستلزمات الشاي والفناجين وكافة المستلزمات، ووضع الكراسي حول الطاولة.

كيفية الدعوة لحفلات الشاي

قد يحتار الكثيرين في معرفة الطريقة الصحيحة التي يتم خلالها دعوة الأصدقاء إلى حفلات الشاي، فهل تكون الدعوات رسمية عبر رسالة على البريد الإلكتروني للضيف المدعو، أم أنها من الممكن أن تكون إتصل هاتفي فقط، حيث أنه من المعروف أن الدعوة تكون على حسب المناسبة، فإذا كانت المناسبة كبيرة فأنه لابد من الدعوة بصورة رسمية كإرسال كروت الدعوة مكتوب عليها دون الإكتفاء بالاتصال الهاتفي، ومن الأفضل أن تكون بطاقات الدعوة ورقية بسيطة ذات تصميم راقي وبسيط تكتب فيه نص الدعوة، أما إذا كانت الحفلة بسيطة وصغيرة وبين أفراد العائلة أو الأصدقاء، فيمكن الإكتفاء باتصال هاتفي لدعوة الأصدقاء وتبليغهم بموعد الحفلة ولكن يفضل أن تكون قبل وقت كافي، على أن يتم التأكيد مرة أخرى قبل الحفلة بيوم واحد.

إتيكيت التصرف في حفلات الشاي للمدعوين

تختلف طبيعة حفلات الشاي بين الأفراد وبين الطبقات، ولكن مهما كانت نوع الحفلة فهناك بعض القواعد التي لابد أن يلتزم بها المدعوين دون تخطيها، ومنها :

لابد من إظهار الاحترام والتقدير للشخص المضيف صاحب الحفلة، بالحرص على اختيار ملابس أنيقة وملائمة للمناسبة، والبُعد عن الملابس المُخصصة للأعمال.

يجب عدم الإفراط في وضع الطعام داخل الصحن الخاص بك كضيف، حيث أنه من الممكن أن تعود وتملئ الصحن مرة أخرى وتضع المزيد من الطعام على عدة مرّات.

في حالة وجود ضيف شرف أقيمت على أساسه الحفلة، لابد من الحرص على إلقاء التحية عليه والتعرّف عليه إن لم تكن بين الضيف وضيف الشرف معرفة سابقة.

قبل الرحيل لابد من الاستئذان من صاحب الحلفة وشكره وتوديعه وتوديع ضيف الشرف قبل الخروج.

من الممكن في حفلات الشاي أن يتنقل الأفراد في أجزاء المكان ويتحدثون إلى الأفراد الآخرين بحرية، وأن يختاروا بأنفسهم الطعام والشاي، وأيضًا يمكن التعرف على الآخرين.

كيفية إعداد طاولة الشاي كمضيف

من الأفضل أن يتم وضع طاولة الشاي في غرفة الطعام، حيث أنه من الطبيعي أن يتحرك الأفراد المدعوين بحرية من مكان إلى آخر، في حالة كانت الحفلة في المنزل.

يجب وضع مفرش ذو تطريز رقيق أو مفرش باللون الأبيض على الطاولة لإضفاء مظهر راقي عليها.

توضع على الطاولة صينيتان على كل طرف من الطاولة، إحداهما للشاي والآخرى للقهوة، فالقهوة من الأساسيات في حفلة الشاي في حالة كان بعض الأفراد لا يشربون شاي، ويقدم أيضًا وضع إبريق للشوكولاتة الساخنة.

تُوضع الكؤوس والصحون على شمال الصينية، لأن هذا يجعلها سهلة للشخص الذي يرغب في سكب الشاي، وعادة ما يتم سكب الشاي باليد اليمنى في الكأس التي تُمسك باليد اليسرى.

طريقة تقديم الشاي بالأسلوب المناسب

يتم إعداد إبريق الماء المغلي مع وجود سخانة كهربائية إن أمكن، أو قدر مليء بالشاي سبق أن وُضع به الشاي.

يتم إحضار أكياس الشاي ووضعه في طبق التقديم بلمسة ديكورية مميزة.

إحضار  قدر من السكر أو العسل أو أي بدائل سكرية أخرى مع الليمون.

يفضل أن تُوضع طاولة صغيرة بالقرب من طاول الطعام إن لم تكن الطاولة كافية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

soso

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *