طريقة جمبري البيك

جمبري البيك، المأكولات البحرية من أحب الأطعمة لكثير منا وخاصة الجمبري الذي يوجد بالأنهار والبحار والبحيرات المالح منها والعذب، ويطلق على الجمبري في اللغة الإيطالية كلمة جامبيرو ومنها جاءت كلمة جمبري، وهو من الحيوانات القشرية التي تفضل العيش بالمناطق الدافئة وتصنع منه عدة أطباق لذيذة الطعم شهية المذاق، وإليكم بعض طرق إعداد الجمبري.

أسرار إعداد الجمبري

أولاً بعد الانتهاء من قلي الجمبري يترك لبعض بضع دقائق ثم نرش عليه القليل من الكون الناعم مما يعطيه النكهة المحببة والتي تميزه عن باقي المأكولات البحرية.

ثانياً وضع نصف ليمونة كما هي بدون عصر بزيت القلي يمنح الجمبري الطعم الجميل ويمنع انتشار رائحة القلية بالمكان.
ثالثاً يتم غمر الجمبري بالدقيق الجاف المضاف إليه بعض النشا وبعدها يتم نخله للتخلص من الدقيق الزائد، وذلك للحصول على جمبري مقرمش وذهبي اللون كالمحلات.

رابعاً بعد الانتهاء من غسيل الجمبري وشطفه يتم وضع عصير ليمون وملح وكمون وملعقة كبيرة من الكركم الثوم الناعم ويقلب الخليط جيداً، وسوف يمنح الكركم للجمبري اللون الذهبي الجميل.

الجمبري المقلي المقرمش

المقادير زيت نباتي يكفي للقلي، ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، مقدار ملعقة صغيرة من (ملح، كزبرة ناعمة، كمون، شطة ناعمة)، عود واحد من الفلفل الأخضر الحامي، نصف كوب من البقدونس المفروم، نصف كوب من الشبت الناعم، قطعة صغيرة الحجم من الزنجبيل المقشر، عودان من البصل الأخضر المقطع شرائح، أربعة فصوص متوسطة الحجم من الثوم المفروم ناعم، ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون، ثلاثة ملاعق كبيرة الصويا صوص، ربع كوب من عصير الليمون، كيلو من الجمبري.

مكونات العجينة

كوب من الماء المثلج، ملعقة كبيرة من البابريكا، نصف ملعقة من الملح، ملعقة صغيرة من البيكينج بودر، كوب واحد من الدقيق متعدد الاستخدامات.

طريقة التحضير

يتم تقشير الجمبري مع إزالة الخيط الأسود الموجود بالظهر ولكن يبقى الذيل كما هو ويوضع في طبق، يوضع كل من الفلفل الأسود والملح والكزبرة والكون والشطة والفلفل الحامي والبقدونس والشبت والزنجبيل والبصل الأخضر والثوم وزيت الزيتون و الصويا وعصير الليمون في الخلاط ويتم تشغيله على السرعة المتوسطة لحين الحصول على خليط سائل وناعم.

يتم وضع التتبيلة على الجمبري والتغليف التام للجمبري بالتتبيلة ويترك لمدة ربع ساعة، يوضع كل من الماء المثلج والبابريكا والملح والبيكينج بودر والدقيق ويتم التقليب الجيد للحصول على عجينة ناعمة وسائلة وخالية من التكتلات، ويتم تسخين الزيت بطاسة كبيرة وعميقة على نار متوسط ويتم مسك الجمبري من الذيل وغمسه بالعجينة السائلة ووضعه بالزيت الساخن.

يترك الجمبري بالزيت حتى يصل للون الذهبي ثم يزال من الزيت ويوضع على المناديل الورقية للتخلص من الزيت الزائد، وتكرر العملية للانتهاء من الجمبري تماماً ويقدم ساخن مع الأرز والسلطة الخضراء.

طريقة إعداد الروبيان المقرمش

المقادير

كمية من الزيت النباتي للقلي، كوب من البقسماط، عدد 2 بيض مخفوق، كوب من الدقيق، نصف ملعقة من (الثوم البودرة، الفلفل الأسود، الملح)، ملعقة صغيرة من البابريكا، نصف كيلو من الروبيان.

طريقة التحضير

يتم وضع الروبيان بإناء عميق ويوضع عليه الثوم البودرة والفلفل الأسود والملح وتخلط التوابل مع الربيان، ويتم وضع البابريكا والدقيق بإناء صغير ووضع البيض المخفوق في إناء ووضع البقسماط في إناء.

يتم تسخين الزيت بمقلاة على نار متوسطة ويوضع الروبيان بالدقيق ثم البيض ثم البقسماط ويوضع بالزيت الساخن، ويترك ليسير لونه ذهبي ثم يوضع على المناديل الورقية للتخلص من الزيت الزائد ويقدم ساخن مع البطاطس المقلية أو صلصة الكوكتيل.

جمبري مقلي بالبيض

المقادير

نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقة صغيرة ملح، بيضة، ملعقة كبيرة من الخل، ملعقة صغيرة كمون، عدد أربعة فصوص من الثوم المفروم ناعم، كمية من الزيت للقلي، كوب من الدقيق، عصير ليمونة كبيرة، ربع كوب كزبرة خضراء ناعمة، ربع كوب من الشبت الأخضر الناعم، حبة فلفل حار أخضر، نصف كوب من الجمبري.

طريقة التحضير

يتم وضع كل من الثوم والفلفل الحار والفلفل الأسود والملح والليمون والكزبرة الخضراء والشبت والكمون بالخلاط للحصول على خليط ناعم ويشبه الصوص، ويضع على الجمبري بعد غسيل للتخلص من الرمل الموجودة به ويتبل جيداً، ويوضع البيض على الجمبري المتبل.

يوضع الجمبري بالدقيق ثم يقلى بالزيت الساخن ويتم تقديمه ساخن مع الأرز الأبيض أو البطاطس المحمرة.

روبيان مقلي مع صلصة الطماطم

المقادير

ملعقة صغيرة من (الفلفل الأسود والزعفران والملح)، كوب من الدقيق، بيضة، كوب من البقسماط، نصف كيلو من الروبيان كبير الحجم (جامبو)، ويتم تحضير صلصة مكونة من (الفلفل الأسود والقليل من الماء وملعقتين كبيرتين من البقدونس المفروم ناعم وفصان من الثوم المفروم ناعم وكوبان من عصير الطماطم).

طريقة التحضير

يتم وضع الربيان النظيف في الدقيق ثم البيض ثم البقسماط ويوضع بالزيت الساخن للتحمير، ثم يوضع بالصلصه السابق تجهيزها ويرفع على النار خمس دقائق ويقدم الأرز بالبصل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *