معاني علامات اعادة التدوير

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 25 فبراير 2019 , 12:06

هل فكرنا من قبل ما معنى الرموز الموجودة على العبوات البلاستيك وهل هي آمنة أم ضارة ، فالمثلث المرسوم عليها يعني قابل للتدوير ، وإعادة التصنيع ، وكل رقم داخل المثلث مثل مادة بلاستيكية معينة ، والأحرف المكتوبة أسفله هي اختصار لاسم البلاستيك المرادف للرقم الموجود داخل المثلث .

معاني علامات إعادة التدوير

– الرقم 1 : PETE = بولي ايثلين رباعي الفثالات = Polyethylene terephthalate

وهو آمن وقابل للتدوير ، يستخدم العبوات وعلب الماء والعصير والمشروبات الغازية ، ولكن ينبغي الحذر الشديد من تكرار استخدام هذه العلب لأكثر من مرة ، نظرا لأنها مصنوعة لتستخدم مرة واحدة فقط ، وتصبح سامة مع إعادة تعبئتها مجددا .

– الرقم 2 : HDPE = بولي إيثلين عالي الكثافة = High Density Poly Ethylene

وهو آمن وقابل للتدوير : يستخدم لعلب الشامبو والمنظفات ، الحليب ولعب الأطفال ويعتبر من آمن انواع البلاستيك خصوصا الشفاف منه .

– الرقم 3 : PVC = بولي فينيل كلوريد = Polyvinyl chloride

وهو ضار وسام اذا أستخدم لفترة طويلة وهو ما يسمى بالفينيل أو ال PVC ، يستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام ، وكثيرا ما يتم استخدامه في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفاف لذا يجب الحذر من هذا النوع بالذات لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها لذا يستخدم بكثرة.

– الرقم 4 : LDPE = بولي ايثلين منخفض الكثافة = Low-density polyethylene

وهو آمن نسبيا وقابل للتدوير ، يستخدم لصنع علب السيديهات وبعض القوارير واكياس التسوق.

– الرقم 5: PP = بولي بروبلين  = Poly Propylene

يعد من أفضل انواع البلاستيك وأكثرها أمناً ، يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا . يستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام . أحرص على أن تكون كل مواعينك من هذا البلاستيك خصوصا علب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة .

– الرقم 6 : PS = بولي ستايرين = polystyrene

يعد خطر وغير آمن ، وهو ما يسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم ، علب الكوكتيل المستخدمة في مناسبات الافراح والزواج وغيره وأكواب الشاي التي تبدو كأنها فلين والمستخدمة في مطاعم الوجبات السريعة ، مع العلم أنها قد منعت منذ أكثر من 20 سنه من قبل الحكومة الأمريكية .

يجب الحذر من هذه المادة ، والتي نستخدمها في المطاعم والبوفيهات وفي الجلسات العائلية في الحدائق وغيره .  كما أن هذه المادة من أسباب نقص طبقة الأوزون لأنها تصنع باستخدام غاز CFC الضار .

– الرقم 7 : خليط من البلاستيك

لا يقع هذا النوع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة السابقة ، وقد يكون عبارة عن خليط منها ، والأمر الهام هنا أن كثير من الشركات العالمية بدأت تتجنبه بما فيها شركة  TOYS R US الأمريكية للألعاب ، والتي تصنع كذلك رضاعات الأطفال . ولا تزال هذه المادة مجال للجدل بين الأوساط العلمية .

نصائح اختيار المنتجات المصنوعة من البلاستيك

نستنتج مما سبق انه عند شراء أي منتجات مصنوعة من البلاستيك النظر إلى ظهرها واكتشاف المثبت عليها ، والمثلث المرسوم عليها والرقم والحروف المكتوبة عليه .

ويجب شراء البلاستيك المكتوب عليه الرقم 5 ، لأنه أكثر الأنواع الأمنة ، بالنسبة لإعادة الاستخدام والتعرض لحرارة الطعام ، أما النوع المكتوب عليه الرقم 1 أي يستخدم لمرة واحدة ، جيد ولكن لا ينبغي اعادة استخدامه ، كما لا نشتري المنتجات المكتوب عليها رقم 7 إلا التي يكتب عليها ” خالية من مادة BPA .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق