الفرق بين الحنطة والقمح

يخلط الكثير من الناس في المعنى ما بين الحنطة والقمح، خاصة أن هاذان المسميان يطلقوا على نبات واحد، لكن هناك فرق بينهم وهذا ما يستدل عليه أننا نجد أن تكون أعلى في السعر من القمح، لهذا سوف نوضح لكم الفرق بين الحنطة والقمح.

ما هي الحنطة ؟

– الحنطة هي ذلك النبات الذي ينتمي إلى عائلة القمح، لكنه يعتبر أطول منه وله جذع سهل في الانكسار، الحنطة مثلها مثل القمح في أنها من العناصر الغنية بالغلوتين وتحتوي على مقدار كبيرة من الألياف الغذائية.

– يحتاج القمح أو الحنطة إلى ظروف مناخية خاصة في زراعته فيجب أن تكون البذور جيدة، وأن تكون التربة خصبة، لأن في حالة البذور التالفة أو المريضة قد يفسد محصول القمح بالكامل.

– يستخدم الكثير من الخبازين الحنطة بدل من القمح في العديد من المخبوزات وفي صناعة المعكرونة والبيتزا وغيرها.

الفرق بين الحنطة والقمح

– القمح و نبات حولي ينتمي إلى فصيلة النجيلية، ويكون على شكل سنابل في نهايتها بعض الحبات من الحبوب التي تعتبر المصدر الرئيسي في الغذاء، كما يزرع القمح مرة واحدة في العام أو مرتين على الأكثر، ويدخل في العديد من الاستخدامات مثل المخبوزات والبيتزا والمعكرونة.

– الحنطة هي البديل للقمح وهي التي تستخدم في العديد من الدول النامية وتعد مصدر أساسي في جميع الدول النامية.

– تعتبر الحنطة أحد المواد الغذائية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، لأنها تحتوي على كمية من الكربوهيدرات، البروتينات، الفيتامينات، المعادن وغيرها من العناصر التي يحتاجها الإنسان.

في النهاية نود أن نشير أن الحنطة هي القمح الذي يتبقى بعد القيام بنخله أو هي ما يسمى القمح الأبيض.

القيمة الغذائية للحنطة

يحتوي كل كوب مكون من مقدار 194 جرام من الحنطة على مقدار من العناصر التالية:

– السعرات الحرارية 246 سعر حراري.

– الكربوهيدرات 51 جرام.

– الألياف 7.6 جرام.

– البروتين 10.6 جرام.

– الدهون 1.7 جرام.

– المنغنيز 106%.

– الفوسفور 29%.

فيتامين B3 (النياسين) 25%.

– المغنيسيوم 24%.

– الزنك 22%.

– الحديد 18%.

فوائد الحنطة

تتميز الحنطة بأن لها العديد من الفوائد وهي:

– تحتوي الحنطة على مقدار كبير من المعادن المتنوعة مثل الكالسيوم، الفسفور، لهذا فهي من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية العظام والأسنان.

– تحتوي أيضًا على بعض المواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية لهذا فهي تحافظ على الجهاز المناعي وتساعد على تقويته وبالتالي تحمي الجسم من العديد من الأمراض المختلفة.

– تساهم الحنطة في تنشيط عمل الجهاز الهضمي بفضل الألياف الغذائية التي تحتوي عليها والتي تحسن عمل الجهاز الهضمي وبالتالي تحسن من عملية الأيض وتحسن من حرق الدهون بشكل أفضل للجسم.

– الألياف الغذائية الموجودة في الحنطة تعمل على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لهذا فهي من العناصر الغذائية المناسبة لمن يبحث في اكتساب الوزن الصحي.

أضرار الحنطة

على الرغم من الفوائد المتعددة التي توجد في هذا النبات إلا أن الإفراط في تناولها يتسبب في بعض الاضرار للجسم ومنها:

– تحتوي الحنطة على مادة الغلوتين التي تسبب مشاكل لمن يعاني من حساسية القمح حيث تظهر عليه الحكة والاحمرار والصعوبة في التنفس وصعوبة البلع وباقي أعراض الحساسية الأخرى.

– الإفراط في تناول الحنطة يؤدي بعض المشاكل في الجهاز الهضمي خاصة لدى الأشخاص التي تعاني من وجود اضطرابات في الهضم.

– الإفراط في تناول الحنطة يؤدي إلى وجود التهاب في الأمعاء الدقيقة.

فوائد القمح

– القمح يعتبر مصدر جيد من مصادر البروتين التي تساهم في تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الخلايا في الجسم، بالإضافة إلى تخفيض معدل الكوليسترول في الدم عن طريق خفض معدل كوليسترول البلازما.

– القمح هو أحد المصادر المتميزة البديلة للدهون لأنه يحتوي على مقدار عالي من البروتين الذي يحتاجه الجسم ويدخل في علاج المشاكل المتعلقة بضغط الدم.

– أكدت العديد من الدراسات والبحوث أن تناول القمح يحمي من الإصابة بمرض السكر وذلك لأنه يعمل على تنظيم إفراز الأنسولين في الدم مما يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السكر.

– القمح من الأطعمة التي تساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزز من عمل الجهاز الهضمي بالإضافة إلى وقاية الإنسان من التعرض للإمساك أو الإسهال.

– القمح الخالي من المبيدات أو المواد الكيميائية ينمو بشكل جيد دون أن يتسبب في أي مخاطر صحية على الإنسان.

– يساهم تناول القمح على تخليص الجسم من السموم الزائدة المتراكمة فيه ويخلص الجسم من كمية الماء الزائد المحتبس في الجسم مما يعطي الإنسان الشعور بالخفة والنشاط.

– إن تناول القمح في الشتاء يعمل على رفع درجة حرارة الجسم مما يعطي الشعور بالنشاط والطاقة والحيوية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *