ماهي الغيوم الركامية

الغيوم أو كما تعرف بالسحب هي عبارة عن دقائق صغيرة من جزيئات الماء المتبخرة من البحار ، المحيطات والأنهار ، وبلورات الثلج أيضا ، إذن فالغيوم هي أحد أشكال التكاثف ، تتشكل الغيوم عندما ترتفع الكتل الهوائية المحملة بدقائق بخار الماء لأعلى ، حيث تكون درجات الحرارة عالية ، ولابد من وجود دقائق غبار أو دخان حتى يحدث التكاثف ، وتسمى هذه الدقائق بنواة التكاثف ، وتتعدد أنواع الغيوم ، وتنقسم وفقا لعدة عوامل مثل الشكل والارتفاع .

أنواع الغيوم

أولا : أنواع الغيوم وفقا لشكلها

– الغيوم الركامية

هذا النوع من الغيوم تتراكم فيه الغيوم فوق بعضها البعض ، وتبدو في صورة طبقات متراصة ، ولكنها في الحقيقة تكون منفصلة عن بعضها بمسافات صغيرة ، ينمو هذا النوع من الغيوم بشكل عمودي أكبر من النمو الأفقي ، كما يظهر بشكل كبير في الأجواء غير المستقرة .

– الغيوم الطبقية

يظهر هذا النوع من الغيوم في صورة طبقات متماسكة ومتراصة ، كما ينتشر على مساحات واسعة من السماء ، هذا نظرا لأن نمو هذه الغيوم يكون بصورة أفقية أكبر من النمو الرأسي ، وهذا النوع من الغيوم يظهر بصورة كبيرة في الأجواء المستقرة .

ثانيا : أنواع الغيوم وفقا للارتفاع الخاص بها

تنقسم الغيوم إلى عدة أقسام تضم في ثناياها أنواع أخرى

– الغيوم المنخفضة

تكون هذه الغيوم أقرب إلى سطح الأرض ، ولا يتجاوز اعلى ارتفاع لهذا النوع ثلاثة آلاف مترا ، ويشمل عدة أشكال منه هي :

1- غيوم طباقية منبسطة منخفضة

تمتاز هذه الغيوم بلونها الرمادي ، وهي قريبة من سطح الأرض ، حيث تكون شبيهة بالضباب ، كما تبدو في صورة رقع مكونة من قطرات مائية صغيرة دقيقة ، وتتكون هذه الغيوم نتيجة انخفاض درجة حرارة الجزء السفلي من الجو ، كما تنشأ بفعل تأثير الحركة المزجية للغيوم، بمعنى سقوط الهواء الرطب من غيوم الطبقي المتوسط ، أو المزين الطبقي أو الركام المزني، ويكون الهطول هذه الغيوم في صورة رذاذ.

2- غيوم ركامية طباقية

تمتاز هذه الغيوم القريبة من الأرض باحتوائها على أجزاء داكنة، وغالباً ما تكون هذه الغيوم محملة بالأمطار الغزيرة وأيضاً الثلوج .

3- الغيوم الركامية المنخفضة

تنمو هذه الغيوم المنخفضة بشكل رأسي، وتمتاز بكثافتها وسمكها أيضاً، وللأجزاء المضاءة من الشمس تكون في العادة ذات لون أبيض بينما الأجزاء البعيدة عن الشمس تكون ذات لون داكن ، وتحمل هذه الغيوم في أجزائها السفلية دقائق من قطرات الماء، ولكن من الممكن أن تحمل أجزائها العليا بعض البلورات الثلجية، وهذه الغيوم تتكون مع الجبهات الباردة، التي تحدث في المنخفضات الجوية، كما تسبب زخات من المطر.

4- غيوم المزن الركامي

تتسم هذه الغيوم بكثافتها وحجمها الضخم، وبامتدادها العمودي أيضا ، حيث إنها قادرة على الامتداد من سطح الأرض إلى نهاية أولى طبقات الجو ويطلق عليها طبقة التروبوسفير، وهذه الغيوم عادة ما تأخذ شكل الجبال، وتتكون هذه الغيوم من دقائق من قطرات الماء، وكذلك بلورات ثلجية، وعادة ما تحدث هذه الغيوم هطول قوي من البرد أو الثلج أو المطر.

– الغيوم المتوسطة

إن ارتفاع الغيوم المتوسطة عن سطح الأرض يتراوح من 3-9 آلاف متر ، ومن أشكال الغيوم المتوسطة ، المرن الطبقي أو الركامي المتوسط .

– الغيوم العالية

ارتفاع الغيوم العالية يتراوح ما بين 9- 12 ألف متر وهذا النوع من الغيوم يحتوي على العديد من الأشكال ألا وهي السمحاق البقي ، والسمحاق الركامي ، والغيوم الرقيقة والمرتفعة أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *