طريقة عمل كريب النوتيلا

عمل كريب النوتيلا، الشيكولاتة هذه الكلمة السحرية التي إذا ما وصلت إلى الأذن أحبها الجميع مهما كانت حالتها، فهي مختلفة الأنواع والأشكال والأطعمة ولكن يعشقها الجميع سواء الصغار أو الكبار ولا يملون من تناولها، واليوم حديثنا ممتع ومشوق عن نوع من الشيكولاتة وهو النوتيلا.

ما هي النوتيلا

النوتيلا نوع من أنواع الشيكولاتة المعروف منذ عام 1963م ويعد من المنتجات الإيطالية التابعة لشركة فيريرو Ferrero وهي عبارة عن شيكولاتة سائلة تستخدم في الدهن لذلك عرفت باسم كريمة البندق أو كريمة الشيكولاتة، ولكن أصل النوتيلا يعود إلى عام 1944م حينما عرفت في فرنسا وطورتها إيطاليا فيما بعد، واليوم توجد في أكثر من 75 بلد بالعالم، ومن مكوناتها الرئيسية اللبن الخالي الدسم والفانيليا والكاكاو الآتي من غرب القارة الإفريقية والبندق الطبيعي بنسبة 100% وليسيثين الصويا المستخرج من فول الصويا وزيت النخيل والسكر الذي يصنع من قصب السكر المكرر.

ما هي فوائد النوتيلا

النوتيلا من الأطعمة الجاهزة والتي لا تمثل الغذاء المثالي الذي يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ولا تعد كالأغذية الطبيعية والمصنعة بالمنزل ولكنها من الأطعمة التي تحتوي على:-

المعادن

تحتوي النوتيلا على عدد كبير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم وهو ما يوفر 4% من الاحتياجات اليومية للجسم، وتمنح الجسم الطاقة لأنها تحتوي على الادينوسين ثلاثي الفوسفات.

الدهون

تحتوي النوتيلا على الدهون المختلفة لأن الملعقة الصغيرة منها بها 11 جرام من الدهون الثلث منها دهون مشبعة، وتحتوي على الدهون الغير مشبعة وهو ما يؤدي إلى توازن نسبة الكولسترول والسكر في الدم وخاصة لمن يعانون من مرض السكر.

السعرات الحرارية

البندق والشيكولاتة من المكونات الغنية بالسعرات الحرارية وكل ملعقة صغيرة منها تحتوي على 100 سعر حراري، وهذا المقدار من السعرات الحرارية يعادل 10% من السعرات التي يحتاج إليها الشخص خلال اليوم.
وبالنسبة للقيمة الغذائية للنوتيلا فإن كل ملعقة كبيرة منها أو ما يعادل 18 جرام يحتوي على العناصر التالية:-

4% مما يحتاجه الجسم يومياً من عنصر الكالسيوم، 4% مما يحتاجه الجسم يومياً من الحديد، جرامين من البروتين، 21 جرام من السكر، 12 جرام من الدهون، 200 سعر حراري.

ما هي أضرار النوتيلا

الحوار عن الإصابة بالسرطان بسبب وجود زيت النخيل ضمن مكونات النوتيلا أصبح الضرر رقم واحد لهذا المنتج العالمي، ولكن الشركة الإيطالية المنتجة نفت هذا الاتهام وأكدت أن زيت النخيل من الأنواع ذات الجودة الفائقة ووضعه على المنتج يزيد من عمره ويمنحه القوام السلس لسهولة الفرد، ويعد زيت النخيل من الأنواع رخيصة الثمن إذا ما وضع في مقارنه مع الزيوت الأخرى.

طريقة تحضير كريب النوتيلا

المقادير

ملعقتان كبيرتان سكر بودرة، نصف كوب من شيكولاتة النوتيلا، نصف ملعقة صغيرة فانيليا، بيضة، نصف كوب لبن، ربع ملعقة صغيرة ملحن ثلاثة ملاعق كبيرة ونصف سكر، نصف كوب دقيق منخول، نصف ملعقة كبيرة زبدة.

طريقة التحضير

توضع الزبدة بإناء وترفع على النار لتذوب ثم تترك لتبرد، يتم وضع الملح والسكر والدقيق بوعاء مع التقليب، ويوضع البيض واللبن في إناء ثم الفانيليا والزبدة مع التقليب الجيد ويوضع عليهم خليط الدقيق والاستمرار في التقليب ليتم مزج المكونات.

يتم تسخين طاسة الكريب أو الطاسة العادية لمدة عشرة دقائق، ويوضع بها كمية من الخليط ليحمر من الجهتين لمدة لا تزيد عن نصف الدقيقة لكل وجه، ويتم وضع وحدات الكريب بطبق مسطح ودهن الوجه بالنوتيلا ثم يلف الكريب على هيئة اسطوانات ويرش السكر البودرة للتزين وتقدم ساخنة.

تحضير كريب النوتيلا والموز والفراولة

المقادير

لصنع الكريب ( رشة من الملحن ملعقة كبيرة سكر، ملعقة كبيرة زبدة، كوب ونصف لبن، 3 بيضات، كوب وربع دقيق)، وللحشو (نصف كوب نوتيلا، كوب موز مقطع شرائح، كوب فراولة مقطع شرائح)، للتزين (صوص الشيكولاتة، نصف كوب سكر بودرة).

طريقة التحضير

يتم خلط كل المكونات الخاصة بعجينة الكريب في إناء كبير لتصير العجينة متجانسة ويتم وضعها بالبراد لمدة نصف الساعة، يتم دهن المقلاة بالقليل من الزبدة ورفعها على النار لتسخن بشدة، ويوضع كبشة من الكريم بالمقلاة وتقلب على الوجهين لمدة دقيقة على الأكثر لتنضج ويصير لونها ذهبي.

يتم وضع الكريب على هذا النحو بالمقلاة حتى الانتهاء من الكمية كلها، ويتم دهن الكريب وهو ساخن بالنوتيلا وتوضع شرائح الفراولة أو الموز وتطوى بالشكل المناسب، وتزين بصوص الشيكولاتة وسكر البودرة.

تحضير كريب النوتيلا بالأيس كريم والمربى

المقادير

لتحضير الكريب (ملعقة صغيرة فانيليا، 4 بيضات، ملعقة كبيرة سكر بودرة، ملعقتان كبيرتنا زبدة، كوبان دقيق، كوبان لبن طازج)، للحشو (سكر بودرة للوجه، مربى توت، أيس كريم شيكولاتة أو فانيليا، نصف كوب نوتيلا).

طريقة التحضير

يتم وضع كل المقادير الخاصة بعجينة الكريب بالخلاط وخلطها جيداً للحصول على عجينة متجانسة وقوام مناسب، وتخبز بمقلاة مدهونة بالقليل من الزبدة، وتوضع واحدة من الكريب البارد بطبق مسطح ويوضع عليها النوتيلا وتطوى بالشكل المناسب، ثم تزين بالأيس كريم والمربى والسكر البودرة ويكرر العمل مع باقي الكريب للانتهاء من الكمية كلها، ويقدم بالهنا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *