مراحل التشطيب بالترتيب و التفاصيل

فكما كان شراؤك للشقة تحديا كبيرا ، فإن تشطيب هذه الشقة يعد المرحلة الثانية من التحدي والتي قد تتعدى في صعوبتها المرحلة الأولى ، فتكاليف هذه المرحلة قد تتجاوز تكاليف شراء الشقة ، فأمامك الآن طريق طويل مليء بالصعاب ، عليك تجاوزها قبل الوصول إلى عشك السعيد .

ولقد أصبح هناك بعض الشركات التي تتولى هذا الأمر ، تتسلم شقتك على الطوب وتسلمها لك على المفتاح ، ولكن هذه الشركات تتكلف مبالغا طائلة ، فإذا كنت ترى الأمر مكلفا وقررت أن تقوم بإنجاز هذا الأمر بنفسك ، فامسك ورقة وقلم وحدد ما تحتاجه حيث يفضل أن تكون الأمور واضحة وفقا لميزانيتك .

مراحل التشطيب

الكهرباء 1

بداية يجب أن يكون لديك خطة أو تصورا عن كهرباء وإضاءة شقتك ، حتى تكون على علم بتوزيع مستلزمات الكهرباء فيها ، ليتم توفير أماكن وفقا لرغبتك لمسارات خراطيم الكهرباء والأسلاك داخل الحوائط بعد تكسير المحارة ، ففي المرحلة الأولى يتم تمديد الأسلاك الكهربائية الداخلية ويتم عمل مخارج الكهرباء ومخارج الإضاءات ومفاتيح الإنارة وفقا لرؤيتك ، واحرص على اختيار أماكن الإضاءة والكهرباء وتحديدها للعمال ، وضع مفاتيح احتياطية حتى تستطيع استخدامها إذا قررتِ تغيير أماكن قطع الأثاث ، ويفضل شراء خامات ذات جودة عالية فيما يخص المستلزمات الكهربية ، كي لا تتسبب في أي أعطال داخلية فيما بعد.

السباكة

في هذه المرحلة يجب أن يكون لديك فكرة عن مقاسات الأجهزة التي ستستخدمها كالبوتوجاز والغسالة والثلاجة لأن هذه المقاسات ستكون مهمة عند عمل سباكة المطبخ ، كما يجب أن تكون لديك معرفة بأماكن وضعهم لعمل الصرف والكهرباء على هذا الأساس ، تتضمن السباكة تركيب الأدوات الصحية وحوض المطبخ والبانيو وعمل مواسير الصرف لهم ، بالنسبة للحمام ، من المهم التأكد من القيام بعزل الحمام بمواد عزل جيدة ، كي لا تضطر مستقبلًا للقيام بتكسير السيراميك مرة أخرى ، في حالة ما وجدت تسريبات .

أعمال الجبس والأسقف

أصبح الكثير يلجأ للأعمال الفنية للجبس في الأسقف وداخل الشقة والتي تضفي لمسة جمالية رائعة ، وتتنوع ديكورات الجبس من البسيطة للمركبة ومن الرخيصة للغالية ، فيمكنك اختيار ما يناسبك ويناسب ميزانيتك ، وأعمال الجبس تشمل إما أن تكون المصيص المخصص لعمل الكرانيش ، أو جبس بورد ، التي يمكنك من خلالها تزيين الأسقف ، أو عمل بيوت نور أو بيوت ستائر أو أماكن للإسبوتات.

النقاشة 1

تأخذ النقاشة فترة طويلة ، وتكون على عدة أوجه ، ويكون الوجه الأول بدهن الحائط وجهين من المعجون

الأرضيات

على حسب النوع الذي اخترته لتكسي به شقتك طبقا لذوقك وميزانيتك ، فهناك الباركيه والسيراميك والبورسلين ، كما هناك سيراميك للمطبخ وجدرانه وآخر للحمام ، وهنا يجب متابعة العمال لأنه تحدث الكثير من الأخطاء عند التركيب .

النقاشة 2

في هذه المرحلة يتم دهن الحائط بوجه ثالث من المعجون ثم بطانة اللون الذي قمت باختياره .

الكهرباء 2

يتم تركيب النجف والإضاءات وتقفيل علب الكهرباء .

الشبابيك والأبواب

لقد أصبح هناك العديد من الأنواع في الشبابيك والتي تختلف عن القديمة فمنها الشبابيك الألومنيوم والخشمنيوم ومنها ماهو عازل للصوت ومنها ماهو عازل للأتربة ، في هذه المرحلة النهائية يتم تركيب الأبواب والشبابيك حيث أن تركيبها في وقت مبكر يمكن أن يعرضها لبعض الأضرار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *