دليل مدارس تعليم القيادة للنساء في السعودية

قد تم اصدار قانون قيادة المرأة في شهر سبتمبر من العام الماضي، وهو القرار الذي سمح للسيدات بالقيادة داخل المملكة العربية، وقد انتظر عدد كبير من الناس تطبيق ذلك القرار داخل السعودية منذ زمن كبير، لذا سنتحدث اليوم بشكل عام عن قيادة المرأة في المملكة وعن مدارس تعليم القيادة للسيدات، وكيفية الحصول على التراخيص للمواطنات وأيضا المقيمات الموجودات هناك.

طريقة التسجيل في مدارس القيادة

اول شيء عليك معرفته هو ان كل المدارس لتعليم القيادة للسيدات داخل المملكة تتشابه كثيرا فيما بينهم، ولكن الاختلاف يكمن في عدد ساعات التدريب، ولكن بشكل عام فان كل العمليات الأخرى تتطابق في جميع المدارس، واليكم الخطوات للتسجيل في مدارس القيادة للسيدات.

1_ اول خطوة ن عمليات التقديم لمدارس القيادة هي تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية، او حتى بالإقامة السارية المفعول، ويكون مرفق معها صورتين شخصيتين، بمقاس 6*4 سم.

2_ بعد ذلك عليك بتعبئة طلب التدريب في المدرسة التي تريد ان تتعلم فيها، ويمكنك عمل ذلك عن طريق الانترنت.

3_ إذا تمت الموافقة على طلب التقديم، يمكنك ان تبدأ المبتدئة تلك المحاضرات النظرية والتي تتضمن بها كل المواضيع التي لها علاقة بالقيادة الامنة، وأيضا قواعد المرور والأنظمة المرورية، ومدتها هي ثماني ساعات.

4_ بعدها يتم التقديم للاختبار الحاسوبي، وهو يختبر كل المعلومات النظرية وأيضا طريقة التفكير الامنة، والاشياء اللازمة لقيادة السيارات بطريقة امنة.

5_ واجتياز ذلك الاختبار من الشروط الأساسية حتى يتم التقدم الى المرحلة التالية.

6_ ولكن في حالة عدم اجتياز الاختبار، تلتزم المتدربة بحضور الكثير من المحاضرات النظرية بطريقة إضافية.

7_ بعد ذلك تنتقل المتدربة في حالة نجاحها في المرحلة السابقة، الى التدريب عبر المحاكاة على بعض الأجهزة التقنية بأعلى مستوى، وهي مستويات تحاكي قيادات السيارات الحقيقية، كما انه تساعد في التعرف على اهم أجزاء شاشة التحكم وأيضا المقابض والمقود.

8_ بعد مرحلة التدريب بالمحاكاة، نقوم بالتدريب العملي، حيث انه يستمر حوالي 6 ساعات، ويكون ذلك في ساحة الميدان التدريبي الخاص بمدرسة القيادة.

9_ في ذلك التدريب يكون قد تعود المتدرب على القيادة الفعلية للسيارات ولكن في بيئة امنة.

10_ بعد ان تنتهي المتدربة من الاختبارات العملية، تبدأ مرحلة الدروس العملية، وهي من خلال القيادة على الطرق العامة، تلك الطريقة التي تؤهل المتدربة في القيادة على الطرقات بشكل فعال وممارسة جيدة.

11_ بعد ان تتم الانتهاء من كل التدريبات العملية، تقوم باختبارها النهائي، وهو الاختبار الذي ن خلاله تقيس كل متدربة قدرتها ومهارتها في القيادة على الطرق العامة.

12_ بعد ان تنتهي المتدربة من تلك الأشياء سوف تحصل على رخصة للقيادة بشكل رسمي.

امتحان القيادة

بعد ان تنتهي المتدربة من فترة التدريب يجب ان تمر بما يعرف باسم الامتحان النهائي للقيادة، لذا يجب ان تكون تذهب في السابعة صباحا وان يكون بحوزتها إيصال السداد والبطاقة ايضا، وتنقسم الامتحانات التي تمر بالمتدربة الى.

1_ امتحان القيادة

هنا يكون ضابط المرور هو من يقوم بالامتحان، ومع بداية الاختبار يقول الضابط بالركوب الى السيارة ومعه ثلاثة متقدمين داخل سيارة الامتحان، وتجلس متقدمة على كرسي القيادة والاخريات في الكرسي الخلفي، ويكون مع الضابط استمارة امتحان لكل طالب.

كما ان نتيجة الامتحان يجب ان لا تقل عن 75 في المئة، حتى يكون ناجح، ولكن إذا كانت النتيجة اق من ذلك فانه يعتبر راسب ويمكن ان يتم إعادة الاختبار في وقت اخر.

2_ امتحان الإشارات

بعد ان تكون قد انهيت من امتحان القيادة بشكل ناجح، ستقوم بالتوجه الى امتحان الاشارات، ويجب على المتقدمة ان تكون قد حفظت جميع الإشارات ودلالاتها، وهي لوحة الإشارات التي استلمتها المتدربة اثناء تعليمها في مدرسة القيادة.

3_ استلام الملف

بعد ان تقوم بالنجاح في كل الاختبارات هنا سيقوم الضابط بختم الاستمارة الخاصة بك بختم النجاح ويقوم بوضعه داخل الملف الخاص بك، وبعد ذلك ستتوجه الى غرفة استلام الملفات.

4_ التامين على الرخصة

الان وجب عليك الحصول على تامين الرخصة، بعدها تصور وثيقة التامين على تلك الرخصة، وتقوم بالحاق الصورة بالملف.

5_ استلام الرخصة

بعد ذلك تقوم بالتوجه الى غرفة استلام الرخصة، وتقوم بتسليم الملف، حتى يقوم الضابط المختص بمراجعتها، وبعد ذلك يتم استلام الرخصة.

شروط ومتطلبات ملف رخصة القيادة

1_ ان لا يقل الشخص عن 18 عام.

2_ استمارة امتحان.

3_ طلب اصدار رخصة قيادة.

4_ صورة من بطاقة الشخص المتقدم.

5_ صورة من إقرار الإقامة في المملكة.

6_ صورة من وثيقة التامين.

7_ نتيجة من الكشف الطبي.

8_ صورة من الأحوال للمواطن المتقدم.

9_ عدد 6 صور للشخص المتقدم للرخصة.

10_ تقوم بدفع كل الرسوم المقررة.

11_ صورة من الهوية مع الاطلاع على الأصل.

12_ ملف لحفظ الأوراق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *