معلومات عن مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة

تهدف مدرسة تعليم القيادة في جدة إلى تدريب المتقدمين على أساسيات القيادة الآمنة ، والسلامة المرورية  ، بالإضافة إلى رفع الوعي المروري وتعزيز ممارسات القيادة الآمنة ، وفق المعايير العالمية عند قائدي المركبات بأنواعها المختلفة  .

كما أن مدرسة القيادة المتطورة في جدة تسعى إلى الارتقاء بجميع قائدي المركبات عن طريق تطبيق التجارب والممارسات العالمية من أجل تعزيز ضمان الأمن والسلامة على الطرق العامة .

تفاصيل عن مدرسة تعليم القيادة المتطورة في جدة

للتسجيل في المدرسة على الموقع التالي : www.jeddahds.sa

عنوان المدرسة : جامعة الملك عبدالعزيز ، أمام بوابة غربية 1 الميدان الشمالي ) مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة النسائي . المبنى الشمالي

معلومات عن افتتاح مدرسة تعليم القيادة في جدة

تمت إقامة حفل تدشين مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة ، وذلك تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي بمركز الملك فيصل للمؤتمرات ،  في يوم الثلاثاء 19 شوال للعام الهجري 1439 ، وحضر الحفل السيد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد بن عبدالله البسامي، ووكيل الجامعة للمشاريع الأستاذ الدكتور عبدالله بن سعيد ، ومدير مرور جدة العقيد سليمان الزكري، الغامدي، ووكلاء الجامعة وقيادات مرور المنطقة.

كما أوضح معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي أن الجامعة  مثل عادتها تعمل جاهدة من واقع  التوجيهات العظيمة التي يعطيها لهم خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان  – حفظهما الله ، وذلك من أجل هذه البلاد الغالية

ومن أبرز الجهود التي يتم العمل عليها  في هذا الشأن هو تنفيذ محاور رؤية المملكة 2030، وأكد أن هذه الجهود الحميدة التي تقوم بها الجامعة هي من أجل  خدمة المجتمع، كما بادرت لتلبية الدعوة الكريمة التي تلقتها من الإدارة العامة للمرور بالمملكة، وإدارة مرور جدة، إلى تبني مشروع إنشاء مدرسة لتعليم قيادة  السيارات، للسيدات والفتيات وذلك تطبيقا وتماشيا التوجيهات السامية الكريمة في هذا الصدد.

وأضاف معالي مدير الجامعة في سبيل المضي قدماً في تنفيذ المشروع تم توقيع اتفاقية مع الإدارة العامة للمرور بالمملكة، وتم تصميم وتنفيذ وتأسيس مبنى المدرسة واجهزة التدريب  وميادين التدريب  بكل اقتدار وكفاءة ، وقامت الجامعة باستقطاب اكفأ العناصر النسائية ذات الخبرات العالية في مجال قيادة السيارات من أجل تدريب  السيدات بالإضافة إلى استقطاب بعض الإداريات، كما أشار إلى أن جميع المهام التدريبية في المدرسة قد بدأت  وفق منهج تدريسي تم معتمد من قبل  الإدارة العامة للمرور وتم إعداده في شكل ورقي وإلكتروني.

وقام معاليه بتقديم جزيل الشكر  للإدارة العامة للمرور وأيضا مرور جدة  على تعاونهم المبشر مع الجامعة  وأيضا قدم الشكر لمعالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل ولجميع الزملاء والزميلات على جهودهم المخلصة.

كما شهد الحفل فعاليات تدشين مدرسة جدة المتطورة للقيادة من قبل معالي مدير الجامعة، وأيضا تم عرض فيلم وثائقي يتحدث عن المدرسة، بالإضافة إلى تقديم الهدايا والدروع التذكارية للمكرمين، وأيضاً تم تقديم الدروع للمكرمات عن طريق وكيلة شطر الطالبات الأستاذة الدكتورة هناء بنت محمد النعيم.

خطوات الاشتراك في مدرسة القيادة بجدة

1- اولا يتم الدخول على الرابط الالكتروني  التالي : https://jeddahds.sa/CheckReg.aspx .

2-بعد ذلك يتم بملء البيانات : وهي الاسم ورقم الهوية و نوع الطلب  وتاريخ الميلاد ورقم الجوال .

3- ثم يتم تأكيد التسجيل، وبهذا تكون مسجل في المدرسة

تعليمات القيادة في المملكة

قد يتم السماح للرجال الأجانب القيادة في المملكة لفترة قصيرة كحد اقصى ثلاث شهور ، ثم يجب بعد ذلك أن يقومو بالتقدم للحصول على رخصة قيادة سعودية ، وهناك اتفاقيات ترخيص مع مجموعة من الدول المختار مثل الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة ، كما أنه مسموح  للمواطنين الذكور من هذه البلدان ان يستبدلوا رخصتهم مقابل الرخصة السعودية، للقيام بذلك  .

ولكن الأمر يكون أكثر تعقيدا بالنسبة للرجال من الجنسيات الأخرى ، حيث أنهم يحتاجون إلى  إلى الخضوع إلى اختبار كتابي وعملي ، إلى جانب تقديم دليل على نوع الدم ، واختبار صحة العين ،  ونسخة من جواز سفرهم ، والترجمة موثقة من الترخيص الأصلي ،  وبطاقة الإقامة الخاصة بهم ، بالاضافة الى دفع رسوم، ومن الأفضل الاتصال بالإدارة العامة للمرور للاستفسار عن الإجراء .

الحد الأدنى للقيادة في المملكة

السن القانوني المسموح به للقيادة في المملكة هو ان لا يقل عن 18 سنة ، كما تم استحداث شرط آخر حيث يجب الحصول على تأمين على السيارات في المملكة .

تعليمات قيادة المرأة في المملكة

لأول مرة منذ عقود أصدرت المملكة رخص قيادة للمرأة لأول بعد رفع الحظر على السائقات، وذلك بنص المرسوم الأعلى على أن تطبيق لوائح المرور واللوائح التنفيذية ينطبق على النساء والرجال، ويشترط أن تبلغ من العمر 18 عامًا بالنسبة لرخصة القيادة الخاصة ، وينطبق ذلك على جميع أنواع المركبات بما في ذلك الدراجات النارية، وهناك استثناءات لمن يبلغون 17 عامًا، ولترخيص السيارات العامة ومركبات الاشغال العامة  يجب ان يكون عمر القائد  20 عامًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *