طريقة التسجيل في مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة

قام الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي برعاية إطلاق مدرسة جدة المتقدمة لتعليم قيادة السيارات يوم الثلاثاء الموافق 19 شوال 1439 هـ في مركز الملك فيصل للمؤتمرات، بحضور مدير عام إدارة المرور اللواء الركن محمد بن عبد الله البسامي والدكتور عبد الله بن سعيد الغامدي .

افتتاح مدرسة جدة للقيادة

أشار الدكتور اليوبي إلى أن الجامعة تعمل ، كما هو الحال دائمًا ، بجد من أجل هذا البلد الثمين ، وفقًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، لرؤية المملكة 2030 ، مع التأكيد على أن هذه المساعي الجيدة للجامعة تأتي في إطار خدمة المجتمع، من أجل تلبية الدعوة السخية الواردة من الإدارة العامة للمرور في المملكة وإدارة المرور بجدة، لاعتماد مشروع إنشاء مدرسة لتعليم قيادة السيارات لأخواتنا وبناتنا .

وأضاف أن الجامعة تقوم بتصميم وتنفيذ وتأثيث مبنى المدرسة ومجالات التدريب وأجهزة التدريب بكل كفاءة، واستقطبت الجامعة أيضا العناصر النسائية الأكثر كفاءة من المدربين ذوي الخبرة في مجال قيادة المركبات، وبعض الإداريين ، مشيرًا إلى أن المدرسة بدأت مهامها التدريبية وفقًا لمناهج التدريس التي اعتمدتها الإدارة العامة للمرور وإعدادها في شكل ورقي وإلكتروني، وشكر سعادة المديرية العامة للمرور ومرور جدة بالإضافة إلى التعاون المثمر مع الجامعة ، ومعالي الدكتور عبد الله بن عمر بافيل وجميع الزملاء على جهودهم المخلصة .

حضر الحفل مدير جامعة جدة ، وتم عرض فيلم وثائقي عن المدرسة ، بالإضافة إلى توزيع الهدايا التذكارية والدروع التذكارية للمتقاعدين، كما تم تقديم الدروع من قبل نائب عميد الطلاب الدكتورة هناء بنت محمد النعيم .

خطوات الاشتراك في مدرسة القيادة بجدة

1- أولا قم بالدخول إلى الرابط التالي : https://jeddahds.sa/CheckReg.aspx .
2- قم بملء البيانات : وهي نوع الطلب ورقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال .
3- قم بتأكيد التسجيل، وبهذا تكون مسجل في المدرسة .

رؤية مدرسة جدة وهدفها

المدرسة تريد تحقيق مكانة عالمية في التدريب على القيادة الآمنة والسلامة المرورية، ومعمتها هي تعزيز ممارسات القيادة الآمنة وزيادة الوعي بين السائقين من أجل تلبية أفضل المعايير الدولية، أما هدفها فهو تحسين كفاءات سائقي المركبات من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية لتعزيز الأمن والسلامة على الطرق.

القيادة في المملكة

قد يقود الرجال الأجانب في المملكة لفترة قصيرة تصل إلى ثلاثة أشهر، بعد ذلك يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة سعودية، لدى المملكة اتفاقية ترخيص مع دول مختارة مثل المملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة، ويمكن للمواطنين الذكور من هذه البلدان استبدال رخصتهم مقابل الرخصة السعودية، للقيام بذلك ، يجب على السائقين من هذه البلدان إحضار المستندات التالية معهم إلى شرطة المرور المحلية.

بالنسبة للرجال من جنسيات أخرى الأمر أكثر تعقيدًا، إنهم بحاجة إلى إجراء اختبار كتابي وعملي ، بالإضافة إلى تقديم دليل على نوع الدم ، ونسخة من جواز سفرهم ، والترجمة موثقة من الترخيص الأصلي ، واختبار العين ، وبطاقة الإقامة الخاصة بهم ، وكذلك دفع رسوم، ومن الأفضل الاتصال بالإدارة العامة للمرور للاستفسار عن الإجراء .

الحد الأدنى للقيادة في المملكة

الحد الأدنى القانوني لسن القيادة هو 18 عامًا، ومطلوب الآن الحصول على تأمين على السيارات في المملكة ، رغم أن هذا لم يكن كذلك قبل بضع سنوات.

قيادة المرأة في المملكة

أصدرت المملكة رخص قيادة للمرأة لأول مرة منذ عقود قريبا بعد رفع الحظر على السائقات، ينص المرسوم الأعلى على أن تطبيق لوائح المرور واللوائح التنفيذية ينطبق على النساء والرجال، يبلغ عمر القيادة 18 عامًا بالنسبة لرخصة القيادة الخاصة ، والتي تنطبق على جميع أنواع المركبات بما في ذلك الدراجات النارية، وهناك استثناءات لمن يبلغون 17 عامًا، وسيتم منحهم تصريحًا مؤقتًا لمدة لا تزيد عن عام واحد، وسيتم السماح للنساء بقيادة الشاحنات بمجرد استيفاء الشروط اللازمة لهذا الغرض، يبلغ عمر القيادة 20 عامًا لتراخيص القيادة العامة ومركبات الأشغال العامة .

ماذا يحدث إذا كان لديك بالفعل ترخيص دولي

المادة 37 من قانون لوائح المرور تستثني أولئك الذين لديهم رخص القيادة الدولية والأجنبية من اختبار القيادة طالما أنها فعالة، كما يمكن للنساء اللائي يزورن المملكة قيادة السيارة مع رخصة القيادة الدولية والأجنبية المعترف بها لمدة عام واحد من تاريخ الدخول، أو حتى انتهاء صلاحية تصريحهن ، أيهما أسبق يستند إلى المادة 42 .

 هل يمكن للنساء من الخارج استئجار سيارة والقيادة

يجب أن تكون النساء الحاصلات على تأشيرات دولية / دول مجلس التعاون الخليجي قادرين على استئجار سيارة بسهولة طالما كانت رخصتهن سارية، وقالت موظفة خدمة العملاء في بدجت : ” نقبل التأشيرات الدولية في جميع فروعنا طالما أنها صالحة والشيء نفسه ينطبق على النساء”، لاحظ أنه ليس كل تأجير السيارات يوفر هذا الخيار، فقط الميزانية ومفتاح لتأجير السيارات، يصر الباقي على ضرورة حصول المرأة على رخصة سعودية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *