الاجراءات بعد وقوع حادث

- -

قد تكون الإجراءات بعد وقوع الحادث موضوع أساسي عند البعض ولا يحتاج للشرح، ولكن مازالت الصورة غير واضحة عند الكثير بسبب التغييرات السريعة في أنظمة التأمين وتقدير الحادث والتعويض، لذلك لابد من معرفة الإجراءات المتبعة بعد وقوع الحادث.

عدم امتلاك أحد الطرفين للتأمين

– إذا كان لديك تأمين شامل، فلن يكون مهم إذا كان الطرف الثاني لديه تأمين من عدمه، لأن تأمينك سيقوم بتغطية كل شيء.

– إذا كنت لا تملك تأمين، وكان الطرف الآخر يتحمل المسؤولية الكاملة عن الحادث، فلن يكون مهم ولن يتم سؤالك عن تأمينك.

– إذا كان أحد الطرفين لا يملك تأمين، ويتحمل نسبة من مسؤولية الحادث، لن ينتقل الموضوع إلى نجم بل سينتقل إلى المرور، وسيكون لها إجراءات مختلفة.

الإجراءات بعد وقوع حادث

– الاتصال بـنجم

ويتم عن طريق رقمهم 920000560 أو عبر تطبيق الجوال، وأنا أنصح باستخدام الجوال لسهولة تحديد الموقع.

– استلام إشعار التقرير

سيقوم موظف نجم بتسليمك إشعار التقرير ويحتوي على مطالبة شركة التأمين، وورقة إصلاح السيارة، طلب تقدير الحادث.

– التوجه لمركز تقدير الحوادث

ويفضل القيام بزيارة مركز تقدير حوادث يتوفر فيه المسار الإلكتروني، لأن الإشعار الذي استلمته يتبع النظام الجديد ويتم ربطه بالنظام الجديد تقدير، الذي سيتم تعميمه لاحقاً في جميع مراكز تقدير الحوادث، لأن خطواته أسرع وأسهل وتكون كالتالي:

– يتم طلب ورقة إشعار التقرير الذي استلمته من نجم، حتى يقوم بتسجيل السيارة من خلال القيام بتصوير الباركود الخاص بها.

– ثم يأتي ثلاثة أشخاص لتقدير السيارة، ويتم تصوير السيارة جيداً ويتم تحديد القطع التي تحتاج لتغيير، وتحديد تكلفة عمل اليد والتصليح.

– تقوم بسداد 30 ريال رسوم لتقدير تكلفة عمل اليد، وإذا تم تقدير تغيير قطع ستقوم بسداد 30 ريال رسوم إضافية.

– ستصلك رسالة بتأكيد عملية التقدير، وبعدها رسالة أخرى عند الانتهاء من تقييم الأضرار ومرفق معه رابط للإطلاع على التقرير والسعر النهائي.

– في نفس المركز سيقوم أحد الموظفين بختم ورقة الإصلاح المتواجدة مع إشعار تقرير نجم، فلا يوجد داعي لزيارة المرور للحصول على ورقة إصلاح.

زيارة مركز التعويضات لشركة التأمين

– تقوم بتسليم ورقة التقدير التي تم ختمها من مركز تقدير الحوادث، وتقوم بتسجيل بيانات حسابك البنكي حتى تقوم باستلام مبلغ التعويض، وتحصل على موافقة خطية لإصلاح المركبة.

– إذا كانت قيمة التعويض أكثر من عشرة آلاف ريال، من الوارد أن يتم طلب سيارتك لمكتب التعويضات أو تحديد موقعها للمعاينة والتصوير من جديد، لذلك من الأفضل أن لا يتم البدء في إصلاح السيارة إلا بعد استلام الموافقة بالتعويض من شركة التأمين.

– في حالة إذا كان ضرر الحادث كبير جداً، سيتم تقدير الأضرار وتحديد إذا كانت الشركة ستعتبر تلف المركبة خسارة كلية، وتقوم الشركة بتعويضك بقيمة المركبة ويتفذ هذا الأمر حسب شروط وأحكام وثيقة التامين.

استلام قيمة التعويض

– بعد الحصول على الموافقة الخطية لإصلاح المركبة من شركة التأمين، ستصلك قيمة التعويض قبل مرور أربعة عشر يوماً كحد أقصى تبعاً لنظام مؤسسة النقد، إما من خلال حسابك البنكي إذا قمت بتزويدهم بالبيانات الخاصة به أو عبر شيك مقبول الدفع.

– في حالة عدم استلامك لقيمة التعويض خلال أربعة عشر يوماً، فعليك رفع شكوى داخلية في نفس شركة التأمين والحصول على رقم متابعة الشكوى، وفي حال مرور أربعة عشر يوماً إضافية أخرى، تقوم برفع شكوى ضد شركة التأمين موجهة إلى مؤسسة النقد.

أمور يجب تجنبها بشأن التأمين بعد وقوع الحادث

– لا تقوم باستنتاج نهائي عن سبب وقوع الحادث يكون مفاده أنك أنت الطرف المخطئ.

– لا تقبل صرف المطالبات التأمينية على الفور، فربما يكون أكثر من قيمة المبلغ الذي تم صرفه، لذلك ينبغي عليك التأكد من قيمة التغطية التأمينية والحقوق القانونية الواردة في وثيقة التأمين الخاصة بك.

– عند تقديم شركة التأمين الخاصة بك شيك تسوية، لا تقوم بتوقيعه إلا بعد أن تقوم بتقييم الأضرار بنفسك أولاً، حتى تتأكد من الحصول على تسوية تأمينية عادلة عن الأضرار التي تكبدتها.

– لا تقوم بتأخير الحصول على مطالبات التأمين المستحقة لك، حتى يأتي ذلك بنتائج عكسية. وينبغي أن تكون على علم بالمواعيد النهائية، وتقوم بحضور أي اجتماعات وتقوم بتلقي الاتصالات من وكيل شركة التأمين الخاصة بك لكي تحصل على أقصى استفادة من مطالبات التأمين المستحقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *