سبب الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد

الثلاجة من أهم الأجهزة في المنزل؛ فهي تحفظ الطعام والشراب من التلف لذلك فهي لا غنى عنها، ومن المشاكل المتكررة من أغلب الناس هي أن من اعطال الثلاجة انها لا تبرد الجزء السفلي وتبرد الفريزر فقط، فما هو سبب هذه المشكلة هل عيب في الثلاجة يستوجب تغيرها، أم عيب بسيط يمكن إصلاحه؟

مكونات الثلاجة

– ماتور الثلاجة وأنابيبها وغاز الفريون.
– الكابلات الكهربائيّة.

– الكندنسر، الذي يدفع المولد.
– الأوفرلوود.

– الهيتر، المستخدم في إذابة الثلج، والمتواجد في ثلاجات البخار دون غيرها.
المراوح التي تنقل التبريد، مروحة في الثلاجة ومروحة في الفريزر، وهذا خاص بثلاجات البخار.

– التايمر الخاصة بالتحكم في درجة الحرارة.
– تايمر يقوم بتنظيم وقت عمل الثلاجة، وهو خاص بثلاجات البخار فقط.

– تايمر يقوم بتشغيل الثلاجة ثم يطفئ الثلاجة ويقوم بتشغيل برنامج إذابة الثلج.
– الطبلة التي تطفئ الهيتر أو السخان عندما يذوب الثلج.
– جسم الثلاجة الخارجي ويتكون من الحديد والفلين.

مراحل التبريد في الثلاجة

– المرحلة الأولى

يدخل سائل التبريد إلى الضاغط على صورة غاز، فيقوم الضاغط برفع سائل التبريد إلى درجة الحرارة والضغط المناسبين، حتى يقوم بالدخول إلى المكثّف وتكون عالية، بسبب إضافة الشغل إلى الطاقة الكهربائية، فبالتالي يكون هذا الجزء الذي يتم فيه إضافة الشغل الميكانيكي إلى النظام.

– المرحلة الثانية

يتم فيها دخول السائل إلى المكثف، والموجود في الجهة الخلفية للثلاجة، فيقوم بتبادل الحرارة مع المحيط الدافئ ويتكثف خلال مروره بأنابيب المكثف.

– المرحلة الثالثة

يتم دخول السائل إلى صمام التمدد الحراري، وهو عبارةً عن أنابيب شعرية أو نوع من أنواع الصمامات المختلفة، فيفقد فيه الحرارة والضغط بشكل كبير جداً نتيجة تحريره من الضغط المتواجد عليه أثناء مروره في الأنابيب الشعرية.

– المرحلة الرابعة

يتم دخول هذا السائل ذو الحرارة والضغط المنخفض إلى داخل المبخر والمتواجد داخل الثلاجة ويتحرك بداخله السائل من أعلى الثلاجة إلى أسفلها، ولهذا تكون درجة حرارة الفريزر هي الأعلى عن الثلاجة السفلية؛ لأن التبادل الحراري في الفريزر يكون أكبر عن الثلاجة السفلية، ثم يتحول خلال مروره في المبخر إلى غاز، وتضاف المراوح داخل الثلاجة حتى تزيد من كفاءة التبادل الحراري وسرعته وبعد اكتمال دورة التبريد يرجع سائل التبريد مرةً أخرى إلى الضاغط.

سبب الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد

– وجود أجسام تمنع الهواء البارد

إذا كانت الثلاجة ممتلئة عن آخرها، فلن يستطيع الهواء أن يتحرك بحرية حول المواد ليحافظ على برودتها وبالتالي لن تقوم بالتبريد المناسب.

– مروحة الهواء

يسبب تراكم الثلج على المروحة عائق فيقلل من دورانها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجزء السفلي من الثلاجة، ولن تقوم بالتبريد بشكل جيد.

– مشكلة في جهاز استشعار الحرارة

إذا كان الثرمستور معطل فيؤثر ذلك على التبريد، لأنه يكون متصل بلوحة التحكم، ويقوم بفصل وإيصال دائرة التبريد، لذلك فإن أي عطل فيه سيؤثر على نظام التبريد.

– تايمر الثلاجة

إذا وجد أي خلل فى مؤقت الثلاجة، سيجعلها تقوم بتبريد الثلاجة دون توقف، أو تسخن لمدة يومين أو تتوقف الثلاجة عند التسخين فلا تقوم بالتبريد نهائياً.

– خلل في الهيتر

وهو السيخُ الموجود في ثلاجات البخار وهو الذي يقوم بإذابة الثلج تلقائياً، وللتأكد من عمله نقوم بفتح الفريزر من الداخل ونتأكد من فتحات المروحة، ونرى إذا كان بها ثلج يعيق عملَها، فسيكون السبب إما من سلك الإذابة أو من الطبلة، وللتأكّد من عمل سلك الإذابة نقوم بإخراجه وفحصه من خلال ساعة الفحص الكهربائية.

– خلل في إطار الباب

يقوم الإطار المطاطي المحيط بالباب بإحكام إغلاق باب الثلاجة حتى لا يتسرب الهواء البارد للخارج، فإذا كان الإطار ممزّق أو متشقق فسيقوم الهواء الدافئ من الخارج بالدخول مكان الهواء البارد بعد تسريبه، وسيؤدي لعدم تبريد الثلاجة بالشكل المطلوب، وسيتراكم الثلج في ظهر الثلاجة من الداخل.

– تراكم الثلج داخل الثلاجة

عند تراكم الثلج داخل الثلاجة أو الفريزر فسيؤدي ذلك لانسداد فتحة التهوية الخاصة بالثلاجة، فيؤدي إلى عدم تبريد الثلاجة بالشكل المطلوب.

– عدم نظافة ملفات المكثف

تواجد الأوساخ الملتصقة بملفات المكثف المتواجدة في ظهر الثلاجة أو الجانب السفلي منها، يؤدي إلى أداء غير صحيح للثلاجة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *