كلمات عن الفراق والاشتياق

- -

المشاعر الإنسانية معقدة للغاية ، حيث أنه مهما ظهر علماء وخبراء في مجال علم النفس ، أو تفسير طبيعة مشاعر البشر فبالتأكيد لن يصلوا إلى شرح لما يشعر به الشخص في حالة الفراق، والفرق مرتبط بشكل كامل بمشاعر الاشتياق التي تسيطر على أي شخص بعد فقدانه حبيب او صديق او حتى اخ ، ولذلك حاول العديد من الادباء والحكماء أن يعبروا عن هذه المشاعر من خلال كلمات نشرت في كتب أو أعمال أدبية ، وخلال هذا الموضوع سوف نعرض لكم أبرز الحكم التي قيلت عن الفراق والاشتياق .

أفضل مل قيل عن الفراق والاشتياق

– قد يبيع الإنسان شيئاً قد شراه، ولكن لا يبيع قلباً قد هواه .

– الفراق نار ليس لها حدود، لا يشعر به إلّا من اكتوى بناره.

– اليوم أنا بينكم، وغداً قد أرحل عنكم، فإن بقيت فلا تهجروني، وإن رحلت فلا تنسوني.

– أعجب كيف لك هذه القدرة على أن تغيب تاركاً خلفك قلباً يذوب عشقاً ولوعةً في غيابك.

– كم هو مؤلم أن أحتاجك ولا أجدك، وأن أشتاق لك ولا أحادثك، وأن أحبك وأن لا أكون معك. الشمس ترسل حبّاً ذهبيّاً، والقمر يرسل حبّاً فضيّاً، وأنا أرسل لك حبّاً أبديّاً.

– أكبر قهر إذا ضاع عمرك وراء إنسان تريد حبه وهو يريد إنسان ثاني. ألا ياعين لا تبكي عيشي نعمة النسيان، خسارة دمعتك تنزل على من لا يراعيها.

– همسة حب ونبضة شوق تقول لك صباح الخير يا وجه الخير.

– دائماً اللقاء محكوم بأوقات وظروف فإنني أشتقاك فكيف ألقاك.

– القانون لا يحمي المغفلين والحب لا يحمي المخلصين .

– عندما تنتظر شخصاً ما لدرجة الجنون، فإنك حتماً ستفقد حلاوة لقائه بسبب إهماله .

– يقتلني الشوق وقلبي يخفق لعلي آراءك عن قريب.. بعيد كنت أم قريب أنت كنت دوما اغرب واعجب حبيب .

-وآسفا على قلبي الذي عاش حب مريب.. أعرف أنني جرحتك وأن ما فعلته معك كان معيب.. قاس وبشع ورهيب.. لكن أرجوك سامحني لم أقصد أبدا أن أكون.. السيف الذي يصيب.. فؤاد أغلى حبيب .

-يا ليت الزّمان يعود، والّلقاء يبقى للأبد، ولكن مهما مضينا من سنين سيبقى الموت هو الأنين، وستبقى الذّكريات قاموساً تتردّد عليه لمسات الوداع والفراق، والوداع والموت هو البقاء.

-عند الفراق، اجعل لعينيك الكلام فسيقرأ من أحبك سوادها، واجعل وداعك لوحةً من المشاعر، يستميت الفنّانون لرسمها ولا يستطيعون، فهذا آخر ما سيسجّله الزّمن في رصيدكما.

– ما أصعب أن تبكي بلا دموع، وما أصعب أن تذهب بلا رجوع، وما أصعب أن تشعر بضيق، وكأنّ المكان من حولك يضيق.

– بعد الفراق لا تنتظر بزوغ القمر لتشكوا له ألم البُعاد؛ لأنه سيغيب ليرمي ما حمله، ويعود لنا قمراً جديداً، ولا تقف أمام البحر لتهيج أمواجه، وتزيد على مائه من دموعك؛ لأنّه سيرمي بهمّك في قاع ليس له قرار، ويعود لنا بحراً هادئاً من جديد، وهذه هي سنّة الكون، يوم يحملك ويوم تحمله.

– وإذا فرّقت الأيّام بينكما فلا تتذكّر من كنت تحب إلّا بكلّ إحساسٍ صادق، ولا تتحدّث عنه إلّا بكلّ ما هو رائعٌ ونبيل، فقد أعطاك قلباً، وأعطيته عمراً، وليس هناك أغلى من القلب والعمر في حياة الإنسان.

-اذا اكتشفت أنّ كل الأبواب مغلقةً، وأنّ الرّجاء لا أمل فيه، وأنّ من أحببت يوماً أغلق مفاتيح قلبه والقاها في سراديب النّسيان، هنا فقط أقول لك إنّ كرامتك أهم كثيراً من قلبك الجّريح حتّى وإن غطّت دماؤه سماء هذا الكون الفسيح فلن يفيدك أن تنادي حبيباً لا يسمعك، وأن تسكن بيتاً لم يعد يعرفك أحدٌ فيه، وأن تعيش على ذكرى إنسان فرّط فيك بلا سبب، في الحب لا تفرّط فيمن يشتريك، ولا تشتري من باعك ولا تحزن عليه.

– لا تندم على حب عشته.. حتى ولو صار ذكرى تؤلمك، فإذا كانت الزهور قد جفت وضاع عبيرها ولم يبق منها غير الأشواك فلا تنسى أنها منحتك عطراً جميلاً أسعدك.

– لا تكسر ابداً كل الجسور مع من تحب فربما شاءت الأقدار لكما يوماً لقاء آخر يعيد ما مضى ويصل ما أنقطع.. فإذا كان العمر الجميل قد رحل فمن يدري ربما أنتظرك.

– غابت شمسك عن سمائي يا حبيبي، فأصبح الكون كلّه ظلامٌ دامس، أصبح الكون كله من دون أيّ ألوان وملامح أو أصوات، لم يعد سوى صدى صوتك يرنّ في أذني، لم أعد أرى سوى صورة وجهك الحبيب، لم أعد أتذكّر إلّا صورة وجهك، ونظرات عينيك عند الوداع.

– بعد الفراق أصبح كل شيءٍ بطيء، أصبحت الدّقائق والسّاعات حارقة، وأصبحت أكتوي في ثوانيها.

– كنّا معاً دائماً نتقاسم الأفراح والأحزان، كنّا دائماً نحاول أن نسرق من أيّامنا لحظاتٍ جميلة، نحاول أن تكون هذه الّلحظات طويلة، نحاول أن نحقّق سعادةً وحبّاً دائمين، حاولنا دائماً أن نبقى معاً لآخر العمر، لكن لم يخطر ببالنا أنّ الّلقاء لا يدوم، وأنّ القضاء والقدر هو سيّد الموقف، وأنّه ليس بيدنا حيلة أمام تصاريف القدر، وتقلّباته.

– تركتني، ورحت أنظر إلى صورتك أمامي، أسترجع ذكرياتي الجميلة والّلحظات الحلوة الّتي جمعتنا معاً، كم فرحنا، وكم بكينا، وكم واجهتنا صعوباتٌ اجتزناها معاً، لكن علّمني هذا الزّمان أنّ الحياة ليست إلّا مجموعة صور.

– الفراق حزن كلهيب الشّمس يبخّر الذّكريات من القلب ليسمو بها إلى عليائها، فتجيبه العيون بنثر مائها؛ لتطفئ لهيب الذّكريات.

– الفراق نارٌ ليس لها حدود، لا يشعر به إلّا من اكتوى بناره.

– إذا قررت يوما أن تترك حبيباً فلا تترك له جرحاً، فمن اعطانا قلباً لا يستحق ابداً.. منا أن نغرس فيه سهماً او نترك له لحظه الم تشقيه.

– وما أجمل أن تبقى بيننا.. لحظات الزمن الجميل.

– إذا فرقت الايام بينكما فلا تتذكر لمن كنت تحب غير كل احساس صادق ولا تتحدث عنه إلا بكل ماهو رائع ونبيل فقد اعطاك قلباً.. واعطيته عمراً وليس هناك اغلى من القلب والعمر في حياة الإنسان.

– إذا سألوك يوماً عن أنسان احببته فلا تبح بسرٍ كان بينكما ولا تحاول ابداً تشويه الصورة الجميلة لهذا الانسان الذي احببته، اجعل من قلبك مخبأ سرياً لكل اسراره وحكاياته فالحب اخلاق قبل أن يكون مشاعر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *