من هو طارق عبدالحكيم وقصة ” يا ريم وادي ثقيف “

الأغنية السعودية امتلكت وسيلة مناسبة للانطلاق في سماء الموسيقى والغناء على مستوى كبير على ايدي طارق عبدالحكيم، وهو من يستحق أن يلقب بالأب الروحي للأغنية السعودية، فهو لم يكن مجرد ملحن موسيقى وإنما كان ظهوره في فترة ليست هينة حتى يحارب ليجعل الموسيقى والأغنية السعودية لها مكانتها، ويعمل على وضعها في إطار منظم كما عمل في المساعدة على المحافظة على التراث الموسيقى والغنائي لشبه الجزيرة العربية لذا فقد استحق لقبه عن جدارة.

من هو طارق عبد الحكيم

اسمه هو طارق عبد الحكيم بن عبد الكريم وملقب بأبو سلطان والذي كان ميلاده في الطائف في عام 1918، حيث كان والده من أشراف الحجاز البسطاء وكان يخدم في الجيش، أما أمه فكانت من قبيلة ثقيف، وقد تحمل طارق منذ عمر صغير المسؤولية حيث هاجر والده إلى العراق فتحمل هو مسؤولية أمه وإخوته وإدارة أمور أسرته والعمل لإعلانهم إلى جانب إستكمال دراسته، لكن مع ضيق الأحوال ففي عام 1939 التحق بالخدمة العسكرية وكان وقتها برتبة ملازم وكان مقر الجيش في الطائف مسقط رأسه.

وكان التحاقه بالخدمة العسكرية لعدة أسباب الأول هوا الحاجة لقدر أكبر من المال لإعالة أسرته، والثاني كان تحقيقًا لحلم أمه بأن يلتحق بالجيش ويصبح ضابطًا، والثالث حتى يثبت للجميع بأنه على قدر المسؤولية ويستطيع تحمل الحياة العسكرية، وقد نفذ كل ذلك رغم إنه مخالف لهوايته ورغبته في دراسة الموسيقى والفنون التي كان مغرمًا بها.

وقد انتقل بعد بضعة أعوام إلى مدينة الرياض، وبدأ مشواره مع الموسيقى حيث قام بالمشاركة في تأليف بعض المارشات العسكرية وقام في العام 1952 بتطوير وتوزيع موسيقى النشيد الوطني السعودي، إلا أن المسيرة الفنية الفعلية بدأت منذ عام 1953 وذلك بعد أن سافر إلى القاهرة لدراسة الموسيقى، وذلك في إطار سعي الجيش السعودي في تأسيس مدرسة موسيقات الجيش السعودي.

لم تكن موسيقى طارق عبد الحكيم قاصرة على الفنانين السعوديين إذ كان له مشاركات مع عدد من الفنانين منهم نجاة الصغيرة حيث لحن لها أغنية يالي في هواك هيمان، وكذلك فايزة أحمد حيث قام بتلحين أغاني أسمر عبر وربيع العمر، وكذلك قام بتلحين لا وعينيك لوديع الصافي، ومحبوب قلبي لفهد بلان، وهناك أغنية أشقر وشعره ذهب لسميرة توفيق، وإلى جانب المطربين الغير سعوديين نجده لحن لأكبر المطربين السعوديين مثل طلال مداح في أوبريت أفديك يا وطني وعاش من شافك وكذلك محمد عبده في سكة التايهين، ولنا الله، ولا تناظرني بعين، رحت يم الطبيب.

قام الفنان الراحل طارق عبد الحكيم بترك مكتبة غنائية كبيرة زاخرة بمجموعة من الأعمال الغنائية والموسيقية الخالدة الشهيرة في السعودية ومنها أذكرونا، إلهي سألتك، ابكي على ما جرالي، البارحة يا حبيبي، ماس ورد الخد، يا الله سألتك بحلات العقد، يحي عمر، وواحدة من أشهر أغانية ريم وادي ثقيف.

لم يخلو مشواره الفني من بعض الجوائز والمناصب فقد حصل في عام 1981 على جائزة اليونسكو للموسيقى، وفي عهد الملك فهد بن عبدالعزيز حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية، وأما في العام 1983 فقد انتخب رئيساً للمجمع العربي للموسيقى.

مات الفنان طارق عبد الحكيم في عمر الواحدة والتسعين في عام 2012م بعد معاناة مع مرض السرطان وقد كانت وفاته في القاهرة التي دفن بها تنفيذًا لوصيته.

أغنية يا ريم وادي ثقيف

معروف أن للفنان الراحل طارق عبد الحكيم تجارب موسيقيه قبل انطلاقته الفنية بعد دراسة الموسيقى وكان من تلك التجارب أغنيته يا ريم وادي ثقيف والتي قام بتلحينها قبل أن يتعلم النوتات الموسيقية بعد أن أعجبته كلمات القصيدة، إلا أنه لم يقم بكتابة اللحن بشكل منسق إلا بعد دراسته للموسيقى في مصر، وتعد تلك الأغنية الأولى في عدة نواحي فتلك الأغنية هى أول قصيدة يتم غنائها للأمير عبدالله الفيصل فهو مؤلف كلمات الأغنية، وهى أولى ألحان طارق عبد الحكيم، وهى أول لحن وأغنية سعودية تقوم بغنائها مغنية عربية حيث قامت بغنائها نجاح سلام، كما كانت أول أغنية سعودية تتم إذاعتها من الإذاعة المصرية وتدخل إلى أستوديو صوت العرب.

تعتبر أغنية يا ريم وادي ثقيف هى الأغنية التي أطلقت الفنان طارق عبد الحكيم خارج حدود السعودية وهى مفتاح نجاحه وشهرته الكبيرة، ولم يقتصر غنائها على نجاح سلام فقط إذا قامت بغنائها هيام يونس وطلال مداح.

معلومات عن أغنية يا ريم وادي ثقيف

تعد الأغنية من نوع الطقطوقة ويقصد هنا أن الأغنية تتكون من مجموعة من المقاطع التي تسمى بالأغصان ويوجد غصن متكرر بعد كل مقطع جديد والذي يسمى المذهب.

تغني الأغنية من مقام الرست وهوا المقام الشائع أو الشعبي للأغاني الخليجية، والذي يتميز بالسهولة والوقع المستمر على الأذن، لذا فأغنية يا ريم وادي ثقيف تعد واحدة من الأغاني التي تحافظ وبشكل قوي على التراث الخليجي بما تتمتع به من قوة وشهرة على مستوى الوطن العربي.

كان الفنان الراحل طارق عبد الحكيم من المولعين بالموسيقى والغناء منذ الصغر، فقد كان يحضر الحفلات الغنائية التي تقام في حواري الطائف حيث يتم غناء الأغاني الفلكلورية فاعتادت أذنه على سماع ألوان الفلكلور السعودي والخليجي منذ الصغر، كما كان زميلًا للشيخ حسن الذي ساعد في تعرفه على المنشدين المكيين وتأثره بهم وهو ما كون الشخصية الموسيقية المميزة للفنان الراحل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *