ماذا كان حلم روبرت كوخ

- -

 يعد روبرت كوخ هو عالم ألماني لديه الكثير من الإنجازات في الطب وقد تمكن من إنقاذ ملايين من البشر اليوم نظرا لاكتشافه البكتيريا التي تتسبب في حدوث مرض السل ذلك المرض الذي كان يصيب الرئة ويتسبب في وفاة الملايين من البشر، كما يعد هو الطبيب المؤسس لعلم الجراثيم حتى يصبح علم قائم بذاته اليوم.

ماذا كان حلم روبرت كوخ

الاسم الحقيقي له هو روبرت هيرمان كوخ وهو طبيب ألماني ولد يوم 11 من ديسمبر لعام 1843 وقد التحق بدراسة الطب حتى يحقق حلمه فهو كان يحلم بأن يكون طبيب في يوم ما، وخلال عام 1866 تخرج كوخ من كلية الطب بتقدير الامتياز مع مرتبة الشرف، وقد قام بالعديد من الأعمال منذ تخرجه وحتى اليوم وعن أهم ما قام به كوخ فهو على النحو التالي :

1- يعد العالم الألماني روبرت كوخ هو أول من عمل جراح خلال الحروب الفرنسية ومن ثم عمل كطبيب في إحدى المدن.

2- خلال عام 1880 تم تعيين كوخ كمستشار لدى وزارة الصحة الإمبراطورية وقد بدأ على إجراء التجارب الخاصة به على العديد من الكائنات الدقيقة داخل المختبرات الخاصة به، والتي كانت متصله بفحص المرضى، وقد نجح خلال تلك التجارب من التعرف على تقنية البكتيريا المتنامية.

3- خلال عام 1891 تخلى عن الاستاذية التي حصل عليها وقد أصبح مدير للمعهد البروسي الخاص بالأمراض المعدية.

4- خلال فترة العمل كمستشار للحكومة قام كوخ بنشر تقرير تمت الإشارة من خلاله إلى الأهمية الخاصة في عزل الكائنات الحية التي تتسبب في حدوث الأمراض.

5- وقد تمكن من الكشف عن العامل المتسبب في حدوث الجمرة الخبيثة وقد تمكنت المفاهيم الخاصة به من تحديد العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث الأمراض.

مفاهيم هامة للعالم روبرت كوخ

لقد تمكن من وضع أربع مفاهيم خاصة والتي تتمثل على النحو التالي :

1- لابد وأن يكون الكائن الحي متواجد في كل حالة من الحالات التي تخص المرض.

2- لابد من عزل الكائن الحي عن المضيف الذي يحتوي على ذلك المرض وأن ينمو في ثقافة نقية.

3- يتم أخذ عينة من الكائن الحي وأن تكون من الثقافة النقية والتي تتسبب في حدوث نفس المرض للحيوان.

4- لابد من ان يتم عزل الكائن الحي عن الحيوان الذي تم تلقيحه ولابد وأن يتم تعريفه على أنه نفس الكائن الأول الذي تم عزله.

أهم اكتشافات الطبيب روبرت كوخ

اكتشف الطبيب الألماني روبرت كوخ العديد من الاكتشافات الهامة والتي من بينها ما يلي :

1- اكتشاف البكتيريا المتسببة في الجمرة الخبيثة

فقد بذل الطبيب الألماني المجهود الكبير في اكتشاف البكتيريا التي تتسبب في العديد من الأمراض وبعد الكثير من الأبحاث الهامة تمكن من الكشف بأن الأمراض التي تفتك بالكثير من الشعوب الأوروبية في الماضي كان السبب الرئيسي فيها هو عضويات حية لا ترى إلا من خلال المجهر، وخلال عام 1876 تمكن من الكشف عن البكتيريا الخبيثة فقد كانت تلك البكتيريا منتشرة بشكل كبير في القارة الأوروبية على وجه التحديد وقد وصل ذلك المرض إلى الكثير من المواطنين من خلال رؤوس الأغنام والماعز وبعض الماشية وقد وصلت إلى المزارعين الذين يشرفون عليهم مما أدي إلى الوفاة.

وقد تأكد من خلال العديد من التجارب التي قام بها على العديد من  الحيوانات المختلفة من التأكد أن البكتيريا هي السبب الأول والرئيسي في حدوث مشكلة الجمرة الخبيثة والتي تؤدي إلى الوفاة، وقد وصلت تلك الأبحاث إلى الأطباء اليوم الذين اعتمدوا عليها أعتماد كبير في تحديد نوعية العلاج.

2- اكتشاف بكتيريا السل

كما أن الطبيب كوخ هو أول من أكتشف بنفسه البكتيريا التي تتسبب في حدوث السل فقد تمكن من تحديد تلك الجرثومة خلال عام 1882 وقد تم التأكيد من خلال التجاري على أن تلك الجرثومة لديها العديد من الخصائص التي تحدث في أعضاء الجسم كله وتجدر الإشارة أن الأبحاث التي أجراها كوخ على اكتشاف جرثومة السل والتخلص منه هي التي مكنته من الحصول على جائزة نوبل ولا يزال حتى يومنا هذا تعرف جرثومة السل تحت مسمى عصيات كوخ.

3- ظاهرة المناعة المكتسبة

خلال عام 1900 تمكن روبرت كوخ من أكتشاف ظاهرة جديدة وهي ظاهرة المناعة المكتسبة وقد تمت تلك الدراسة في دولة غينيا الجديدة والتي كانت تابعة لدولته ألمانيا في تلك الفترة، وقد أكتشف أن السكان الأصليين مصابين بمرض معين قد تعرض له الألمان الوافدين إلى الدولة الجديدة.

حلم روبرت كوخ

خلال عام 1897 تم العمل على انتخاب كوخ كعضو في الجمعية الملكية وقد تمكن من الفوز بجائزة نوبل خلال عام 1905 وذلك بعد النجاح الكبير الذي تمكن من تحقيقه في الكشف عن مرض السل، وخلال عام 1908 تم العمل على إنشاء وسام جديد تحت مسمى روبرت كوتش من أجل تكريم الأطباء المتواجدين على قيد الحياة، كما يوجد له اليوم تمثال مصنوع من الرخام كبير الحجم داخل حديقة تعرف تحت مسمى روبرت كوخ داخل إحدى المستشفيات الخيرية في مدينة برلين في ألمانيا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *