السياحة في العقبة الأردن

العقبة هي مدينة أردنية ساحلية والوحيدة التي تقع على خليج العقبة، كما أنها تقع بالقرب من وادي رام، وتشتهر مدينة العقبة بأنها مدينة يفضلها الكثير من السياح، فتعتبر من أهم المدن السياحية في الشرق الأوسط لاحتوائها على الكثير من الأماكن الساحرة والتي تطل على البحر الأحمر، ومن خلال السطور التالية نستعرض لكم أهم الأماكن السياحية الموجودة في العقبة الأردنية.

السياحة في العقبة الأردن

1- قلعة المماليك  Mamluk Castle

قلعة المماليك هي أحد أهم الأماكن السياحية الموجودة في العقبة، حيث تقع على الخليج، وأهميتها تتمثل في أقامه معارك الحرب العالمية الأولى عليها، وقد تم تأسيس القلعة في عهد السلطان المملوكي في القرن السادس عشر، وكان يتم استخدمها من أجل استضافة الحجاج المتوجهون إلى مكة، ولكن بعد ذلك أستولي عليها العثمانيون، ومن أهميتها أيضا أنه تم تصوير بها فيلم لورنس العرب، مما زاد من أهميتها السياحية.

2- شاطئ النخيل Palm Beach

يعتبر من أجمل الشواطئ الموجودة في العقبة، وقد سمي قديما بشاطئ الهافير، ويتميز شاطئ النخيل بأنه يقع على الساحل الجنوبي، وتبعد المسافة بينه وبين المدينة عشر دقائق فقط، ويتواجد به العديد من السكان المحليين.

3- وادي رم Wadi Rum

يبعد وادي رم عن المدينة مسافة ستين كيلو متر، وبرغم بعد كل تلك المسافة إلا أنه من أفضل الأماكن السياحية الموجودة بالعقبة، فهو البوابة الرئيسية لوادي القمر، ويتميز المكان بطبيعته الخلابة التي لا يتواجد بها أ نوع من أنواع التلوث، مع أنها مرت بالعديد من التغيرات المناخية، ومن المشاهد الساحرة التي يتميز بها المكان هو منظر الغروب وسقوطه على الوادي، كما يمكن للسياح بالتخييم في المكان لعدة أيام للتمتع بالسماء الصافية والهواء الخالي من الأتربة والملوثات.

4- متحف العقبة الأثري Aqaba Archaeological Museum

يتواجد متحف العقبة بالقرب من قلعة المماليك، ويعتبر علم من أعلامة مدينة العقبة، وبه العديد من المعالم التاريخية التي تعتبر عن المنطقة، وقد تم تأسيس المتحف في البداية كقصر من أجل مؤسس السلالة الأردنية “حسين بن علي”، ويحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من أثار العصر البرونزي التي تمتد إلي أربعة ألاف عام قبل الميلاد، كما يحتوي على العديد من القطع الأثرية التي يرجع تاريخها إلي القرن السابع حتي الثاني عشر، مثل العملات الفاطمية، والكتابات القرآنية.

5- الغوص  Diving

تطل مدينة العقبة على أفضل جزء ساحلي في البحر الأحمر، حيث يتواجد الحيض المرجاني الخلاب والذي لا يتواجد مثله في كل شواطئ العالم، وهو مصدر أساسي للسياحة بالأردن، حيث يأتي له الكثير من السياح حول العالم، من أجل التمتع بالغوص به، ولذلك تتواجد به العديد من مراكز الغوص، كما يتواجد أماكن لتدريب المبتدئين.

6- مسجد شريف الحسين بن علي  Sherif al-Hussein bin Ali Mosque

أسس مسجد شريف الحسين بن علي عام 1975، وتم العمل على تجديده عام 2011م، وسمي بهذا الاسم نسبة إلي الجد الأكبر للملك عبد الله الثاني ملك الأردن الحالي، ويعتبر هذا المسجد من أهم المعالم السياحية المتواجدة بالعقبة، والذي يتميز بالتصاميم المعمارية الساحرة والتي تكونت من الحجر الأبيض، بالإضافة إلي المنارة الشاهقة.

7- مدينة أيلة الإسلامية القديمة  Early Islamic city of Ayla

مدينة أيلة الإسلامية القديمة تقع شمال غرب مركز مدينة العقبة، وهي تعكس الجانب الإسلامي في المدينة، كما أنه يقع بالقرب منها كنيسة تعتبر من أقدم الكنائس المتواجدة على المستوى العالمي حيث شيدت في القرن السابع الميلادي، لذلك فتعتبر مدينة أيلة الإسلامية هي من الأماكن الإسلامية التي لها أهمية تاريخية في الأردن.

8- مرصد العقبة للطيور  Aqaba Bird Observatory

مرصد العقبة يقع شمال البحر الأحمر، وتقترب حدوده من حدود أيلات، وهو من المظاهر الطبيعية الموجودة في العقبة والتي تعطي أحساس بالراحة خلال التواجد به، حيث يستقبل المرصد أعداد كبيرة من أسراب الطيور المهاجرة كل عام، وبالأخص من أسيا، وأوروبا، وإفريقيا، وتشير الإحصائيات إلي أنه يجذب سبعين نوع مختلف من أنواع الطيور، والتي تأتي إليه خلال فصل الخريف.

9- جولات قوارب القاع الزجاجي  Glass-bottom boat tours

تعتبر جولات قوارب القاع الزجاجي هي أحد المظاهر السياحية المتواجدة في المدينة، حيث تمكنك من الاستمتاع بمشاهدة الحيض المرجاني الموجود في البحر الأحمر من خلال القوارب الزجاجية، وتعتبر هي بديل الغوص تحت الماء، كما أن تلك القوارب مزودة بسماعات تمكنك من سماه الأجنة البحرية، وتستغرق الجولة بها مدة تقترب إلى الساعة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *