علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية

يتميز علم المملكة العربية السعودية عن باقي أعلام الدول العربية في كونه رمز يعبر عن الأماكن المقدسة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، لذلك فهو يعبر عن الدولة الإسلامية بشكل عام وليس عن دولة واحدة فقط، لذلك فان علم المملكة العربية السعودية لا ينكس أبدا مهما كانت الظروف أو الكوارث التي تحدث، ويرجع ذلك إلى وجود كلمة التوحيد عليه “لا اله إلا الله محمد رسول الله”.

وصف علم المملكة العربية السعودية

في 15 مارس عام 1973 تم اختيار هذا العلم، لكي يعبر عن الدولة ، أما عن تصميمه فهو يأخذ شكل مستطيل، كما يبلغ عرضه ثلثان طوله، ويتميز باللون الأخضر، ومكتوب في منتصفه لفظ الشهادة “لا اله إلا الله محمد رسول الله”، وكتبت بخط الثلث العربي، وأسفلها رسم سيف قبضته في اتجاه السارية بلون أبيض.

وعليه كتبت الشهادة بهذا الشكل من أجل التأكيد على تطبيق الشريعة الإسلامية بداخل الدولة، أما عن وجود السيف فليدل على تطبيق العدل والقوة، ويعتبر الشعب السعودي العلم هو رمز الدولة، وهذا وقد قام بتصميم العلم “حافظ وهبه” مستشار الملك عبدالعزيز آل سعود رحمة الله عليه.

أعلام المملكة قبل التوحيد

كانت البداية للملكة السعودية مع علم لونه أخضر وبداخله هلال، ومنذ عام 1835م حتى عام 1920م تميز لون علم حائل بلونه الأحمر وعلى الجانب الأيمن يتواجد نجمة صفراء، وعلى الجانب الأيسر هلال أصفر اللون، أما منذ عام 1920م حتى عام 1921م تغير العلم وأصبح يتواجد به اللون الأحمر والأخضر والأصفر والأسود، وفي عهد نجد أصبح العلم يشبه العلم الآن، أما علم الحجاز فكان لونه أحمر وليس بداخله أي رسومات وذلك في عام 1916م حتى عام 1917م، ثم منذ عام 1917م حتى عام 1920م تغير لون علم الحجاز ليصبح أحمر وأسود وأخضر، حتى تغير بعد ذلك إلى العلم المتواجد الآن.

تاريخ علم المملكة العربية السعودية

في القرن الثامن عشر قامت الحركة السلفية بقيادة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بتغيير شكل العلم والاكتفاء بتواجد الشهادتين فقط، حتى جاء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود والذي قام بإضافة السيف أسفل الشهادتين، وذلك في عام 1938م، والتي لم تتغير حتى مع تغير اللون.

العلم الملكي

العلم الملكي هو علم بنفس شكل العلم الأساسي للمملكة، ولكن يتواجد في أسفل الجانب اليمين تطريز لرمز النخلة، كما نجد العلمين المتقاطعين المطرز بالحرير، وخصص هذا العلم من أجل خادم الحرمين الشريفين فقط.

العلم المدني

أما العلم المدني وهو العلم الذي يطلق على العلم المستخدم في التجارة، فيتخذ نفس شكل علم الدولة، ولكن يوجد به اللون الأبيض على الجوانب، ويحتوي على تطريز العلم الملكي بالنخلة، ويتواجد بأسفلها سيفان متقابلان، وقد تم وضع النخلة من أجل الدلالة على الخير والنماء الموجود بالدولة، كما يدل السيفان على التضحية والقوة.

قانون عدم تنكيس علم المملكة

قامت المملكة العربية السعودية بوضع قوانين تجرم وتمنع تنكيس العلم السعودي، كما قامت بتجريم المساس بالعلم، حيث وضعت المادة 13 في القانون تنص:

لا يجوز تنكيس العلم الوطني، ولا يلامس العلم سطحي الأرض والماء لأنه يحمل راية التوحيد.

وذكر في المادة الثالثة وصف تفصيلي لشكل وحجم العلم السعودي، حيث يكون عرضه ثلثي طوله، ويتميز باللون الأخضر، ويتوسط شهادة الإسلام وأسفلها سيف مسلول.

كما قامت الدولة بتحذير أن يتم الجلوس على العلم لأي سبب أو أن يتم ملامسته للأرض أو يتم ملامسه للماء، وذلك لوجود كلمة لا اله إلا الله عليه، وهذا وأيضا لا يتم تنزيل العلم إلى نصف السارية أبدا، وكانت الدولة السعودية من أوائل الدول التي قامت بإعلان عدم تنكيس العلم.

استخدام علم المملكة العربية السعودية

من ضمن التحذيرات التي وضعتها المملكة لاستخدام العلم هو عدم استخدامه في المناسبات الرياضية، أو وضعه على الملابس الرياضية، لذلك قام المسئولين في المملكة بتغير الشعار المستخدم أثناء الممارسات الرياضية.

وفي عام 2002 قام الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بإعلان قرار جلوس الجماهير على إعلام دولتهم الخاصة في بطولة كأس العالم، فقامت المملكة بالاعتراض على القرار، وأعلنت أنها ترفض الإساءة إلى علم المملكة، أو استخدامه بأي شكل لا يليق به.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *