اسباب الم يسار البطن تحت الاضلاع

يشعر الكثير من الأفراد دائمًا بألم شديد في الجهة اليسرى أسفل البطن، وهي من الأعراض التي لا تستدعي للقلق في الكثير من الأحيان، ولكنها في أوقات آخرى قد تكون أحد أعراض الإصابة بمشاكل صحية، تتطلب تلك المشاكل إجراء الفحوصات الطبية والعلاج، حيث أن هذا الألم من الممكن أن يكون راجع إلى العديد من الأسباب التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب.

سبب ألم البطن

هناك الكثير من الأسباب للشعور الم يسار البطن ومن بينها :

إلتهاب الأمعاء

يُعطي الشعور بألم أسفل البطن، حيث أنه كلما زاد عمر الإنسان كلما زادت الأعراض، وينتشر إلتهاب الأمعاء بصورة كبيرة بين كبار السن، ويزداد أثناء وبعد تناول وجبة الطعام، حيث تظهر بعض الأعراض على المصاب من بينها ارتفاع درجة حرارة الجسم والغثيان والقيء والشعور بالانتفاخ.

اضطرابات الجهاز الهضمي

 حيث أن الجهاز المناعي يهاجم أجزاء من الأمعاء، ويسبب العديد من المشاكل الهضمية ونقص الفيتامينات، وتظهر الكثير من الأعراض على الإنسان من بينها الغازات، الانتفاخ، ألم في البطن، شعور بالتعب والإجهاد، فقدان الوزن، الإسهال.

حدوث الغازات

تؤدي الغازات إلى الشعور بألم في جهة البطن اليسرى، وهي تحدث نتيجة ابتلاع الهواء أثناء الطعام وعمليات الهضم الطبيعية، ولا يوجد أي شيء يدعو للقلق من هذه الغازات، ولكنها قد تسبب الشعور بالألم المؤقت في الجهاز الهضمي وعدم الراحة، ومن ضمن أسبابها التدخين، مضغ العلكة، الإفراط في الطعام، البكتيريا، عدم هضم الطعام، ولكن في حالة زيادة الأعراض وكان الألم متكرر ولا ينتهي أو مصحوب بأعراض إضافية كفقدان الوزن الغير مبرر والإمساك والبراز الدموي لابد من استشارة الطبيب.

حساسية اللاكتوز

حيث يعاني الإنسان المصاب من حساسية اللاكتوز من مشكلة في هضم منتجات الحليب كالجبن واللبن، لأنه يفتقر إلى كميات كافية من إنزيم يسمى اللاكتاز، وعندما تزداد مستويات اللاكتوز في مجرى الدم، تظهر له أعراض مرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز منها الإسهال والألم في البطن.

مرض كرون

يسبب هذا المرض مع إلتهاب القولون التقرحي حالة صعبة من الالتهاب المؤلم في أي مكان في الجهاز الهضمي، وهذا ما يسبب ألم في الجهاز الهضمي.

عسر الهضم

عندما يحدث لدى الإنسان ألم في الجزء العلوي من البطن، يمكن أن يحدث ألم في الجزء السفلي من البطن.

الحزام الناري

يؤدي الإصابة به إلى الشعور بالألم في البطن وطفح جلدي وحمى وغيرها من الأعراض.

متلازمة القولون العصبي

تسبب الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة إلى إصابة الإنسان بأعراض شديدة من بينها ألم في البطن وإمساك أو إسهال.

إصابة الإنسان بحصى الكلي

حيث تسبب تلك الإصابة العديد من الأعراض للإنسان منها ألم عند التبول وغثيان وقيء وألم في البطن.

انسداد الأمعاء

وتسبب أيضًا العديد من الأعراض من بينها الإمساك والإنتفاخ وألم في البطن.

أسباب الشعور بالألم أسفل البطن

في بعض الأحيان قد يكون الألم تحت الأضلاع اليمنى أو اليسرى هو أحد أعراض إلتهاب عضو ما. على سبيل المثال تحت القفص الصدري الأيسر يوجد الطحال و جزء من المعدة. أما المرارة و الكبد فيقعون تحت الأضلاع اليمنى. على الرغم من أن قلبك في منتصف صدرك، فإن المشاكل المرتبطة بالقلب عادةً تسبب ألم خفيف إلى شديد تحت القفص الصدري الأيسر.

إصابة في القفص الصدري

يكون هناك ألم في الجزء العلوي والسفلي في البطن اليسرى تحت الأضلاع، وهي من المشاكل التي  تحدث في الكثير من الأحيان، ويرجع السبب الرئيسي وراء هذا هو إصابة خطيرة أو كسر بسيط في القفص الصدري، وإصابة تضغف المنطقة بأكملها، ويصاحبها دورات قصيرة من الألم.

مشاكل الطحال

عندما يتكرر لدى الإنسان ألم في البطن اليسرى تحت الأضلاع فأنها تكون بسبب مشاكل في الطحال، حيث أن الطحال يقع في الجانب الأيسر العلوي من البطن أسفل القفص الصدري وراء منطقة المعدة، وتكون مهمته الأساسية هي تدمير خلايا الدم الحمراء، لأنها تشكل جزء هام من الجهاز الليمفاوي في الجسم، وتحدث بعض الأمراض نتيجة لتوسيع الطحال مما ينتج عنه ألم شديد في أسفل البطن.

مرض فيبروميالغيا

وهو من ضمن الحالة التي يكون بها ألم شديد في العضلات وتحدث نتيجة تلف الأنسجة العضلية الناعمة، حيث أنها هناك مجموعات عديدة من العضلات التي تعمل بين الأضلاع التي تسمى العضلات، يمكن أن تكون الأضرار التي لحقت بها بسبب إصابة الإنسان الفيبروميالغيا والتي تؤدي إلى ألم في الضلع.

ترقق العظام

وهو مرض يصيب العظام ويزيد من فرص الإصابة بالكسور، ويأتي نتيجة انخفاض كثافة المعادن في العظام، واضطرابات في العظام المعمارية المصغرة، وينتج عن ذلك هشاشة العظام لأنها تكون سببا محتملا للألم في البطن تحت الضلوع.

الجزر المرض

يعتبر من أهم أسباب الآلام التي تحدث في البطن اليسرى تحت الأضلاع، ويحدث بسبب افتتاح عفوية من العضلة العاصرة المريئية السلفى لفترة سواء طويلة أو قصيرة، أو بسبب فترات الإغلاق الغير لائق من نفسه، وتؤدي لحدوث حرق في منطقة الصدر وعسر الهضم الحمضي، وألم في منطقة أسفل البطن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    نجاة
    2019-08-25 at 12:12

    سبب الم اعلى البطن جهة اليسار ؟!

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *