ماهي التخصصات النظرية

التخصصات النظرية هي التخصصات التي يتم دراستها بصورة نظرية ولا تحتاج لتدريب عملي عليها، ويوجد العديد من التخصصات النظرية المتاح دراستها في المملكة والحصول على شهادة جامعية بها، وأيضا العمل بالعديد من التخصصات بعد الحصول عليها.

التخصصات النظرية

يوجد العديد من التخصصات النظرية التي يمكن التخصص فيها ودراستها والعمل بها أيضا في المملكة، وأهم هذه التخصصات كالتالي:

التاريخ

التاريخ من التخصصات التي تدرس نظريا فقط، حيث أنها تعتمد على دراسة الحضارات القديمة المختلفة على مر العصور، كما تدرس كافة العوامل التي تؤثر في الحضارات وتتأثر بها، فتدرس أسباب إزدهارها وأيضا أسباب إختفائها، وتعتمد في دراستها على الاثار الخاصة بكل حضارة وعلى الوثائق القديمة.

ويمكن دراسة تخصص التاريخ في كليات تربية عام، وتربية أساسي وبعد التخرج من الممكن العمل في التدريس، وكلية أدب ويمكن العمل فيها بالإرشاد السياحي أو التدريس وكلية أثار وبعد التخرج من الممكن العمل بالإرشاد السياحي.

علم النفس

وهذا الفرع يهتم بدراسة النفس البشرية وكل ما يؤثر فيها، فيدرس السلوكيات وما ينتج عنها وما يتسبب فيها، ويوجد العديد من الفروع في علم النفس، حيث هناك علم النفس العلاجي وعلم النفس الإجتماعي، وعلم النفس الإكلينيكي، وعلم النفس الصناعي، وعلم النفس التربوي.

والكليات التي توفر هذا الفرع هي كلية التربية وكلية الأداب وكلية العلوم الإجتماعية، كما يوجد في كليات الطب فرع علم نفس والذي يتخرج منه الأطباء النفسيين.

ويمكن عند دراسة هذا التخصص العمل في العديد من المجالات، حيث أن خريجي طب علم نفس يمكنهم العمل كأطباء نفسيين، أما خريجي باقي الكليات الأخرى فيمكنهم العمل إما كمدرسين لمادة علم النفس أو العمل في الكتابة، وهناك من يعمل في الإرشاد النفسي، أو القيام بالإختبارات النفسية السابقة للتوظيف، أو في مجال الضمان الإجتماعي.

الجغرافيا

ويتيح هذا المجال دراسة العديد من الأمور، فتدرس فيه التضاريس الجغرافية للأماكن المختلفة والتوزيع السكاني، والظواهر الطبيعية والثروات الطبيعية وتوزيعها ودراسة إقتصاد الدول المختلفة، ويوجد العديد من التخصصات في الجغرافيا، فهناك الجغرافيا الإقتصادية والجغرافيا الإجتماعية والجغرافيا السياسية والجغرافيا الحضارية.

يمكن دراسة هذا الفرع في العديد من الكليات، حيث يمكن التخصص فيه في كليات التربية العامة، والتربية الأساسية وكليات العلوم الإجتماعية وكليات أداب، وبعد التخصص في هذا الفرع من التخصصات النظرية، يمكن العمل بعد التخرج في مجال التدريس وفي مجال الأثار والمتاحف المرتبطة بالجغرافيا، ومجال حماية البيئة، كما يمكن العمل في الأرصاد الجوية، أو العمل في الرسم الجغرافي أو التوقيت الفلكي، كما يمكن أن تكتب في مجال تخصصك.

التربية الخاصة

وهذا الفرع من العلوم يهتم بكل ما يخص ذوي الإحتياجات الخاصة، وكيفية التعامل معهم ومساعدتهم كي يعيشوا حياتهم، والطرق المناسبه لدعمهم فكريا وإجتماعيا وأيضا نفسيا.

الكليات المتاحة للدراسة هي كلية التربية الخاصة، وبعد التخرج من الممكن العمل في التدريس لذوي الإحتياجات الخاصة أو تقديم الإستشارات لهم، ويمكن العمل في تدريب أصحاب الهمم، أو العمل كمشرف على المؤسسات التي تهتم بذوي الإحتياجات الخاصة، أو الكتابة في هذا المجال.

التربية الفنية

ويهتم هذا الفرع بتعليم كل ما يخص الفنون والرسم وتعزيز المهارات الفنية في الرسم والأعمال اليدوية، كما يهتم بدراسة النقد الفني والتاريخ الفني.

ويمكن دراسة هذا التخصص في كليات التربية النوعية ويمكن العمل بعد التخرج كرسام أو كناقد فني أو العمل في التدريس أو الكتابة عمل يخص الرسم.

اللغة العربية

وهو الفرع الذي يهتم بكل ما يتعلق بلغتنا الجميلة اللغة العربية، فيهتم بدراسة النحو والصرف والبلاغة والشعر والنثر والقراءة والقصة القصيرة وطرق الكتابة والتعبير، فلو كنت من محبي اللغة العربية ومن محبي القراءة، فهذا هو التخصص المناسب لك.
ويمكن دراسة اللغة العربية في كليات التربية العامة والتربية الأساسي وفي كليات الأداب وبعد التخرج من الممكن العمل بالعديد من المجالات مثل العمل في التدريس أو العمل كمراقب ومدقق في الكتابات، أو يمكن العمل في الصحافة أو في الإذاعة.

اللغات الأجنبية

حيث يمكن إختيار لغة محببة ودراستها ودراسة كل ما يتعلق بها حتى تتقنها وتتقن لغوياتها وقواعدها، ويمكن التخصص في لغة معينة عن طريق الإلتحاق بكليات التربية أو بكليات الأداب وبعد التخرج من الممكن العمل بواحد من التخصصات التالية، وهي العمل في الترجمة الفورية أو في ترجمة الكتب أو العمل في مجال التدريس، كما يمكن العمل في الإذاعة أو التقديم التلفزيوني.

المكتبات

وهذا الفرع يهتم بدراسة كل ما يتعلق بالمكتبات مثل طرق تنظيمها والعناية بها وطرق الإستفادة منها وأهدافها، ويمكن الإلتحاق بكلية الأداب لدراستها أو بكلية الأداب والعلوم الإجتماعية أو كلية الأداب والعلوم الإنسانية، وبعد التخرج من الممكن العمل في إدارة ووتنظيم وفهرسة المكتبات، كما يمكن العمل كمشرف على المكتبات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *