اسباب الصداع النصفي مع الم العين

الصداع النصفي الذي يحدث مع وجود ألم في العين من الأعراض التي من الممكن أن تدل على وجود مشكلة خطيرة في الجسم، وفي أغلب الأحيان يكون الصداع حاد ويتسبب في حدوث ألم في أي من العينين أو كليهما في الوقت نفسه، وقد يطلق البعض على ذلك النوع من أنواع الصداع الذي يحدث للرأس ويتسبب في ضغط خفيف على العين من الخلف مسمى الصداع النصفي، وهو من أشهر أنواع الصداع انتشارا خاصة بين مستخدمي الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر للعمل.

سبب التعرض إلى صداع وألم العين

من الممكن أن يتعرض الكثير من الناس إلى مشكلة الصداع النصفي بدون وجود مشكلة أخرى والتي تتطلب الراحة التامة للشخص مع أخذ المسكنات، ولكن من الممكن أن تظهر عدة أعراض أخرى بجانب الصداع النصفي والتي من بينها ألم العين وعن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة ما يلي:

1- جفاف العيون

عندما تتعرض العين البشرية إلى الجفاف فيحدث بها تهيج وعدم راحة للشخص وهذا الأمر من الأمور الواردة والشائعة بشكل كبير لمن يتعامل مع جهاز الحاسوب بشكل يومي ومن الممكن أن يعاني الشخص من عدة مشاكل والتي من بينها الحكة والألم في منطقة العين، وقد يحدث وأن تقوم العين بعمل رد فعل طبيعي وهو إفراز المزيد من الدموع حتى لا تتعرض إلى الجفاف وهنا يتوجب على المريض زيارة الطبيب المختص على الفور للحد من تلك المشكلة.

2- التعرض إلى مشاكل في الرؤية

من الممكن أن تحدث مشاكل الرؤية أيضا صداع نصفي مع وجود ألم في العين والتي تنتج عن إجهاد العين بشكل واضح مع عدم وجود راحة ويحدث الصداع نتيجة عدة مشاكل والتي من بينها الاستجماتيزم وطول النظر أو قصر النظام وهنا أيضا لابد من اللجوء إلى طبيب العيون لتصليح الخطأ الذي أدي إلى تلك المشكلة.

3- التعرض إلى شلل في العصب القحفي

إن الأعصاب القحفية بشكل عام منشأها الدماغ والتي توفر الشعور الجيد للرؤية ويحدث هنا الكثير من الأعراض والتي من بينها تدلي الجفن وتعرض بؤبؤ العين إلى تغير في الجم ويعد داء السكر من بين أشهر الأمراض التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة.

4- صداع من التوتر

أن التوتر مع الصداع من بين أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث صداع مع وجود ألم في العين، وغالبا ما يكون ذلك الصداع مرتبط بوجود مشكلة في الجسم مثل التعرض إلى الإجهاد مع تعرض عضلات الرقبة إلى التعب والعلاج يكون من خلال التدليك والراحة التامة ومن الأفضل أن يتم الكشف من خلال الطبيب المختص.

5- مشكلة الصداع النصفي

تعد مشكلة الصداع النصفي من بين أكثر المشاكل التي يتعرض لها الناس والتي تتسبب في ألم العين وخاصة منطقة خلف العين وينتج ومضات عند التعرض إلى تلك المشكلة الصحية ويوجد العديد من الأدوية التي تستخدم في التخلص من مشكلة الصداع النصفي والتي تعمل على تخفيف مشكلة الصداع النصفي.

6- التعرض الى التهابات في الجيوب الأنفية

ومن الممكن أن يكون السبب في تلك المشكلة هو تعرض الجيوب الأنفية إلى التهابات عدة فمشكلة الصداع التي تحدث نتيجة الجيوب الأنفية ينتج عنه ألم في العين أيضا ومن الممكن التعرض إلى التهابات في الجيوب الأنفية نتيجة عدة مسببات عدة منها الحساسية ونزلات البرد والإنفلونزا.

نصائح هامة لتخفيف الصداع

إذا كنت تعاني من مشكلة الصداع من الأفضل أن يتم أتباع النصائح التالية.

1- من الأفضل أن يستجم الشخص فترة مع إغلاق العين والجلوس في غرفة معتمة مع النوم على الظهر حتى تتمكن من التخلص من تشنجات العين نهائيا ومن ثم التخلص من الألم.

2- من الممكن أن يتناول الشخص بعض من مسكان الألم وهنا يتوجب عدم الإفراط بها ومن الممكن أيضا أن يتناول الشخص الكافيين مع تلك المسكنات ولكن لابد من التأكد أن الكافيين لا يتسبب في حدوث تضاعف في مشكلة الصداع بدلا من تخفيفها.

3- ممارسة بعض تمارين اليوغا والتي من بينها التنفس العميق والتي تحد كثيرا من مشكلة الصداع.

4- كمادات مياه دافئة عملا على التخلص من تشنجات عضلات العيون ومن الأفضل الجلوس في حمام ماء دافئ.

5- تدليك الجمجمة مع تدليك عضلات ومنطقة الرأس عملا على تخفيف الصداع الذي يشعر به الشخص مع الاسترخاء التام.

6- من الأفضل عدم إجهاد العين نهائيا وعد متابعة الهاتف المحمول أو التلفاز أو حتى العمل على الحاسوب

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *