عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة

تعرف كلمة اللياقة البدنية على انها تلك الصحة التي لها ارتباط كبير بينها وبين اللياقة البدنية والصحية، وسواء كانت تلك الصحة هي صحة نفسية او حتى صحة جسدية، فنادرا ما نجد ان هناك شخص يمارس التمارين الرياضية بطريقة منتظمة ودائمة يعاني من أي امراض جسدية او حتى امراض نفسية، فهي معهم علاقة طردية جدا، فما هل اللياقة البدنية وعناصرها.

اللياقة البدنية

يتم التعرف على اللياقة البدنية من قبل بعض الاخصائيون، انها مرتبطة ارتباط كبير بالصحة، وهي عبارة عن مجموعة من العناصر للياقة البدنية، والتي لها عدد كبير من العناصر التي ترتبط بالصحة وأيضا تلك العناصر التي تؤثر عليهم، ولكن عند النظر عليها من الناحية الإجرائية فهي تكون عبارة عن مقدرة الانسان الفردية على أداء او اجتياز بعض الاختبارات المتعلقة بمدى تحمل الدوري التنفسي، او حتى التي توجد في اللياقة القلبية وأيضا القوة الخاصة بالعضلات الهيكلية، بالإضافة أيضا الى التركيبة الجسدية للشخص.

ما هي عناصر اللياقة البدنية

هناك عدد كبير من العناصر الخاصة باللياقة البدنية التي لها ارتباط كبير في بالصحة القلبية، وهي عبارة عن مدى قدرة الجهاز التنفسي عند الانسان في عملية استنشاق الاكسجين من الهواء الخارجي المحيط بالجهاز التنفسي، ومن بعد ذلك يتم نقله من خلال القلب وأيضا من خلال الاوعية الدموية، وهو يكون من خلال استخلاصه من خلايا الجسم، ونقوم بتحديد تلك العضلات من اجل ان يتم توفير الطاقة اللازمة التي تلتزم حتى تتم عملية الانقباض، كما ان عملية اللياقة البدنية يتم قياسها عن طريق خطوتين هما.

1_ الطريقة المباشرة، وهي طريقة تتم في المختبر، أي انها من خلال تعريض ذلك الشخص الى جهد بدني بطريقة معينة، ولكن بشرط ان يكون عن طريق التدرج حتى يتعب ذلك الشخص، وذلك يكون من اجل القياس للغازات التنفسية، وأيضا لتحديد الحد الأقصى من الاكسجين المستهلكة لديه.

2_ الطريقة الثانية هي الطريقة الغير مباشرة، وهي تتم من خلال مجموعة كبيرة من الاختبارات الميدانية، وهي تلك الطريقة التي تتضمن قياس الوقت اللازم حتى تتجاوز مسافة عينة، سواء كانت عن طريق المشي مثلا او من خلال الجري، وفي كثير من الوقت تتراوح تلك المسافة من كيلو واحد ال حتى ثلاثة كيلو متر، ويكون ذلك من خلال الاعتماد على نوعية الاختبار الذي يتم عمله به، كما ان العينة التي سنقوم بفحصها وأيضا قياس مدى لياقتها، بالإضافة الى الوقت اللازم وأيضا الإمكانيات التي تتوفر هناك.

اللياقة العضلية الهيكلية

تعرف اللياقة العضلية الهيكلية بعدة مسميات مختلفة ومن اهم تلك المسميات هي.

1_ القوة العضلية

والمقصود بالقوة العضلية هي انها اقصى قوة يمكن ان تنتج عن وجود عضلة واحدة او حتى مجموعة كبيرة من العضلات التي توجد في الجسم، وتكون من خلال عملية الانقباض العضلي اللاإرادي، وتكون عن طريق عملها مرة واحدة كحد اقصى، كما انها تتضمن العضلات العلوية للجسم أيضا.

2_ قوة عضلات البطن

وهي عبارة عن قدرة الشخص في التحمل، وأيضا عملها بصورة متكررة وذلك من اجل عملية الحفاظ على الانقباض العضلي، ويكون ذلك من خلال فترة زمنية معينة من الوقت.

3_ المرونة المفصلية

وهي عبارة عن تلك القدرة للمفاصل العملية والتي تنتج عنها أداء الحركة من خلال المدى الكامل لها، كما انها تقاس بطريقة معينة منها.

أ_ الاختبارات المعملية والتي تتم من خلال المختبرات وأيضا المعامل.

ب_ الاختبارات الميدانية وهي أيضا تم عدد كبير من الاختبارات للضغط بالذراعين، وذلك عن طريق الانبطاح بطريقة مائلة، وأيضا نقوم باختيار الشد الأعلى عن طريق القياس لمدى قوة العضلات الذراعين، وأيضا الحزام والصدر، ويتم ذلك عن طريق استخدام العقلة، كما انه يتم أيضا اختبار مد الذراعين عن طريق وضعية الجلوس عن طريق استخدام صندوق المرنة، بالإضافة الى اختيار الجلوس بعد عملية الرقود مع ثني الركبتين ويكون ذلك لمدة دقيقة واحدة، وذلك من اجل قياس مدى تحمل العضلات.

ما هي طريقة تحسين اللياقة البدنية

توجد عدد كبير من الطرق التي يمكن ان تساعد في تحسين عملية اللياقة البدنية ومنها.

1_ تكرار التمارين، أي انه يجب ان يقوم الشخص بتكرار عملية التمارين الرياضية في الأسبوع أكثر من مرة عن طريق العدد المعتاد.

2_ التحكم بشدة التمارين، يجب ان يتم الوصول الى الهدف المراد تحقيقه وذلك لمعدل دقات القلب وذلك عند أداء بعض التمارين، حيث انه هناك اقصى عدد لدقات القلب، وخاصة عند أداء بعض التمارين، حيث انه هناك عدد اقصى لدقات القلب تساوي مثلا 220 ناقص من عمر الشخص، ويكون الهدف من وصول الى نسبة تتجاوز 50 في المئة وأيضا 85 في المئة.

3_ زيادة وقت التمرين، يجب ان يزيد الشخص من عدد ساعات التمارين الرياضية عن الوقت المعتاد.

4_ تغيير نوع التمرين، يجب أيضا تغيير التمارين الرياضية بين الحين والاخر، فاذا كان التمرين عبارة عن المشي، فعليك ان تغيره الى الجري مثلا او الهرولة، او تغيير التمرين بشكل عام والتوجه الى السباحة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *