معلومات عن ” مدة البقاء بعد الخروج النهائي ” و مدة صلاحية التأشيرة

السفر والاغتراب والإقامة في بلد بخلاف بلدك يحتاج منك لبعض الإجراءات التي في أغلبها إجراءات مؤقتة تحتاج دائمًا للتجديد، بسبب أنك لا تتمتع بحقوق المواطنة أو أصحاب جنسية البلد التي تسافر إليها، كما أن القوانين والقرارات تتميز بالحركة والتغير لذا أنت بحاجة دائمًا إلى إجراءات تسمح لك بالإقامة الآمنة والقانونية في بلاد الغربة وتعتبر المملكة واحدة من الوجهات التي يتوجها إليها الكثير لأغراض كثيرة وعلى رأسها الزيارات الدينية.

ما هى التأشيرة

التأشيرة أو الفيزا أو يمكننا القول بأنها إذن الدخول ومن اسمها يتضح معناها، فهى الوثيقة التي تتيح لك عبور الحدود أو الدخول إلى بلد بخلاف بلدك، وتأتي في شكل وثيقة ملحقة بأوراق سفرك أو ختم يوضع على جواز السفر مما يعني بأنه يسمح لك بدخول البلاد وأنك تستوفي الشروط الخاصة بذلك، ويتم الحصول على التأشيرة من أكثر من مكان حيث يمكنك الحصول عليها من السفارة الخاصة بالبلد التي تود السفر إليها، أومن مكان التمثيل الدبلوماسي أو القنصليات أو من نقاط التفتيش الحدودية أو الموانئ سواء البحرية أو الجوية.

المملكة ودول مجلس التعاون لا يحتاج مواطنيها إلى تأشيرة للتجول بين بلدان مجلس التعاون، فقط جواز السفر والذي يحدد جنسية حامله يكفي للتنقل بين دول مجلس التعاون الخليجي، أما بخلاف ذلك فيجب الحصول على تأشيرة دخول للأراضي السعودية.

أنواع التأشيرات

يوجد أكثر من نوع من تأشيرات أو أذون الدخول للمملكة تتمثل في:

تأشيرة الحج العمرة وهى أبرز أنواع التأشيرات في الأراضي السعودية حيث تصنف عالميًا من السياحة الدينية.

تأشيرة العمل حيث تمثل السعودية مكان يسعى الكثير للتوجه إليه للعمل والكسب.

تأشيرة الزيارة العائلية وهذا النوع من التأشيرات تسمح للمقيمين بالسعودية باستقدام الأقارب من الدرجة الأولى للإقامة لفترة يمكن أن تستمر حتى ستة أشهر.

التأشيرة التجارية وهى تمنح للعاملين في المؤسسات التجارية حتى يمكن دخولهم والقيام بما هو موكل لهم من أعمال وعادة مدة صلاحية التأشيرة تنتهي بانتهاء العمل أو الغرض منها.

ما هى معنى مدة صلاحية التأشيرة

يقصد بمدة صلاحية التأشير الفترة المسموح لك بها الإقامة في البلد التي تسافر إليها مع مراعاة أن هذه المدة غالبًا ما يتم تحديدها بناء على سبب الدخول إلى البلاد، وتختلف مدة صلاحية التأشيرة باختلاف سبب الدخول أو السفر إلى البلد.

مدة صلاحية تأشيرة العمرة وهى من أكثر تأشيرات الدخول للمملكة بسبب تواجد بيت الله الحرام بها وتستمر مدة تأشيرة العمرة لمدة شهر.

مدة صلاحية تأشيرة الزيارة وهذا النوع من التأشيرات إما تكون عائلية حيث يمكن للمقيمين في السعودية بدعوة ذويهم من الدرجة الأولى للزيارة والإقامة معهم، ويمكن أن يتم هذا النوع من التأشيرات على مدار العام ولكن بعيدًا عن موسم الحج وعيد الفطر، وتستخرج تلك التأشيرة بمدة صلاحية ثلاثة شهور ويتاح تجديدها حتى ستة أشهر، أو بغرض التجارة وهذا النوع من التأشيرات تمنح للعاملين في المؤسسات التجارية حتى يمكن أن يقوموا بأعمالها ومدتها محدودة بمدة العمل المنوط بهم القيام به.

مدة صلاحية تأشيرة العمل وهذا النوع من التأشيرات تمنح لمن يأتون للمملكة بغرض العمل بها ويجب على الحاصلين عليها الالتزام بالقواعد والشروط حتى لا تلغى الإقامة الخاصة بهم أو التأشيرة الخاصة بهم.

كيفية التأكد من صلاحية مدة التأشيرة

يجب على المقيمين في المملكة التأكد من صلاحية مدة التأشيرة ومتابعتها بشكل مستمر حتى لا تتعرض لما لا يحمد عقباه، ويتم التأكد من ذلك بواحدة من طريقتين.

الطريقة الأولى

تستطيع التأكد من مدة صلاحية تأشيرتك عن طريق ما يعرف بخدمة مقيم وهى خدمة إلكترونية قامت المملكة بتوفيرها على سبيل التيسير والتسهيل وسرعة إتمام الأعمال حيث يتم الدخول على الرابط التالي https://www.eserve.com.sa/VVSWeb/actions/vvs.do وملئ البيانات البيانات المطلوبة وإرسالها وبعدها يتم الرد عليك بكل ما يلزمك من معلومات.

الطريقة الثانية

تستطيع التأكد من مدة صلاحية تأشيرتك عن طريق رقم الهوية وهى خدمة يستفيد منها أصحاب تأشيرة الخروج والعودة، وهى أيضًا خدمة إلكترونية من خلال موقع وزارة الداخل حيث تقم بالدخول على الاستعلامات الإلكترونية ومنها اختيار الجوازات ومنها اختيار استعلام عن تأشيرات الخروج والعودة.

أو يمكنك الدخول على الرابط التالي https://www.moi.gov.sa/wps/portal/Home/publicservices/passports/er-status/!ut/p/z1/04_Sj9CPykssy0xPLMnMz0vMAfIjo8ziLQPdnT08TIy83Q0dzQwcPc2N_A08TQ3dPY30wwkpiAJKG-AAjgZA_VFgJc7ujh4m5j4GBhY-7qYGno4eoUGWgcbGBo7GUAV4zAhOLNIvyI0wyDJxVAQAWYyrQQ!!/dz/d5/L2dJQSEvUUt3QS80TmxFL1o2XzVDUENJOE0zMUdQVTcwMkY3NEpDNks4RzA0 .

ثم ملئ البيانات ووضع رقم رخصة الإقامة ومتابعة الخطوات حسب المطلوب حتى تظهر لك بيانات التأشيرة الخاصة بك.

معلومات عن مدة البقاء بعد الخروج النهائي

تأشيرة الخروج النهائي هى تأشيرة يتم التقديم عليها للحصول على خروج نهائي للمقيمين في المملكة وغالبًا ما يتم التقديم عليها قبل انتهاء مدة الإقامة.

تستمر مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي لمدة شهرين أو ستين يوم، ويراعى أنه يجب عليك الخروج من الأراضي السعودية قبل انتهاء المدة وإلا سيتم معاملتك كمتهرب أو متواجد في الأراضي السعودية بدون وجه حق.

لا يمكنك بعد إصدار تأشيرة الخروج النهائي وانتهاء مدة السماح الخاصة بها أن تعود مرة اخرى إلى هوية مقيم.

تستطيع خلال مدة السماح الخاصة بتأشيرة الخروج النهائي التراجع عنها دون الحاجة إلى دفع غرامة، لكن يراعى أن تتأكد من أن هوية مقيم الخاصة بك مازالت سارية أي لم تنتهي مدتها بعد.

استغلت المملكة التكنولوجيا في التسهيل والتيسير على مواطنيها ومغتربيها في عمليات التجديد أو استخراج أيًا من الأوراق او الوثائق عن طريق الرابط الإلكترونية، فوفرت للمهتمين بالتأشيرات بمختلف أنواعها للحصول عليها أو تجديدها أو الاستفسار عنها من خلال الروابط التابعة لوزارة الداخلية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

om omar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *