معلومات عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

تعد خطوات الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة من أهم الأمور التي تشغل الأشخاص المقيمين بالمملكة العربية السعودية ، ولذلك نساعدكم على التعرف على المقصود بمدة صلاحية التأشيرة ، وطريقة التأكد منها ، كما نستعرض أنواع التأشيرات ومدة الصلاحية الخاصة بكل نوع .

المقصود بصلاحية التأشيرة

المقصود بصلاحية التأشيرة هي الفترة الزمنية التي يتم تقريرها للبقاء والإقامة في أراضي دولة ما ، وتقوم الدول بمنح التأشيرات وفقا لمجموعة من الإجراءات المختلفة ، وينبغي تحديد فترة الإقامة بفترة زمنية محددة والغرض من هذه الإقامة ، لذلك على المقيم أن يراعي هذه الشروط ويتبع كافة القواعد الخاصة بهذه التأشيرة .

طرق التأكد من مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

يعتبر الحصول على تأشيرة لبعض الدول من الأمور الصعبة جدا ، كما أن تجديدها باستمرار لا يعد أمرا هينا أيضا ، لذلك يبحث الكثير من الناس عن طرق التأكد من صلاحية التأشيرات الخاصة بهم ، وأنها لا تزال جارية حتى لا يتعرض للمسائلات القانونية .

وينبغي التأكد من صلاحية التأشيرة الخاصة بك أولا بأول ، حتى تحافظ على البقاء في المملكة ، كما ينبغي تأكد صاحب العمل من تأشيرة العاملين لديه ، وللك نقدم لكم أفضل الطرق للتأكد من صلاحية التأشيرة .

الطريقة الأولى : عن طريق خدمة مقيم

يمكنك التأكد من مدة صلاحية التأشيرة الخاصة بك من خلال الخدمة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الداخلية لتسهيل حياة المقيمين والإسراع من الإجراءات، فكل ما عليك القيام به هو :

– البحث في محرك البحث عن خدمة مقيم أو يمكن الدخول إليها من خلال هذا الرابط https://www.eserve.com.sa/VVSWeb/actions/vvs.do

– ستظهر أمامك خاتمة فارغة وفي مقابلها جملة “الرجاء إدخال القيمة الأولى” وبجانبها سهم يمكنك الاختيار منه.

– ويوجد أسفل الخانة الأولى خانة ثانية وبجانبها سهم وجمله ” الرجاء إدخال القيمة الثانية” .

– قم بإدخال رقم التأشيرة الخاصة بك، واتبعه بإدخال رقم الإقامة ، وبقية البيانات اللازمة من اسمك وبلدك وغيرها.

– بعد الانتهاء من إدخال البيانات قم بالضغط علي “إدخال” حتى يتم إرسال بياناتك، وقتها ستصلك كافة البيانات المتعلقة بموعد انتهاء التأشيرة الخاصة بك وكافة البيانات المتعلقة بتاريخ وصولك وموعد مغادرتك.

– يمكنك الاحتفاظ بهذه المعلومات حتى لا تفقدها على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حتى طباعتها والتأكد منها إذا كنت ترغب في هذا.

الطريقة الثانية : عن طريق رقم الهوية

يمكن لأصحاب تأشيرات الذهاب والعودة التأكد من معلومات التأشيرة الخاصة بهم من خلال الخطوات الأتية :

– ينبغي أولاً أن تقوم بالدخول إلي موقع وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.

– ثم قم باختيار الاستعلامات الإلكترونية، واختيار الجوازات.

– وبعدها قم باختيار استعلام عام عن تأشيرة خروج وعودة.

– ويمكن الدخول إلي صفحة التأشيرات .

– ستظهر أمامك صفحة بها كافة البيانات التي يجب أن تقوم بإدخالها قبل أن تحصل علي بيانات التأشيرة، قم بإدخال هذه البيانات بدقة .

– قم بإدخال الرقم الخاص بهوية الكفيل ورقم رخصة الإقامة .

– ثم قم بالتأكيد أنك لست روبوت “إنسان آلي”.

– بعدها سيظهر لك تعبئة أحد الخانات إما إدخال رقم التأشيرة أو رقم جواز السفر، قم بإدخال أحدهما.

– ثم قم بالضغط علي عرض ليظهر لك الصفحة الخاصة بك والتي تحوي كافة المعلومات الخاصة بك.

مدة صلاحية التأشيرة وأنواعها في المملكة

تختلف مدة صلاحية التأشيرة وفقا لنوعها، وهذه أنواع التأشيرات ومدة الصلاحية الخاصة بها:

أولاً : مدة صلاحية تأشيرة العمرة

تعد تأشيرة العمرة من أكثر التأشيرات التي يهتم المسلمون بها في كافة أنحاء العالم، ومدة التأشيرة الخاصة بالعمرة شهر واحد 30 يوم.

وعلى المعتمر أن يقوم بتحديد مكانين عند السفر هما المدينة المنورة أو جدة ولا يمكن للمعتمر البقاء بد الانتهاء من التأشيرة. وتبدأ تأشيرة العمرة من أول شهر صفر إلي منتصف رمضان.

ثانياً : مدة صلاحية تأشيرة الزيارة

ويمكن أن تكون تأشيرة الزيارة عائلية أو تجارية ، والتأشيرات العائلية تسمح للمقيمين بالمملكة من دعوة أقاربهم من الدرجة الأولي للإقامة معهم في كل الأوقات عدا وقت الحج و عيد الفطر.

ومدة صلاحية هذه التأشيرة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد لتصبح ستة أشهر، أو تسعة أشهر. أما التأشيرات التجارية فهي تتبع مؤسسات تجارية وتمنح لأصحاب الأعمال بغرض تسهيل العمل لهم.

ثالثاً: تأشيرة العمل

وهذه التأشيرة تختص بالقيمين في المملكة للعمل ، ويجب علي من يقوم باستخراج هذه التأشيرة أن يتبع القواعد والقوانين التي تسير في المملكة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *