طرق المذاكرة الصحيحة

يوجد الكثير من أساليب المذاكرة الصحيحة المناسبة لكل الطلاب حيث أن الفشل الدراسي لبعض الطلاب لا يعني وجود خلل عقلي لدى الطالب لكنه افتقاره لمهارات التعلم والاستذكار بالطرق الصحيحة والفعالة وأيضًا افتقارهم لابتكار طرق جديدة يمكنهم من خلالها تطبيق الدراسة وتتبع سيرها .

طرق فعالة للمذاكرة

تنظيم المكان الذي تذاكر فيه

تأكد من تنظيم كتبك الدراسية وغرفته ، لأن البيئة المنظمة تساعد العقل على الاستيعاب بشكل أسرع ، قم تنظيم غرفتك وأدواتك الدراسية ومكتبك ، فالبيئة غير المنظمة تشوش التفكير دائمًا ، أيضًا ترتيب الأدوات التي يحتاجها مثل الأقلام والأوراق والقواميس والوجبات الخفيفة والمشروبات ، من الممكن إتباع نظام التحفيز أي بعد كل فصل يحصل الطالب على شكولاته أو مشروب تساعد تلك الطريقة على المذاكرة والتركيز بدون انقطاع .

طريقة الاستذكار

يعتمد الاستذكار على تحويل المعلومات المراد مذاكرتها إلى شكل بديل أو صورة بديلة يسهل معه التذكر بسهولة ، فمثلًا من الممكن أن يأخذ الطالب العبارات الأولى من كل معلومة واستخدامها في عبارات تكون سهلة عليه مثلًا قانون فيزياء معينة من الممكن استخدام أغنية بها نفس كلمات القانون لسهولة تذكره .

الذاكرة التصويرية

يتم استخدام الذاكرة التصويرية من أجل إعادة الذهن لشكل معين من خلاله يتذكر المعلومات ، مثلًا ترتيب المعلومات وفقًا لشكل تخطيطي أو بياني معين ، أو رسم خرائط ذهنية للموضوع أو المعلومة بحيث يكون المفهوم الرئيس في دائرة في المنتصف ويتشعب منه أسهم تشير إلى كل الأجزاء والمبادئ الأخرى المتعلقة به ، وعندما يريد الطالب تذكر المعلومة يرجع للرسم البياني أو الخريطة الذهنية فالنقاط الرئيسة سوف تعمل على انتعاش ذاكرة الطالب لتذكر بسهولة .

الاهتمام بكل ما يتعلمه الطالب

يتذكر الطلاب الأشياء الذين يهتمون بها أكثر من غيرها بشكل سريع ، في حين أن هنالك عدد من الناس لا يتذكرون الأشياء المحببة إليهم مثل أسماء الأماكن أو الأشخاص الآخرين مما يعني صعوبة استذكار معلومات قام بمذاكرتها ولكن من المرجح تذكر الصور أو مكان وشكل المعلومة في الكتاب .

تلخيص الفقرات

عند الرغبة في الحفظ من الأفضل تلخيص كل فقرة يتم مذاكرتها على الهامش ويشار لهذه الطريقة أنها تساعد على تحفيز الدماغ وتحفز عمليات التفكير ، قم بإعادة تلخيص كل ما درسته بأسلوبك الخاص لأن ذلك يمكنه تعزيز الاتصالات العصبية مما يحسن من عمل الذاكرة ، عن طريق ربط المفاهيم ببعضها البعض .

نصائح مهمة للدراسة الصحيحة .

لابد من أن يوازن الطالب بين الحياة الدراسية والحياة الشخصية الاجتماعية ، والجانب الترفيهي والجانب الديني الروحي بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية والقراءة في غير المعلومات التي يدرسها لأن ذلك من شأنه فتح روابط عصبية جديدة في الدماغ تنمي الفرد وتساعده في مذاكره دروسه بفعالية عالية :

ما هي مهارات الحفظ

يعتبر الحفظ من أهم المهارات التي يجب على الطالب أن يراعيها ويتقنها أثناء عملية التعلم ومن أهم مبادئ الحفظ :

-الحفظ الموزع على أيام : حيث أن معظم الدراسات في علم النفس أثبتت أن توزيع غدد مرات الحفظ لنفس المواد على أيام يساعد على الحفظ والاستذكار بشكل أسهل مثل المذاكرة السبت والاثنين والخميس .

-التسميع الذاتي : فالتسميع المتكرر للنفس مع استخدام المهارة السابقة الحفظ الموزع يساعد على وضع المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى فتكون سهلة الاسترجاع وقت الحاجة إليها .

-التنظيم والفهم : حيث أن تنظيم المواد الدراسية على شكل أجزاء مقسمه للوحدات تشترك في الأفكار الأساسية نفسها يجعل عملية الحفظ أكثر فعالية وسهولة على الطالب .

-البحث عن المعلومة : أي يقوم الطالب بالبحث عن المعلومات بنفسه فالمعلومات التي يحصل عليها الطالب بشكل ذاتي لا تكون عرضة للنسيان .

مهارات تنظيم وإدارة الوقت

فتنظيم الوقت من أكثر الأشياء فعالية في العملية التعليمية ، فيجب تحديد الوقت المناسب للنوم وفترات الراحة ووقت الترفيه ووقت الرياضة ووقت الأنشطة الاجتماعية وعلى الطالب اختيار الوقت المناسب لمراجعة واستذكار المعلومات ، وتظهر أهمية استغلال الوقت بشكل مثمر في تحقيق النجاح ، يجب على الطالب عمل جدول زمني للدراسة يتضمن أسابيع الدراسة ومدتها وعدد المواد وتوزيع أجزاء المواد على أيام الدراسة لتحقيق أهدافه المنشودة .

القراءة الفعالة

تعتبر القراءة من الوسائل الرئيسية للمذاكرة وتهدف لإلقاء النظرة السريعة على موضوع معين ومن ثم دراسته وحفظه والإجابة على تساؤلات الطالب أثناء المذاكرة ولكن بعض الطالب يتبعون عادات غير سليمة في آلية القراءة ولكي تؤتى القراءة ثمارها بشكل مثمر يجب إتباع التالي :

-أولًا إلقاء نظرة على الموضوع بشكل مجمل وقراءة العناوين الرئيسية وأسماء الفصول والوحدات الدراسية حتى يكون لدى الطالب فكرة شاملة عن كل المادة .
-ثانيًا قم بوضع التساؤلات حول العناوين والموضوعات لتتمكن من الإجابة عليها لاحقًا .
-ثالثًا البدء بتسميع الإجابات لنفسك بصوت عال بعد الانتهاء من قراءة كل جزء .
-رابعًا المراجعة بشكل متقطع على فترات زمنية متباعدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *