مذيعي القناة السعودية الاولى قديما

كانت القناة السعودية الحالية معروفة فيما سبق بالقناة السعودية الأولى، وهي قناة سعودية يتم إطلاق البث الخاص بها من مدينة الرياض، حيث بدأت البث في عام 1385هـ الموافق 1965م، وقد تغير اسمها من القناة السعودية الأولى إلى القناة السعودية.

ومن أهم البرامج التي تم عرضها على القناة؛ مسابقة القرآن الكريم والسنة، ومع القرآن، ومسلسل طاش ما طاش، وبرنامج سباق المشاهدين، وعلى مائدة الإفطار، وبرنامج حياتنا، ومسلسل خلك معي للفنان السعودي محمد العلي، ومسابقة الديرة، ومسلسل يا نصيب ما تخيب للمخرج عبد الخالق الغانم، ومسلسل أي خدمة للفنان محمد العيسى.

ومن اهم مقدمين البرامج على شاشة القناة السعودية الأولى غالب كامل، وماجد الشبل، وحامد الغامدي، وسبأ باهبري، ووفاء بكر يونس، وعوني كنانة، وحسين نجار، وسعد عباس العتيبي.

عوني كنانة

كان بارعا في اللغة العربية وتحديدا في الصرف والنحو، وكان مخضرما في الإعلام، وكان دائما يسمي أخطاء الطلبة بعدد من الألقاب التي تمتزج بروح الفكاهة والتي استوحاها من الأخطاء اللغوية التي تفوه به طلابه، وكان دائما يأخذ الأخطاء بمحمل الجد. وكان ذلك الرجل يحظى بكثير من الحب والإحترام والتقدير الذي لا مثل له في كل من وزارتي الإعلام والمعارف، وتم ترشيحه ليصبح وزريرا للإعلام ولكنه رفض، توفي عام 2002م، 1422هـ، إثر تعرضه لجلطة شديدة وتم الصلاة عليه في مسجد الراجحي بمدينة الرياض.

ماجد الشبل

عمل ماجد الشبل مذيعا في الإعلام السوري لمدة خمس سنوات عندما كان يدرس في سوريا، وبعد أن انتهي من دراسته هناك؛ انتقل للاستقرار في السعودية، وعمل كمذيع في التليفزيون السعودي في نشرات الأخبار، لمدة 30 عاما على التوالي، وبعدها انتقل ليعمل مذيعا في البرامج الحوارية، من خلاله تمكن من استقطاب الكثير من المشاهدين، حتى كون قاعدة كبيرة من الجمهور، وبالأخص في البرامج الرمضانية التي قدمها، ومن أهمها برنامج حروف، وبرنامج الميزان، وبرنامج شاعر وقصيدة، وبرنامج أبناؤنا في الخارج، وبرنامج أبجد هوز.

غالب كامل

– يعد أحد أكبر مذيعي القناة السعودية الأولى بالإضافة إلى عدد آخر من المؤسسين لقطاع الإذاعة والتلفزيون السعودي ومنهم عبد الرحمن يغمور، وماجد الشبل، وسليمان العيسى، وتم تلقيبه بصديق الراحلين وذلك بسبب علاقات الصداقة والزمالة الكبيرة التي جمعته بكبار الإعلاميين الراحلين مثل يحيى كتوعة، ومطلق الزيادي، وحسين النجار، وسليمان العيسى، وعباس غزاوي، وماجد الشبل، كما عد أنه واحدا من أبرز الذين عملوا في القطاع السعودي للإذاعة والتلفزيون، وتميز بفصاحته وقدرته على الإلقاء وإدارة الحوار.

– وقام على مدار 40 عاما بتقديم عدد كبير من البرامج، ومن أبرزها؛ أين الخطأ، ولمن الكأس، ومن أنا، ولقاء على الهواء، وقام في الإذاعة بتقديم عدد كبير من البرامج ومنها حرف ونغم، وأبشر، وسهرة من المنزل، وسلامات، ولقاء مع فنان، والصفر الدولي، ومن الشاشة إلى الميكرفون.

سعد عباس العتيبي

يعد سعد العتيبي واحدا من المذيعين المخضرمين، في التليفزيون السعودي، والذي يعد ظهوره على شاشة التليفزيون السعودي مميزا للغاية، فقد كا يقوم بتقديم النشرات الإجبارية ابتداء من عام 1400هـ، ثم انتقل إلى تقديم البرامج الفنية والثقافية ابتداء من عام 1404هـ، كما شارك في الكثير من البرامج في القنوات الفضائية وتلفزيون الخليج مثل قنوات ANN، MBC.

حسين النجار

يعد واحدا من أبرز المذيعين والإعلاميين السعوديين، ولد في مكة المكرمة 1944م، ويعد شخصية محبوبة في الوسط السعودي، حيث اعتادوا على سماع صوته من خلال الإذاعة والتليفزيون، تلقى تعليمه في مدينة مكة المكرمة وقام بالإنضمام إلى معهد المعلمين في عام 1961م، كمدرس للغة العربية في المدرسة نفسها، ولكن أصر على إكمال تعليمه، حتى أصبح مدرسا بالنهار وطالبا في المساء في نفس المدرسة، بدأ التحول في حياة حسين النجار في نهاية عام 1964م، عندما قام بتقديم عدد من الفقرات في الحفل الرياضي بمكة المكرمة، بالاحتفال بفوز الأهلي السعودي وكان زاهد قدسي أشهر المعلقين الرياضيين حاضرا في هذا اليوم، وانضم حسين نجار إلى الإذاعة ابتداء من عام 1965م، وقام بتقديم أول برنامج للمنوعات (حدائق منوعة) وتلاها خلال طريقه المهني عددا من البرامج العلمية والثقافية والاجتماعية، واعتزل العمل الاعلامي في عام 2001م.

مزيد السبيعي

عمل مذيعا في وزارة الإعلام والثقافة طوال 27 عام، ثم تقاعد مبكرا بناء على رغبته، كان يقوم بتقديم برنامج على القناة الأولى السعودية في كل خميس، وقد تغيرت اتجاهاته عدة مرات منذ أول مرة يظهر فيها في عام 1385هـ، فقد كان ظهوره في البداية في قطاع الرياضة والشباب، ثم تبدل إلى الرياضة، وفي عام 1430هـ اعتزل العمل التليفزيوني.

حسن كراني

هو مختص مخبير في الأرصاد الجوية، وعمل كمقدم للنشرات الجوية في التلفزيون السعودي طوال 29 عام، كما عمل أيضا في التلفزيون الأسترالي، ولديه خبرة لمدة 40 عام في مجال الأرصاد الجوية، ويعد أول مذيع يقوم بتقديم النشرة الجوية في التلفزيون السعودي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *