مطويات على شكل كتاب

وسائل التواصل مع الآخرين مختلفة ومتنوعة، ويتفنن المبدعين في توصيل أفكارهم بشتى الطرق، ولأن بطبيعة الإنسان الشعور بالملل سريعاً، جاءت فكرة مطويات تسويق الأفكار، والتي تحتوي على معلومات قيمة بشكل مختصر، بجانب شكلها المميز، ويمكن تصنيفها ضمن فئة المنشورات، لذا المطويات لا تقتصر على مجال معين، وسنسلط الضوء على أنواعها وأشكالها.

مطويات يدوية وإلكترونية

هناك نوعان من المطويات منها اليدوي والأخر إلكتروني، وسنتعلم معا كيفية عمل مطويات بنوعيها:

أولا: مطويات يدوية 

مطويات تعتبر وسيلة دعائية يعرض من خلالها بعض الأفكار الإبداعية لسلعة ما، أو شركة أو كتاب وقد يكون الغرض منها ديني أيضا تعليم كيفية الصلاة أو الصوم وغيرها من الأمور، لذا يجب أن يكون شكل المطوية جذاب، وملفت للنظر ويتناسب مع الفكرة التي يعرضها وطريقة عمل مطوية يدوية هي:

-عمل المطوية بشكل يدوي على الرغم أنه مجهد ويأخذ وقت طويل، على عكس الإلكترونية إلا أنه ممتع، في البداية يجب تحضير المواد التي ستستخدم في إعداد المطوية، مثل الأقلام ومجموعة من الألوان وأوراق من النوع الجيد والقوي.

-قبل كتابة الأفكار يجب تحديد الفئة المستهدفة من الجمهور.

-نحدد نوعية الرسالة التي ستوصلها المطوية، الغرض منها، والهدف الذي ترغب في أصالة للجمهور.

-البدء في جمع الأفكار والمعلومات وذلك يكون بالتواصل مع الآخرين أو قراءة بعض الكتب، ولأننا في عصر التكنولوجيا  فكل البيانات متاحه علي صفحات الانترنت.

-عند طباعة الصور التي سيتضمنها المنشور، يجب أن تكون جذابة ذات ألوان ملفتة للنظر.

-كتابة المطوية بشكل سهل وبسيط، وإضافات أكثر المعلومات أهمية بصورة مختصرة، سلسة للمتلقي.

-الصور التي طبعنها سابقاً نبدأ بتوزيعها داخل المنشور في مواضعها الصحيحة، وبذلك تكون انتهت المطوية وتبدأ عملية النشر والطرح للجمهور.

النوع الثاني: مطويات إلكترونية

فكرة “المطوية الإلكترونية” لا تختلف كثيراً عن اليدوية، بخلاف أن خطوات تصنيعها تتم عبر الحاسوب، ففي البداية نحدد الفئة المستهدفة بالرسالة، بعد ذلك نختار تصميم مناسب للفكرة التي نسوق لها، بعد ذلك نحدد الشكل المطلوب للمطوية وألوانها، تجميع الأفكار بأي طريقة مناسبة، وتبدأ مرحلة التنفيذ على الجهاز الإلكتروني، باختيار برنامج مناسب لتصميم، ويجب أن نعاين الرسالة جيداً قبل بدأ الطباعة والنشر.

تصميم مطوية بالورود

تتوافر بإصدارات مايكروسوفت أوفس العديد من النماذج  التي يمكن استخدامها بسهولة ويسر، لعمل تصميم مناسب للمنشور، الطريقة هي الدخول إلى قائمة TEMPLATES، وستظهر أمامنا قائمة نختار منها Brochures and booklets والتي بدروها تتضمن العديد من النماذج نختار أحدها، ونبدأ عملية تحميل النموذج وبعد الانتهاء، نضمن بها النصوص والعبارات الخاصة بالمنشور، والملصقات، للوقوف على التصميم النهائي.

تصميم مطوية باستخدام برنامج Publisher

ذلك البرنامج أكثر من رائع وسهل الاستخدام، ويوجد في إصدارات الورود المختلفة بداية من 2007 إلى نسخة 2010، ويعرف باسم “Microsoft office publisher” يحتوي على العديد من النماذج التي يسهل التعامل معها، ويمكن أيضا عمل بطاقات متنوعة باستخدامه.

أفكار لعمل مطوية بالمنزل

لعمل مطوية في المنزل سنحتاج إلى بعض الأدوات:

– الورق المقوي هو عنصر أساسي في تحضير المطويات.

-نبدأ في قص الورق بشكل دائري، نحتاج إلى 4 دوائر.

-نقص النماذج الدائرية ونبدأ في طيها، من المنتصف، يمكن أن نحصل على شكل ثلاثي أو شكل رباعي.

-نفرد الورق المقوي الذي قمنا بطيه سابقاً، ونقص جزء منه.

-نصنع قاعدة لشكل الذي بدأنا في تصنيعه، من خلال طي المتبقي من الربع المقصوص ليصبح الشكل مثلثين متطابقين.

-سنطبق نفس الخطوات على باقي الدوائر الأخري، بعد ذلك يتم لصقهم معا، باستثناء جانب واحد.

-لعمل غلاف جذاب وبسيط للمنشور، يمكن اختيار ورق مقوي عليه بعض الرسومات المعبرة عن المنشور وقصها.

-لتزيين يمكن إضافة بعض شرائط من الستان، سوف تضيف لمسه جمالية رائعة للمطوية.

-بذلك أصبح لدينا مطوية يدوية رائعة، نستطيع أن نكتب بها كل الأفكار والمعلومات التي نرغب في توصليها، مع إضافات بعض الصور الجميلة.

فكرة أخري:

-في تلك الطريقة سنحتاج إلى ورقتين فقط من الورق المقوي ذو الشكل المستطيلي، ونطوي الورقة إلى نصفين.

-سنقص جزء من الورقة على هيئة مستطيل، ولكن يجب ألا نفصله تمام عن الورقة الأصلية، يظل متصل بها، ونطوي الورقة مرة أخري عند الحد المقصوص.

-نفرد ورقة المجسم، حتى يكون شكل الجزء السابق قصه كالمجسم الموجود بالورقة.

-سنغطي الجزء المقصوص باستخدام الورقة الأخرى، بعد ذلك نضع المجسم، الذي تم تحديده على المربع المقصوص، لتأكد من الحجم.

أفكار لكتابة مطوية عن الصلاة

-لكتابة منشور مختصر وسريع عن الصلاة، نبدأ المنشور بمقدمة عن فضلها، وقيمتها في الدين الإسلامي، وعن كونها  فريضة ومن الأركان الخمسة، وهي التي تفرق بين المسلم وغيره من أصحاب الديانات الأخرى، وأنها أول مايسأل عنه العبد يوم القيامة، بعد ذلك نذكر أنواعها الفريضة منها أو السنة، وفي جزء أخر من المطوية نذكر شروط الصلاة الصحيحة.

-في جزء أخر من المنشور نذكر فوائد الصلاة اليومية في حياة المسلمين، بعد ذلك نختم بأركان الصلاة كل تلك الأفكار والمعلومات يتم إضافتها بصورة بسيطة وشيقة، من أجل توصيل الرسالة بكل سهولة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *