ماهي مبادرة علم لاجل الامارات

إن مبادرة ” علم لأجل الإمارات ” هي واحدة من المبادرات الوطنية التي تهدف إلى التواصل والتعاون مع كافة فئات مجتمع الإمارات ، وسنناقش في هذا المقال تفاصيل تلك المبادرة والمخرجات المتوقعة منها .

التعريف بمبادرة علم لأجل الإمارات

مبادرة ” علم لأجل الإمارات ” هي عبارة عن تحفيز المواطنين والمقيمين وخريجي الجامعات من القطاع العام والقطاع الخاص وأصحاب الخبرة والمتقاعدين لكي يتطوعوا ويعملوا في وزارة التربية والتعليم ويدعموا الوزارة حتى تحقق إستراتيجيتها وإستراتيجية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة .

وتعمل تلك المبادرة على تعزيز قيم المسؤولية المجتمعية والبذل والعطاء في سبيل تقديم الخدمة لمجتمعم والارتقاء بمستوى أفراده ، وتعد تلك المبادرة أحد المبادرات العالمية التي تهتم بتطوير وتعزيز استراتيجية التعليم على مستوى العالم ، وهي تساهم في تسهيل عملية البحث عن فرص تطوعية لكل من يرغب في التطوع أو العمل في قطاع التعليم .

أهداف مبادرة علم لأجل الإمارات

– العمل على تطوير جودة النظام التعليمي ومخرجاته .
– استثمار رأس المال البشري .
– تقديم فرص للخريجين لاكتساب الخبرات العملية .
– توطين مهنة التدريس، لتشكيل السياسات المستقبلية .
– اجتذاب الخريجين الجدد المتميزين وأصحاب التخصصات النادرة خاصةً من فئة الذكور .
– تحسين معدل الانتاحية ورفع مستوى المشاركة والتناغم والرفاه الوظيفي .
– زيادة جاذبية مهنة التدريس والعمل على الارتقاء بالعملية التعليمية .

شعار مبادرة علم لأجل الإمارات

شعار تلك المبادرة هي شجرة الغاف ، وهي تلقب بالشجرة الوطنية ، وتمثل رمز الصمود والتحدي والارتباط الوثيق بين الإماراتي وأرضه ، أما ظلالها الوارفة فهي بمثابة المأوى للعائلات والأسر الإماراتية قديمًا ، حيث أنهم يستظلون بظلها ويتجاذبون أطراف الحديث والحكايات المختلفة ، وتعد تلك الشجرة هي مصدر إلهام الشعراء ورواة الأمثال والحكايات الشعبية .

ومن الجدير بالذكر فإن شجرة الغاف هي واحدة من أكثر الأشجار البرية التي تتمكن من تحمل درجات الحرارة والجفاف والملوحة الشديدة ، وهي لا تحتاج إلى الكثير من الماء ، كذلك فهي قادرة على تحمل تقلبات الجو والرياح ، ويمكن زراعتها بالتربة الملحية الرملية ، حيث تتعمق جذورها بالتربة لمسافات بعيدة ، ومن الممكن أن يبلغ ارتفاعها 12 متر .

وقد أصدر الشيخ زايد بن سلطان توجيهات تمنع قطع تلك الشجرة في كافة أنحاء الإمارات نظرًا لإدراكه لمدى أهميتها ، كما أنه أمر بزراعة غابات جديدة واسعة منها ، وقد بلغ عددها في أبو ظبي أكثر من 6 ملايين شجرة تقريبًا .

الفرص المتاحة في مبادرة علم لأجل الإمارات

التطوع

وهي تستهدف كافة أفراد المجتمع وغير محددة المدة الزمنية ، وتتضمن تسعة مجالات مختلفة وأكثر من 80 وظيفة تطويرية ، وتلك المجالات هي :

– معلم احتياط .
– وظائف إدارية .
– وظائف إعلامية .
– تحكيم وتقييم .
– وظائف تقنية .
– تقديم الورش التدريبية .
– اعمال هندسية استشارات .
– وظائف إشرافية .

العمل بمكافأة

ويكون العمل بمكافأة للتالي :
– خريجي الجامعات وأصحاب الخبرة المتقاعدين للعمل كمعلم احتياط ( بديل ) .
– خريجي تخصصات هندسية محددة يتم تأهيلهم للعمل كمعلمين .
– خريجي تخصصات طبية محددة للعمل كمعلمين بعد التأهيل .

طريقة التسجيل في المبادرة

– للتسجيل قم بزيارة الموقع الآتي : https://www.t4uae.moe.gov.ae  ، ويجب ارفاق كافة المستندات المطلوبة .

– وللاستفسار يمكن مراسلة إدارة علم لأجل الإمارات عبر الإيميل التالي : Teach4uae@moe.gov.ae

تصريحات خولة الحوسني مسؤولة مبادرة ” علم لأجل الإمارات “

كشفت خولة الحوسني مديرة إدارة التدريب والتنمية المهنية ومسؤولة مبادرة ” علم لأجل الإمارات ” مؤخرًا أنه قد أضيفت أربعة مجالات جديدة في مسار التطوع الغير مدفوع الأجر ضمن مبادرة تفتح المجال أمام كافة أفراد المجتمع الذين يرغبون بالمشاركة والتي تعد غير محددة في المدة الزمنية ، وتتضمن تلك المجالات ما يلي :

– التطوع لتدريس أبناء الشهداء .
– التطوع لتدريس نزلاء المنشآت العقابية والإصلاحية .
– التطوع لتدريس أصحاب الهمم .
– التطوع لتعليم الطلبة القراءة .

كذلك فقد تم فتح المجال للعمل التطوعي في جميع المجالات المختلفة ، وقد وصل عدد المسجلين بتلك المبادرة إلى 463 متطوع و 2603 معلم للتدريس بنظام الاحتياط ، كما صرحت الأستاذة خولة بأن الوزارة طبقت بشكل تجريبي مجال المتطوعين لتعليم الطلبة في القراءة ، وأنه هناك 11 مواطنة متقاعدة قمن بالانضمام للتطوع بهذا المجال ، وقد خضعن لبرنامج تدريبي قبل أن يعملن كمتطوعات .

وقد أوضحت الأستاذة خولة أن إدارة التدريب والتنمية المهنية قامت بإعداد خطة تدريبية مكثفة حتى تتمكن من تأهيل الملتحقين بالمبادرة بواقع 20 ساعة ، ويعتمد البرنامج التدريبي في الأساس على مهارات التطوع واستراتيجية تعليم القراءة الجديثة واختيار الكتاب المناسب بالإضافة إلى التنبؤ بأحداث القصة القادمة .

وقد أضافت الأستاذة خولة أن الوزارة قامت برفع سقف المكافآت المالية لمعلمي الاحتياط ، فقد أقرت صرف 500 درهم مقابل كل يوم عمل بمرحلة رياض الأطفال وبحد أقصى 5 أيام بالأسبوع ، كما قامت بتحديد 100 درهم لمواد الأنسطة عن كل حصة دراسة وبحد أقصى 30 حصة بالأسبوع .

أما بالنسبة لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية والعلوم الصحية ومهارات الحياة فقد حددت لهم 120 درهم عن كل حصة وبحد أقصى 30 حصة للأسبوع ، وبالنسبة لمواد مواد الرياضيات واللغة الإنجليزية والفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم والتربية الخاصة وعلوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال والتصميم الإبداعي والابتكار فحددت صرف 150 درهم لكل حصة وبحد أقصى 30 حصة بالأسبوع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *