خضروات تؤكل نيئة

اعتمادًا على كيفية تحضير الخضروات والفواكه المفضلة لدينا فيمكن أن يفقد البعض مغذياته إذا تم طهيها لفترة طويلة جدًا ، وتعد أفضل طرق الطهي من أجل الاحتفاظ بمعظم العناصر الغذائية الموجودة في الخضار هو الطهر على البخار أو في المايكروويف وتحميص الخضار ، حيث يقول عدد من أخصائي التغذية ، إن الطهي بحرارة منخفضة أو بخار يعمل على تقسيم الطعام إلى شكل سهل الامتصاص ويطلق المواد الغذائية .

كما أن الغليان يمكن أن يفقد الطعام قيمته كما أنه يجعله يفقد فيتامينات ب وج والقلي يزيد من الدهون والسعرات الحرارية ، وينصح عدد من أخصائي التغذية اليوم بتجنب تناول الخضروات المطهيه لأن ذلك يقلل من قيمتها الغذائية واستبدال الطهي بالطهي على البخار ، كما أن تناول الخضروات نيئة يعد من الطرق المثالية للحصول على كافة العناصر الغذائية من خلال دمجها في النظام الغذائي الخاص بنا إذن ما الخضروات التي تؤكل نيئة بدون طهي :

الخضروات التي تؤكل بدون طهي

البروكلي

البروكلي غني بفيتامين C الذي يضيع بالطهي ، وفيتامين C قابل للذوبان في الماء ويتسرب إلى الماء المغلي لذلك يجب تناوله بدون طهي أو عبر الطهي على نار خفيفة أو على البخار ، مع كمية أقل من الماء لفترة زمنية قصيرة ، وتضيف بعض الأبحاث العلمية طبخ البروكلي لا يحافظ على مستوياته المضادة للأكسدة لذلك تناوله بدون طهي مفيد للإنسان للحصول على قيمته الغذائية كاملة .

البصل

عند أكل البصل نيئ فأنت تعزز من خواصه  في مكافحة مرض السرطان حيث إن طهي البصل في حرارة عالية يقلل من فوائده الصحية النباتية ويقلل من حجم المواد الكيميائية فيه والتي تحمي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والبروستاتا .

السبانخ

طهي السبانخ يفقد من محتواه الغني بالحديد وكذلك يفقده الكثير من مضادات الأكسدة ، حيث أن البوليفينول وعدد من المواد الكيميائية النباتية الموجودة بشكل طبيعي في النباتات ومنها السبانخ عرضة للتدهور عند الطهي ، وذلك يعتمد على العناصر الغذائية التي تبحث عنها .

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر من أهم مصادر الحصول على فيتامين C ، الكاروتينات ، البوليفينول ، وغيرها من المواد الكيميائية النباتية ، وكمية من الفلفل الأحمر يوفر ثلاثة أضعاف فيتامين C أكثر من الموجودة في البرتقال ، من الأفضل تناول الفلفل الأحمر دون تعريضه لدرجة الحرارة في عملية الطهي حتى لا تستنزف محتوى فيتامين C الموجود فيه .

الكرنب الأجعد أو القرنبيط السائب

يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية أمثال بيتا كاروتين وفيتامين C والبوليفينول وعند الطهي يقلل من فيتامين سي ومضادات الأكسدة القوية فيه ،كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تعالج الانتفاخات والغازات ، ويفضل تناولها بدون طهي مع السلطات .

الجزر

يحتوي الجزر على البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تتحول إلى فيتامين أ وهي مفيدة للعينين وللجهاز المناعي ويفضل تناولها بدون تعريضها للحرارة .

الطماطم

تحتوي الطماطم على مستويات عالية من اللايكوبين ومضادات الأكسدة ، والليكوبين هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الخضار والفاكهة والخضار الأحمر وقد تم ربطه بخفض نسبة الإصابة بمرض السرطان ، والحرارة تحطم الخلايا تمامًا .

يصنف البعض الخضروات على حسب اللون

الخضروات البيضاء

الخضروات البيضاء التي يمكن أن تؤكل نيئة وتشمل البصل والثوم ، وتحتوي هذه الخضروات البيضاء على مركب الأليسين النباتي ، والذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ومستويات الكولسترول في الدم ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان المعدة .

الخضروات الحمراء

تحتوي الخضروات الحمراء عادة على كمية سخية من مضادة للأكسدة والتي تسمى  اللايكوبين ، أو الأنثوسيانين ، وعلى الرغم من أن الطماطم هي من الناحية الفنية ثمرة ، إلا أنها تُستخدم كخضروات وتدرج كخضروات وهي مدرجة أيضًا في قائمة الخضروات الحمراء الصحية التي يمكن أن تؤكل نيئة .

تنص جامعة هارفارد للصحة العامة على أن الطماطم وغيرها من الخضروات الحمراء التي تحتوي على اللايكوبين ، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين (أ) ، قد تحمي من سرطان البروستاتا والرئة والفم . والخضروات الحمراء الأخرى اللذيذة التي يتم تناولها نيئة هي الفليفلة الحلوة الحمراء والفجل والكرنب الأحمر. الفلفل الأحمر هي أيضًا من مصادر فيتامين C.

الخضروات الخضراء

الخضار الخضراء الداكنة والتي تحصل على لونها من الكلوروفيل وهي صبغة نباتية طبيعية. ويمكن أن يؤكل الفلفل الأخضر والخيار والخضروات الورقية مثل السبانخ  والجرجير والبقدونس والشبت والزعتر نيئة للحصول على فوائدها الصحية ، ووفقًا لأخصائية الغذاء والتغذية جولي جاردن روبنسون تحتوي هذه الخضروات على لوتين مما يساعد ، إلى جانب الزياكسانثين الموجود في بعض الخضروات الصفراء ، على تقليل خطر الضمور البقعي ، ويعد البروكلي والسبانخ من مصادر حمض الفوليك ويمكن تناولهما بدون طهي ،كما أن البنجر غني بالبوتاسيوم ويمكن إضافته إلى السلطة ، والخضروات الخضراء المغذية الأخرى التي تؤكل نيئة هي الخس الورقي والأفوكادو.

الخضروات البرتقالية

تحصل الخضار البرتقالية والصفراء على لونها من أصباغ نباتية تسمى الكاروتينات ، والتي توجد في عدة أشكال ، ومن المعروف أن الجزر يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين ، والذي يتم تحويله أيضًا إلى فيتامين (أ) في الجسم ومهمته تقوية النظام المناعي ولسلامة الأغشية المخاطية والعينين ، وبالطبع يمكن أن تؤكل الجزر بدون طهي وكذلك الفلفل الأصفر والقرع الأصفر والطماطم الصفراء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *