اسباب ظهور حبوب في الجسم كقرص الناموس

الحبوب التي تبدأ في الظهور على الجلد فجأةً تكون شائعة الحدوث، ويكون هذا الظهور في معظم الحالات لا يكون له ضرر، وأشكال هذه الحبوب تتفاوت في أحجامها و كذلك في نسب انتشارها  وذلك على حسب أنواعها وكذلك الاسباب المؤدية لها، وهي من الممكن ان تكون بلون الجلد وقد تكون بلون آخر، كما انه يمكن ان ترافقها حكة وقد تكون لينة او صلبة غير ان الحبوب التي تكون شبيهة لقرص الحشرات  والبعوض تكون مربكة ومحيرة، وذلك لأنه يكون من السهل الخلط بينها وبين قرصات الحشرات.

أسباب تكوُّن الحبوب على الجلد

هناك بعض الأسباب التي تكوُّن الحبوب التي تظهر على الجلد وتكون هذه الحبوب شبه قرصات البعوض. وهي :

 الحساسية ( الأرتيكاريا )

حيث انه يتم ظهور طفح جلدي صغير على الجلد وذلك يكون كردّة فعل التي يكون سببها  الظّروف البيئية المحيطة أو الحساسية لبعض انواع الاطعمة او من الممكن تكون نتيجةً لتناول عقاقير طبية معينة، ونجد ان هذا الطفح الجلدي يكون سبب في وجود حكة شديدة. وكذلك من الممكن أن تظهر بقع حساسية الشرى على أي مكان في الجلد على شكل بقعة واحدة كبيرة او علي شكل بقع متفرقة ، وان هذه الحكة من الممكن أن تستمر بضعة ايام.

الصدفية

الصدفية تعتبر من الأمراض الجلدية التي تكون شائعة وانها تصيب فروة الرأس وكذلك الركبتين وأسفل الظهر والمرفقين، وهي تكون سبب في ظهور طفح جلدي  أحمر سميك ويكون على شكل بقعة فضية او بيضاء ، وهذا الطفح الجلدي يكون من الأمراض الجلدية التي تتفاوت  من مريض لآخر وذلك في شدته ويكون ذلك حسب قوة الجهاز المناعي، وعلي الرغم ان الطفح في هذه الحالة غير معد إلا أنه يكون سبب بالحكة.

الهربس النطاقي (الحزام الناري)

وهذا المرض يكون سبب في فيروس الورم الحليمي البشري، وذلك الفيروس يكون سبب في الاصابة بمرض الجدري، و هو يبدأ بطفح جلدي بسيط يكون سبب  في الحكة إلا أنه بعد ذلك يتطور حتى يصبح على صورة تقرحات  تكون مؤلمة  وهي تكون موجودة على الجذع والمؤخرة، وهذه الحالة من الممكن ان تُشفى.

خلل التعرق

خلل التعرق من الممكن ان يؤدي  لظهور بثور على باطن القدمين والراحتين وهي مليئة بمادة سائلة  وتتسبب في الحكة، وهذا الخلل يكون بسبب القلق او الحساسية الموسمية ومن الممكن أن تستمر  هذه الحكة من عدة أسابيع إلى شهر.

التّحسس من منتجات العناية الشخصية

بعض منتجات العناية الشخصية تحتوي ، كمستحضرات التجميل والعناية بالشعر  والبشرة ومذلك هناك انواع  معطرات الملابس على الكثير من المواد التي قد تكون سبب فب الحساسية وذلك عند ملامستها مباشرة يوميا كما انهت من المكن أن  تكون سبب في بالحساسية.

الأكزيما

حيث ان الأكزيما هي حالة من الحالات التي تصيب الجلد ومن الممكن ان يتم معرفتها  من خلال ما تسببه من الالتهاب الذي يصيب الجلد ، كما انها من الممكن أن تؤثّر على أي جزء من الجسم، ولكن الدراسات  اثبتت إلى أنها في الغالب ما تصيب ثنايات الركبتين والمرفقين، الطفح الجلدي الناتج عن الأكزيما يختلف من شخص لآخر، ولكن بصورة عامة يكون مسببًا  للحكة ومحمرا.

التقرن الشعري

وهو  يعتبر شكل من أشكال الأكزيما الذي يمكن ان يصيب الجلد وهو يطلق عليه بجلد الدجاجة، و ذلك لان حدوثه يتم عندما تقوم الخلايا الجلدية بالتكتل حول بصيلات الشعر فتتسبب في حبس الشعر تحت الجلد مما يؤدي لتكون البثور، و هذه البثور في الغالب ما تظهر على الجهة الخلفية من الفخذين والذراعين وتكون على شكل بقع سميكة.

الاحتكاك بسبب نوعية الملابس يوجد انواع من الأقمشة تكون سبب في الاحتكاك مع الجلد في أماكن متفرقة من الجسم، وهذا الاحتكاك الجلد بالملابس يكون سبب في الاصابة بالتهاب الجلد الالتماسي، وهو من الممكن ان يكون على شكل طفح جلدي.

الطفح الحراري

الطّفح الحراري يكون بعدة أشكال، وذلك لأنه قد يكون  بلون البشرة او محمرا، وهو يظهر في غالب الاحيان في أجزاء الجسم التي تقوم بإفراز الكثير من العرق، كالمؤخرة أو الرقبة ، والتي تكون سبب في ظهور بثور حمراء التي تسبب الحكة وكذلك من الممكن ان تكون سبب في تهيّج الجلد.

التّحسس من الشّمس

تسمّم من أشعة الشمس قد يكون سبب في حالة التحسس هذه، والسبب الرئيسي في هذه الحالة هي مكوث الشخص فترة طويلة في النزل دون خروج خلال فترة الشتاء ثم  يقوم بالخروج فجأة ويتعرض إلى أشعة الشمس.

حدوث زيادة في نشاط الدورة الدمويّة

نجد الدم يتدفق في المنطقة التي ظهرت فيها البقع الحمراء، ويكون السبب في  الإصابة بعدوى عدوى فطريّة أو جرثومية، تسببت في حدوث التهاب  الجلد، ومثل الحساسية و وقلة عدد صفائح الدم والالتهابات النخالة الورديّة، ومرض الذئبة الحماميّة.

التقدم في العمر

فقد يحدث للشعيرات الدموية الدقيقة ان تصاب بالتلف، كذلك يمكن لارتفاع ضغط الدم المفرط ، وكذلك الإصابة بأمراض القلب والشرايين يؤدي لظهور حبوب على الجلد تشبه لدغات الناموس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *