ماهي مستحقات نهاية الخدمة في الامارات

يحدد قانون العمل الإماراتي العلاقة بين العامل و صاحب العمل ليحفظ حقوق كلا منهما ، و في حالة إنهاء خدمة العامل فيكون له بعض المستحقات التي يأخذها لكن وفقًا للقانون .

قانون مكافأة نهاية الخدمة

– ينص قانون العمل الإماراتي على أنه إذا استقال الموظف بمحض إرادته قبل استكمال سنة واحدة من الخدمة ، فلن يتمكن من الحصول على مكافأة نهاية الخدمة ، و يستحق العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته ، و لا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة ، و يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة عن كسور السنة ، بنسبة ما قضاه منها في العمل ، بشرط أن يكون قد أكمل سنة من الخدمة المستمرة .

– و بنص القانون أيضًا على احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة آخر راتب أساسي يتقاضاه الموظف ، بمعنى عدم تضمين مخصصات الراتب الأساسي ، مثل : مخصص السكن ، و النقل ، و المرافق النفعية ، و الأثاث ، كما يجوز لصاحب العمل أن يقتطع من مكافأة نهاية الخدمة أية مبالغ تكون مُستحقة له على العامل .

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة 

– هناك نوعين من العقود في القطاع الخاص ، و هما : عقود محددة المدة ، و عقود غير محددة المدة ، و يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة على ضوء كل واحدة منها ، و وفقاً للمتسبب في الإنهاء سواء صاحب العمل أو الموظف .

مكافأة نهاية الخدمة للعقد المحدد المدة

– في حالة إن كان العقد محدد المدة ، فإن العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته ، و لا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة ، وفقاً للمادة 132 من قانون العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة ، يستحق العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته و لا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة .

– و تحتسب المكافأة على النحو التالي : إذا عمل الموظف لمدة أقل من سنة ، لا يستحق أي مكافأة نهاية خدمة ، و إذا عمل الموظف لمدة أقل من خمس سنوات ، استحق أجر واحد وعشرين يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة ، و إذا عمل الموظف لمدة أكثر من خمس سنوات، استحق أجر ثلاثين يوما عن كل سنة مما زاد على السنوات الخمس الأولى ، و يشترط فيما تقدم ألا تزيد المكافأة في مجموعها عن أجر سنتين .

مكافأة نهاية الخدمة للعقد الغير محدد المدة

– في حال إذا أنهى صاحب العمل عقداً غير مُحدد المدة ، يكون احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقاً للتالي : إذا عمل الموظف لمدة أقل من سنة ، لا يستحق عندها أي مكافأة نهاية خدمة ، و إذا عمل الموظف لمدة أكثر من سنة و لكن أقل من خمس سنوات ، عندها يستحق مكافأة نهاية الخدمة التي تحتسب على أساس الراتب الأساسي لـ 21 يوماً عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة .

– في حال عمل الموظف لمدة تجاوزت خمس سنوات ، عندها يستحق مكافأة نهاية الخدمة التي تحتسب على أساس الراتب الأساسي لـ 30 يوماً عن كل سنة إضافية ، بشرط أن لا تتعدى مكافأة نهاية الخدمة إجمالي رواتب سنتين من العمل .

– مع العلم أنه في حال أنهى الموظف عقداً غير مُحدد المدة ، يكون احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقاً للتالي :

– إذا عمل الموظف لمدة أقل من سنة ، لا يستحق عندها أي مكافأة نهاية خدمة ، و إذا عمل الموظف لمدة تراوحت ما بين سنة إلى ثلاث سنوات ، عندها يستحق مكافأة نهاية الخدمة التي تحتسب على أساس ثلث (1/3) الراتب الأساسي لـ 21 يوماً عن كل سنة خدمة .

– إذا عمل الموظف لمدة تراوحت ما بين 3 إلى 5 سنوات ، عندها يستحق مكافأة نهاية الخدمة التي تحتسب على أساس ثلثي (2/3 ) الراتب الأساسي لـ 21 يوماً عن كل سنة خدمة ، و في حال عمل الموظف لمدة تجاوزت خمس سنوات ، عندها يستحق مكافأة نهاية الخدمة التي تحتسب على أساس الراتب الأساسي لـ 21 يوماً عن كل سنة عمل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *