معلومات عن مدرسة الدمام النموذجية لتعليم قيادة السيارات

نظرًا للتطور الكبير الحادث في المملكة ، وحرصًا على مواكبة روح العصر ، وبعد أن سمح للنساء بقيادة السيارات ، فقد كان من الضروري توفير مكان متخصص ومجهز بأحدث تقنيات تعليم القيادة للنساء ، ولذلك تم افتتاح مدرسة الدمام النموذجية لتعليم القيادة .

وقد تم تجهيز المدرسة بأحدث الوسائل التقنية والمركبات والمحاكيات الحديثة لضمان قيادة آمنة وممتعة للنساء في المملكة ، كما تم توفير مجموعة من أحدث المناهج العلمية الحديثة في مجال القيادة التي تعتمد على توفير الجانبين النظري والعملي للمتعلمات في المدرسة ، فالقيادة ليست فقط مهارة عملية يجب إتقانها ، ولكن هناك أيضًا مجموعة من القواعد النظرية يجب إتقانها قبل البدء في القيادة على الطرق .

ومنها قواعد المرور العامة ، والتعرف على معاني علامات واللوحات الإرشادية المجودة على الطرق ، والتعرف على معايير السلامة التي يجب مراعاتها أثناء القيادة ، وقد حرصت المدرسة على أن يتقن رواد المدرسة جميع تلك المهارات عند انتهائهم من الدورات التعليمية بالمدرسة ، وسوف نستعرض معًا أهم المعلومات عن مدرسة الدمام النموذجية لتعليم القيادة .

مقر المدرسة ومواعيد العمل

المدرسة موجودة في محافظة الدمام في الأمل ، وتفتح المدرسة أبوابها من الأحد إلى الخميس في الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الرابعة عصرًا ، ومواعيد الأجازة بها يومي الجمعة والسبت

وتضم المدرسة 9 قاعات للمحاضرات وتبلغ مساحة الساحة الميدانية التي يتم تدريب الطلاب بها ألف متر مربع ، كما أنها مجهزة 30 سيارة من أحدث طراز و10 أجهزة محاكيات للتدريب الآمن على القيادة .

البرنامج التعليمي

بالطبع ينقسم البرنامج التعليمي إلى ثلاثة ، جزء للتدريب العملي على القيادة ، وجزء أخر يخص التدريب النظري على كل ما يخص القيادة ، مثل قواعد المرور العامة ، والجزء الثاني هو تدريب المحاكاة ، وهو تدريب على ظروف تحاكي ظروف الطريق الحقيقية .

التدريب النظري

هذا الجزء هام جدًا خاصة للمبتدئين ، لأنهم يشرح لهم بالتفصيل طريقة التعامل مع السيارة وأساليب وقواعد القيادة الآمنة ، كما أنه يعرف الطالبات جميع أنواع العلامات الإرشادية والتنظيمية التي يمكن أن تراها في الطرق المختلفة ، وأهم وسائل الإسعافات الأولية وغيرها من قواعد القيادة الآمنة .

تدريب المحاكاة

بعد اجتياز المتدربة جانب الامتحان النظري بنجاح ، تدخل إلى برنامج تدريب المحاكاة ، والذي تصل مدته ساعتين ، وهذا التدريب هام جدًا خاصة للمبتدئات في مجال القيادة ، حيث أن المحاكي يشبه السيارة الواقعية من الداخل تمامًا ، وعندما يدخل المتدرب فإنه يكون محاط بشاشات تعرض واقع افتراضي لظروف الطرق المختلفة ، والتي يمكن أن تمر بها المتدربة أثناء القيادة على الطرق فيما بعد .

وهذا الجزء يساعد المبتدئين في التخلص من رهبة القيادة ، والقدرة على التحكم في النفس وسرعة رد الفعل عند التعرض لأي موقف طارئ أثناء القيادة .

التدريب العملي

بعد انتهاء الأجزاء الأولى من البرنامج التدريبي ، تصل الطالبة إلى أخر وأهم جزء في البرنامج ، وهو الجزء العملي والذي يتم فيه تدريب الطالبة على قيادة السيارة في الواقع ، وتبدأ المتدربة أولًا بقيادة السيارة في ساحة خالية من أي سيارات أخرى حتى تتقن المهارات الأساسية للقيادة .

ويتم هذا الجزء من الدورة تحت إشراف مجموعة من المدربات الماهرات في مجال القيادة ، ومدة هذ الجزء من الدورة 6 ساعات .

قواعد التقديم للمدرسة

يجب أن يتوافر في المتقدمة عدة شروط ، منها أنتكون المتدربة في سن المناسب ، والشروط المطلوبة لمنح شهاد

حضور جميع المحاضرات سواء العملية و النظرية .

لا يحق للمتدربة استرجاع رسوم التسجيل إلا قبل بدء البرنامج التدريبي بموعد أقصاه 48 ساعة قبل موعد الدورة المحدد .

إذا بدأت الدورة فلا يحق استرجاع الرسوم  .

لإلغاء التسجيل بالدورة يتم تقديم طلب عن طريق تقديم نموذج خاص بالإلغاء وأخر موعد للتقديم قبل الدورة ب48 ساعة .

إذا رسب الطالب في الاختبار العملي النهائي ، فعليه دفع ثمن 4 ساعات إضافية ودفع قيمة الاختبار مرة أخرى حتى يتم تحديد موعد جديد للاختبار .

شروط إصدار رخصة قيادة مؤقتة للمتدربة

أن يكون سن المتقدمة 17 عام فيما فوق .

تقديم صورة وإحضار أصل الهوية الوطنية .

إذا كانت المتقدمة مقيمة ، فيجب أن تقدم صورة وتحضر الأصل من هويتها .

بطاقة الصراف الآلي لدفع الرسوم .

ملف حفظ الأوراق .

إفادة بإجراء الكشف الطبي على المتدربة .

شروط استخراج رخصة قيادة خاصة للمتدربة بالمدرسة

يجوز استخراج رخصة قيادة خاصة للمتدربات التي تكون أعمارهن عن 18 عام فما فوق .

يجب أن تقدم المتدربة إفادة بإجراء الكشف الطبي اللازم لاستخراج رخصة قيادة .

ويجب أن تقدم صورة من الأوراق التالية وتحضر أصل الأوراق : (الهوية الوطنية – هوية المقيمين ) .

إحضار بطاقة الصراف الآلي لتسديد رسوم إصدار الرخصة .

إحضار ملف للأوراق .

رسوم الالتحاق بالمدرسة

تقدم المدرسة ثلاثة مستويات من التدريب حسب مهارة التدرب ، وهي المستوى المتقدم ، ومدة الدورة التدريبية في هذا المستوى 6 ساعات وتكلفتها 551.25 ريال سعودي .

والمستوى الثاني لأصحاب المهارات المتوسطة في القيادة ، ومدة تلك الدورة 12 سعة وتكلفتها 1102.5 ريال سعودي .

والمستوى الثالث للمبتدئين ومدة التدريب لهذا المستوى 30 ساعة وتكلفته 2520 ريال سعودي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *